اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الزواج المبكّر دراسة ميدانية على طلبة الجامعات الأردنية

Authors

  • نايف عودة البنوي قسم علم الاجتماع كلية الآداب جامعة اليرموك، إربد
  • عبد الخالق يوسف الختاتنة قسم علم الاجتماع كلية الآداب جامعة اليرموك، إربد

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلبة الجامعات الأردنية نحو ظاهرة الزواج المبكّر.

         وكشفت الدراسة عن فروق في اتجاهات الطلبة نحو هذه

الظاهرة في ضوء العديد من المتغيرات وبيّنت الدراسة كذلك

بأن سيطرة الآباء على الأبناء والعلاقات القرابية التقليدية، وشيوع مفهوم الزواج بهدف "حماية العرض" هي من العوامل المؤدية إلى الزواج المبكّر.

         كما بيّنت الدراسة انحسار هذه الظاهرة بسبب انتشار العلم والثقافة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع سن الزواج المفضّل للذكور والإناث.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

نايف عودة البنوي, قسم علم الاجتماع كلية الآداب جامعة اليرموك، إربد

قسم علم الاجتماع

كلية الآداب

عبد الخالق يوسف الختاتنة, قسم علم الاجتماع كلية الآداب جامعة اليرموك، إربد

قسم علم الاجتماع

كلية الآداب

References

- مليحة عوني القصير وصبيح عبد المنعم أحمد، علم اجتماع العائلة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، مطبعة جامعة بغداد، 1984، ص336.

- معن خليل عمر، وعبد اللطيف العاني، المشكلات الاجتماعية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، 1991، ص62.

- دينكن ميشيل، معجم علم الاجتماع، ترجمة إحسان محمد الحسن، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، الجمهورية العراقية، دار الرشيد للنشر، 1980، ص197.

- سناء الخولي، الزواج والعلاقات الأسرية، دار المعرفة الجامعية، 197.

- علي الزغل، التغير في الخصائص البنيوية للأسرة في شمال الأردن، دراسة ميدانية، منشورات جامعة اليرموك، 1989، ص51.

- المصدر السابق نفسه، ص49.

- سامية الساعاتي، الاختيار للزواج والتغير الاجتماعي، مكتبة سعيد رأفت، 1988، ص306-335.

- فوزية ذياب، القيم والعادات الاجتماعية، دار الكتاب العربي للطباعة والنشر، القاهرة، 1966، ص246-255.

- السيد الحسيني، وجهينة العيسى، الاتجاهات والقيم المرتبطة بالزواج لدى الشباب القطري، دراسة استطلاعية، الكتاب السنوي لعلم الاجتماع، دار المعارف، العدد الأول، 1980، ص243.

- مليحة عوني القصير، وصبيح عبد المنعم، علم اجتماع العائلة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، مطبعة جامعة بغداد، 1984، ص336.

- سناء الخولي، الزواج والعلاقات الأسرية، مصدر سابق، ص206.

- المصدر السابق نفسه، ص137.

- السيد الحسيني، وجهينة العيسى، الاتجاهات والقيم المرتبطة بالزواج لدى الشباب القطري، مصدر سابق، ص243.

- إجلال إسماعيل حلمي، دراسات عربية في علم الاجتماع الأسري، دار القلم للنشر والتوزيع، دبي، الطبعة الأولى، 1990، ص269.

- علياء شكري، المرأة في الريف والحضر، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1988، ص422-425.

- سناء الخولي، الزواج والأسرة في عالم متغير، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1980، ص148.

- ناهد عبد الفتاح طبيشات، العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والاقتصادية للأسرة والسلوك الإنجابي للمرأة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن، إربد، 1992، ص35-63.

- وسن محمد أديب حجازي، العائلة والزواج في إحدى قرى لواء جرش، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن، إربد، 1992، ص75-76.

- علي الزغل، التغير في الخصائص البنيوية للأسرة في شمال الأردن، مصدر سابق، ص53.

الجدول رقم 1

يمثل الخصائص الاجتماعية لعينة الدراسة

المتغيرات التكرار النسبة

العمر 19-20

-22

-24

فما فوق

بلا إجابة

الجنس ذكر

أنثى

بلا إجابة

الديانة مسلم

مسيحي

بلا إجابة

المرحلة الدراسية سنة أولى

سنة ثانية

سنة ثالثة

سنة رابعة

سنة خامسة

بلا إجابة

الكلية آداب

تربية

اقتصاد

قانون

علوم

صيدلة

هندسة

طب

أخرى

بلا إجابة

المستوى التعليمي للأب بلا تعليم

ابتدائي

إعدادي

ثانوي

جامعي

بلا إجابة

المستوى التعليمي للأم بلا تعليم

ابتدائي

إعدادي

ثانوي

جامعي

بلا إجابة

الدخل الشهري أقل من 100 دينار

-300 دينار

-300

-400 دينار

فما فوق

بلا إجابة

مكان الإقامة مدينة

قرية

بلا إجابة 2256

54.8

8

8

7

9

3

4

2

2

1

7

7

4

9

5

2

3

0

0

1

9

7

0

4

0

6

3

7

7

7

0

7

2

3

5

3

4

3

2

9

0

0

5

2

4

2

4

4

الجدول رقم 2

يمثل اتجاهات الطلبة نحو سلبية ظاهرة الزواج المبكر في ضوء متغير الجنس

الجنس نعم لا المجموع

ذكر 1079 716 1795

,1 39,9 49,9

أنثى 1404 399 1803

,9 22,1 50,1

المجموع 2483 1115 3598

,0 31,0 100,0

كا2 المحسوبة 142,64681، كا المجدولة 3,841، درجة الحرية 1، بمستوى دلالة00,05.

الجدول رقم 3

يمثل اتجاهات الطلبة نحو سلبية ظاهرة الزواج المبكر في ضوء متغير السنة الدراسية

المستوى الدراسي نعم لا المجموع

سنة أولى 705 273 978

,1 27,9 23,8

,7 21,8 -

سنة ثانية 840 327 1167

,0 28,0 28,4

,5 26,1 -

سنة ثالثة 693 291 984

,4 29,6 24,0

,3 23,2 -

سنة رابعة 570 357 927

,5 38,5 22,6

,0 28,5 -

سنة خامسة 42 6 48

,5 12,5 1,2

,5 0,5 -

المجموع 2850 1254 4104

,4 30,6 100,0

كا2 المحسوبة 42,22352، كا المجدولة 9,488، الحرية 4، بمستوى دلالة 00,05

الجدول رقم 4

يمثل اتجاهات الطلبة نحو سلبية ظاهرة الزواج المبكر في ضوء متغير الكلية

الكلية نعم لا المجموع

آداب 624 243 867

,0 28,0 21,1

,9 19,3 -

تربية 351 144 495

,9 29,1 12,1

,3 11,5 -

إدارة واقتصاد 177 117 294

,2 39,8 7,2

,2 9,3 -

قانون 216 108 324

,7 33,3 7,9

,6 8,6 -

علوم 462 183 645

,6 28,4 15,7

,2 14,6 -

صيدلية 159 45 204

,9 22,1 5,0

,6 3,6 -

هندسة 22 276 798

,4 34,6 19,4

,3 22,0 -

طب 78 45 123

,4 36,6 3,0

,7 3,6 -

أخرى 258 96 354

,9 27,1 8,6

,1 7,6 -

المجموع 2847 1257 4104

,4 30,6 100,0

كا2 المحسوبة 34,64202، كا المجدولة 15,507، الحرية 8، بمستوى دلالة 00,05

الجدول رقم 5

يمثل اتجاهات الطلبة نحو سلبية ظاهرة الزواج المبكر في ضوء متغير الدخل

الدخل الشهري للعائلة نعم لا المجموع

أقل من 100 دينار 156 25 201

,6 22,4 4,9

,5 3,6 -

من 101- 200 دينار 717 270 987

,6 27,4 24,1

,3 21,4 -

من 300-201 دينار 795 357 1152

,0 31,0 28,1

,0 28,3 -

من 400- 301 دينار 513 207 720

,3 28,8 17,6

,0 16,4 -

من 400 دينار فأكثر 657 381 1048

,3 36,7 25,3

,2 30,2 -

المجموع 2838 1260 4098

,3 30,7 100,0

كا2 المحسوبة 30,61295، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة 00,05

الجدول رقم 6

يمثل اتجاهات الطلبة نحو سلبية ظاهرة الزواج المبكر في ضوء متغير مكان الاقامة

مكان الإقامة نعم لا المجموع

مدينة 1866 858 2724

,5 31,5 66,4

,7 68,1 -

قرية 975 402 1377

,8 29,2 33,6

,3 31,9 -

المجموع 2841 1260 4101

,3 30,7 100,0

كا2 المحسوبة 2,28095، كا المجدولة 3,841، درجة الحرية 1، بمستوى دلالة 00,05

الجدول رقم 7

يمثل اتجاهات الطلبة في اعتبار ظاهرة الزواج المبكر

كامتداد لسيطرة الآباء على الأبناء في ضوء متغير الكلية

الكلية نعم لا المجموع

آداب 579 285 864

,0 33,0 21,1

,1 18,1 -

تربية 294 201 495

,4 40,6 12,1

,4 12,7 -

إدارة واقتصاد 186 105 291

,9 36,1 7,1

,4 6,7 -

قانون 171 153 324

,8 47,2 7,9

,8 9,7 -

علوم 387 255 642

,3 39,7 15,7

,4 16,2 -

صيدلة 141 63 204

,1 30,9 5,0

,6 4,0 -

هندسة 450 342 792

,8 43,2 19,4

,9 21,7 -

طب 63 60 123

,5 48,8 3,0

,4 3,8 -

أخرى 237 114 351

,5 32,4 8,6

,4 7,2 -

المجموع 2508 1578 4086

,4 38,6 100,0

كا2 المحسوبة 6,67130، كا المجدولة 15,507، درجة الحرية 8، بمستوى دلالة 00,05

الجدول رقم 8

اتجاهات الطلبة في اعتبار الزواج المكبر يمثل اشباع الرغبة

النفسية للوالدين في ضوء متغير الكلية

الكلية نعم لا المجموع

آداب 528 333 861

,3 38,7 21,2

,9 17,9 -

تربية 246 248 495

,7 50,3 12,2

,2 13,4 -

إدارة واقتصاد 156 135 291

,6 46,4 7,2

,1 7,3 -

قانون 162 156 318

,9 49,1 7,8

,3 8,4 -

علوم 339 303 642

,8 47,2 15,8

,4 16,3 -

صيدلة 120 84 204

,8 41,2 5,0

,4 4,5 -

هندسة 408 369 777

,5 47,5 19,1

,5 19,9 -

طب 57 66 123

,3 53,7 3,0

,6 3,6 -

أخرى 189 162 351

,8 46,2 8,6

,6 8,6 -

المجموع 2205 1857 4062

,3 45,7 100,0

كا2 المحسوبة 29,27622، كا المجدولة 15,507، درجة الحرية 8، بمستوى دلالة 00,05

الجدول رقم 9

يمثل اتجاهات الطلبة نحو رغبة الوالدين في رؤية الأحفاد كسبب

من أسباب الزواج المبكر في ضوء السنة الدراسية

المستوى الدراسي نعم لا المجموع

سنة أولى 801 1560 957

,7 16,3 23,5

,2 25,1 -

السنة الثانية 1008 153 1161

,8 13,2 28,5

,2 24,6 -

السنة الثالثة 837 141 978

,6 14,4 24,0

,3 22,7 -

السنة الرابعة 759 165 924

,1 17,9 22,7

,0 26,6 -

السنة الخامسة 42 6 48

,2 12,5 1,2

,2 1,0 -

المجموع 3447 621 4068

,7 15,3 100,0

كا2 المحسوبة10,32916، كا المجدولة9,488 ، درجة الحرية4، بمستوى دلالة 00,05

الجدول رقم 10

يمثل اتجاهات الطلبة نحو اعتبار الثروة كأحد أسباب الزواج المبكر في ضوء متغير الدخل

الدخل الشهري للعائلة نعم لا المجموع

أقل من 100 دينار 69 132 201

,3 65,7 409

,7 6,0 -

من 101 - 200 دينار 462 525 987

,8 53,2 24,1

,6 23,8 -

من 201 - 300 دينار 513 633 1146

,8 55,2 28,0

,3 28,7 -

من 301 - 400 دينار 351 369 720

,8 51,3 17,6

,7 16,7 -

من 400 دينار فأكثر 486 549 1035

,0 53,0 25,3

,8 24,9 -

المجموع 1881 2208 4089

,0 54,0 100,0

كا2 المحسوبة 14,56049، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 11

يمثل اتجاهات الطلبة نحو دور الزواج المبكر في زيادة حجم الأسرة في ضوء متغير الدخل

الدخل الشهري للعائلة نعم لا المجموع

أقل من 100 دينار 165 36 201

,1 17,9 409

,2 4,0 -

من 101 - 200 دينار 810 177 987

,1 17,9 24,1

,4 19,6 -

من 201 - 300 دينار 885 267 1152

,8 23,2 28,1

,7 29,6 -

من 301 - 400 دينار 579 141 720

,4 19,6 17,6

,1 15,6 -

من 400 دينار فأكثر 756 282 1038

,8 27,2 25,3

,7 31,2 -

المجموع 3195 903 4098

,0 22,0 100,0

كا2 المحسوبة 30,96757، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 12

يمثل اتجاهات الطلبة فيما إذا كانت العلاقات القرابية التقليدية سببا

من أسباب الزواج المبكر في ضوء متغير الجنس

الجنس نعم لا المجموع

ذكر 1350 445 1795

,2 24,8 49,9

أنثى 1594 207 1801

,5 11,5 50,1

المجموع 2944 652 3596

,9 18,1 100,0

كا2 المحسوبة 107,09043، كا المجدولة 3,841، درجة الحرية 1، بمستوى دلالة00,05

جدول رقم 13

يمثل اتجاهات الطلبة فيما إذا كان الزواج المبكر يرتبط بمفهوم

الزواج سترة في ضوء متغير مكان الإقامة

مكان الإقامة نعم لا المجموع

مدينة 1920 780 2700

,1 28,9 66,3

,6 63,4 -

قرية 921 450 1371

,2 32,8 33,7

,4 36,6 -

المجموع 2841 1230 4071

,8 30,1 100,0

كا2 المحسوبة 6,67369، كا المجدولة 3,841، درجة الحرية 1، بمستوى دلالة00,05

جدول رقم 14

يمثل اتجاهات الطلبة فيما إذا كان الانفتاح والاختلاط سببا

من أسباب الزواج المبكر في ضوء متغير الكلية

الكلية نعم لا المجموع

آداب 240 621 861

,9 72,1 21,1

,5 23,0 -

تربية 219 276 495

,2 55,8 12,2

,0 10,2 -

إدارة واقتصاد 90 201 291

,9 69,1 7,1

,6 7,4 -

قانون 126 198 324

,9 61,1 8,0

,2 7,3 -

علوم 246 393 639

,5 61,5 15,7

,5 5,7 -

صيدلة 48 153 201

,9 76,1 4,9

,5 3,5 5,7

هندسة 246 540 786

,3 68,7 19,3

,0 20,0 -

طب 42 81 123

,1 65,9 3,0

,1 3,0 -

أخرى 111 240 351

,6 68,4 8,6

,1 8,9 -

المجموع 1368 2803 4071

,6 66,4 100,0

كا2 المحسوبة 60,64942، كا المجدولة 15,507، درجة الحرية 8، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 15

يمثل اتجاهات الطلبة فيما إذا كان الزواج المبكر يعيق الفرد

عن تحقيق طموحاته في ضوء متغير الكلية

الكلية نعم لا المجموع

آداب 681 186 867

,5 21,5 21,1

,3 17,7 -

تربية 363 132 495

,3 26,7 12,1

,9 12,5 -

إدارة واقتصاد 207 87 294

29,6 7,2

,8 8,3 -

قانون 231 93 324

,3 28,7 7,9

,6 8,8 -

علوم 492 153 645

,3 23,7 15,7

,1 14,5 -

صيدلية 159 45 204

,9 22,1 5,0

,2 4,3 -

هندسة 558 240 798

,9 30,1 19,4

,3 22,8 -

طب 90 33 123

,2 26,8 3,0

,9 3,1 -

أخرى 270 84 354

,3 23,7 8,6

,8 8,0 -

المجموع 3051 1053 4104

,3 65,7 100,0

كا2 المحسوبة 23,857، كا المجدولة 15,507، درجة الحرية 8، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 16

يمثل اتجاهات الطلبة نحو فيما إذا كان الزواج المبكر قبل وأثناء الدراسة

يعد من التحصيل العلمي للطالب في ضوء متغير الدخل

الدخل الشهري للعائلة نعم لا المجموع

أقل من 100 دينار 141 60 201

,1 29,9 4,9

,8 5,3 -

من 101 - 200 دينار 696 288 984

,7 29,3 24,0

,6 25,3 -

من201 - 300 دينار 852 300 1152

,0 26,0 28,2

,8 26,4 -

من 301 - 400 دينار 516 204 720

,7 28,8 17,6

,5 17,9 -

من 400 فأكثر 750 285 1035

,5 27,5 25,3

,4 25,1 -

المجموع 2955 1137 4092

,2 27,8 100,0

كا2 المحسوبة 3,39111، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 17

يمثل اتجاهات الطلبة فيما إذا كان الزواج المبكر يمثل سلب لإدارة الإنسان

في ضوء متغير السنة الدراسية

المستوى الدراسي نعم لا المجموع

سنة أولى 549 405 954

,5 42,5 23,5

,9 21,8 -

سنة ثانية 627 537 1164

,9 46,1 28,7

,4 29,0 -

سنة ثالثة 531 447 978

,3 45,7 24,1

,1 24,1 -

سنة رابعة 462 453 915

,5 49,5 22,5

,0 24,4 -

سنة خامسة 36 12 48

,0 25,0 1,2

,6 0,6 -

المجموع 22,5 1854 4059

,3 45,7 100,0

كا2 المحسوبة 10,0 3016، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 18

يمثل اتجاهات الطلبة اتجاه دور الزواج المبكر في إخفاق شخصية الزوجية في ضوء متغير الكلية

الكلية نعم لا المجموع

آداب 549 303 852

,4 35,6 21,0

,8 18,2 -

تربية 276 219 495

,8 44,2 12,2

,5 13,2 -

إدارة واقتصاد 165 126 291

,7 43,3 7,2

,9 7,6 -

قانون 192 132 324

,3 40,7 8,0

,0 7,9 -

علوم 395 249 639

,0 39,0 15,7

,2 15,0 -

صيدلة 138 66 204

,6 32,4 5,0

,7 4,0 -

هندسة 411 375 786

,3 47,7 19,3

,1 22,6 -

طب 57 66 123

,3 53,7 3,0

,4 4,0 -

أخرى 225 126 351

,1 35,9 8,6

,4 7,6 -

المجموع 2403 1662 4065

,1 40,9 100,0

كا2 المحسوبة 95,91230، كا المجدولة 15,507، درجة الحرية 8، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 19

يمثل اتجاهات الطلبة اتجاه دور الزواج المبكر بالاعتماد على الأهل في ضوء متغير الدخل

الدخل الشهري للعائلة نعم لا المجموع

أقل من 100 دينار 141 60 201

,1 29,9 4,9

,8 5,3 -

من 101 - 200 دينار 720 261 981

,4 26,6 24,0

,5 22, -

من 201 - 300 دينار 846 30,6 1152

,4 26,6 28,2

,7 26,8 -

من 301 - 400 دينار 549 168 717

,6 23,4 17,6

,7 30,3 -

من 400 دينار فأكثر 687 345 1032

,6 33,4 25,3

,3 30,3 -

المجموع 2943 1140 4083

,1 27,9 100,0

كا2 المحسوبة 28,01867، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 20

يمثل اتجاهات الطلبة اتجاه دور الزواج المبكر بالسكن مع الأهل في ضوء متغير الدخل

الدخل الشهري للعائلة نعم لا المجموع

أقل من 100 دينار 159 42 201

,1 20,9 4,9

,2 4,0 -

من 101 - 200 دينار 735 252 987

,5 25,2 24,1

,1 24,1 -

من 201 - 300 دينار 864 288 1152

,0 25,0 28,2

,3 27,6 -

من 301 - 400 دينار 573 144 717

,9 20,1 17,5

,8 13,8 -

من 400 دينار فأكثر 717 318 1035

,3 30,7 25,3

,5 30,5 -

المجموع 3048 1044 4092

,5 25,5 100,0

كا2 المحسوبة25,01867 ، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 21

يمثل اتجاهات الطلبة نحو دور الزواج المبكر في الاضطرار للسكن

مع الأهل وعلاقة ذلك بالمشاكل الزوجية في ضوء متغير الجنس

الجنس نعم لا المجموع

ذكر 1047 262 1309

,0 20,0 48,6

أنثى 1243 140 1383

,9 10,1 51,4

المجموع 2290 402 2692

,1 14,09 100,0

كا2 المحسوبة 51,80539 ، كا المجدولة 3,841، درجة الحرية 1، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 22

يمثل اتجاهات الطلبة اتجاه علاقة الزواج الملكر في زيادة حجم الاسرة في ضوء منغير الدخل

الدخل الشهري للعائلة نعم لا المجموع

أقل من 100 165 36 201

,1 17,9 4,9

,2 4,0 -

من101 - 200 دينار 810 177 987

,1 17,9 24,1

,4 19,6 -

من 201 - 300 دينار 885 267 1152

,8 23,2 28,1

,7 29,6 -

من 301 - 400 دينار 579 141 720

,4 19,6 17,6

,1 15,0 -

من 400 دينار فاكثر 756 282 1038

,8 27,2 25,3

,7 31,2 -

المجموع 3195 903 4098

,0 66,0 100,0

كا2 المحسوبة,96757 30، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 23

يمثل اتجاهات الطلبة اتجاه علاقة الزواج الملكر بالفشل في ضوء منغير الدراسة

المستوى الدراسي نعم لا المجموع

سنة أولى 333 639 972

,3 65,1 23,8

,1 23,2 -

سنة ثانية 351 810 1161

,2 69,8 28,4

,4 29,3 -

سنة ثالثة 309 672 981

,5 68,5 24,0

,3 24,3 -

سنة رابعة 312 615 927

,7 66,3 22,7

,5 22,3 -

سنة خامسة 24 24 48

,0 50,0 1,2

,8 0,9 -

المجموع 1329 2760 4089

,5 67,5 100,0

كا2 المحسوبة,80693 11، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 24

يمثل اتجاهات الطلبة اتجاه علاقة الزواج المبكر بتعدد الزوجات في ضوء متغير الدخل

الدخل الشهري للعائلة نعم لا المجموع

أقل من 100 دينار 114 87 201

,7 43,3 4,9

,4 4,4 -

من 101 200- دينار 546 438 984

,5 44,5 24,1

,0 22,1 -

من 300 - 201 دينار 597 552 1149

,0 48,0 28,1

,4 27,9 -

من 400 - 301 دينار 357 360 717

,8 50,2 17,6

,0 18,2 -

من 400 دينار فأكثر 489 543 1032

,4 52,6 25,3

,3 27,4 -

المجموع 2103 1980 4083

,5 48,5 100,0

كا2 المحسوبة,39057 16، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 25

يمثل اتجاهات الطلبة فيما إذا كان الزواج المبكر يؤدي إلى المحافظة

على الأسرة الممتدة في ضوء متغير الدخل

الدخل الشهري للعائلة نعم لا المجموع

أقل من 100 دينار 39 72 111

,1 64,9 4,6

,1 4,4 -

من 101-200 دينار 177 372 549

,2 67,9 23,0

,2 22,9 -

من 201-300 دينار 207 492 699

,6 70,4 29,3

,2 30,3 -

من 301-400 دينار 141 297 438

,2 67,8 18,3

,5 18,3 -

من 400 دينار فأكثر 198 393 591

,5 66,5 24,7

,0 24,2 -

المجموع 762 1626 2388

,9 68,1 100,0

كا2 المحسوبة,96119 2، كا المجدولة 9,488، درجة الحرية 4، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 26

يمثل اتجاهات الطلبة فيما إذا كان الانفتاح والاختلاط سببا

من أسباب الزواج المبكر في ضوء متغير مكان الإقامة

مكان الإقامة نعم لا المجموع

مدينة 906 1791 2697

,6 66,4 66,3

,2 66,3 -

قرية 462 909 1371

,7 66,3 33,7

,8 33,7 -

المجموع 1368 2700 4068

,6 66,4 100,0

كا2 المحسوبة,00,00450، كا المجدولة 3,841، درجة الحرية 1، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 27

يمثل اتجاهات الطلبة اتجاه انحصار ظاهرة الزواج المبكر في الأردن في ضوء متغير الكلية

الكلية نعم لا المجموع

آداب 729 135 846

,4 15,6 21,2

,8 18,4 -

تربية 408 87 495

,4 17,6 12,1

,2 11,8 -

إدارة واقتصاد 234 57 291

,4 19,6 7,1

,0 7,8 -

قانون 234 90 324

,2 27,8 7,9

,0 12,2 -

علوم 573 69 642

,3 10,7 15,7

,1 9,4 -

صيدلة 174 30 204

,3 14,7 5,0

,2 4,1 -

هندسة 594 192 786

,6 24,4 19,3

,8 26,1 -

طب 99 24 123

,5 19,5 3,0

,0 3,3 -

أخرى 300 51 351

,5 14,5 8,6

,0 6,9 -

المجموع 3345 735 4080

,0 18,0 100,0

كا2 المحسوبة 74,22856 ، كا المجدولة 15,507، درجة الحرية 8، بمستوى دلالة00,05

الجدول رقم 28

يمثل اتجاهات الطلبة اتجاه فترة الزواج المفضلة في ضوء متغير الكلية

الكلية قبل الدراسة أثناء

الدراسة بعد التخرج بعد الحصول على العمل المجموع

آداب 3 48 360 450 861

,3 5,6 41,8 52,3 21,2

,4 20,3 27,4 18,4 -

تربية 12 33 183 267 495

,4 6,7 37,0 53,9 12,2

,1 13,9 13,9 10,9 -

إدارة واقتصاد 15 18 117 141 291

,2 6,2 40,2 48,5 7,2

,3 7,6 8,9 5,8 -

قانون 3 15 69 228 315

,0 4,8 21,9 72,4 7,8

,3 6,3 5,3 9,3 -

علوم 6 21 195 420 642

,9 3,3 30,4 65,4 15,8

,0 8,9 14,8 17,2 -

صيدلة 0 9 78 117 204

4,4 38,2 57,4 50,0

3,8 5,9 4,8 -

هندسة 12 78 180 507 777

,5 10,0 23,2 65,3 19,2

,1 32,9 13,7 20,7 -

طب 3 6 36 75 120

,5 5,0 30,0 62,5 3,0

,3 2,5 2,7 3,1 -

أخرى 3 9 96 243 351

,3 2,6 27,4 69,2 8,7

,3 3,8 7,4 9,9 -

المجموع 57 237 1314 2448 4056

5,8 32,4 60,4 100,0

كا2 المحسوبة 192,38399 ، كا المجدولة 15,507، درجة الحرية 24، بمستوى دلالة00,05

جدول رقم 29

يمثل اتجاهات الطلبة اتجاه الزواج المفضل للأنثى في ضوء متغير الكلية

الكلية 16 - 14 19 - 17 22 - 20 25 - 23 26 فأكثر المجموع

آداب 12 99 351 378 18 858

,4 11,51 40,9 44,1 2,1 21,2

,5 16,7 22,0 23,7 15,0 -

تربية 21 72 192 204 6 495

,2 14,5 38,8 41,2 1,2 12,2

,9 12,1 12,0 12,8 5,0 -

إدارة واقتصاد 9 45 123 105 9 291

,1 15,5 42,3 36,1 3,1 7,2

,4 7,6 7,7 6,6 7,5 -

قانون 21 63 135 87 12 318

,6 19,8 42,5 27,4 3,8 7,9

,9 10,6 8,4 5,5 10,0 -

علوم 9 78 261 267 18 633

,4 12,4 41,2 42,2 2,8 15,6

,4 13,1 16,3 16,8 15,0 -

صيدلة 9 9 90 87 9 204

,4 4,4 44,1 42,6 4,4 5,0

,4 1,5 5,6 5,5 7,5 -

هندسة 48 159 288 258 27 780

,2 20,4 36,9 33,1 3,5 19,3

,0 26,8 18,0 16,2 22,5 -

طب 6 21 39 54 3 123

,9 17,1 31,7 43,9 2,4 3,0

,3 3,5 2,4 3,4 2,5 -

أخرى 6 48 120 153 18 345

,7 13,9 34,8 44,3 5,2 8,5

,3 8,1 7,5 9,6 15,0 -

المجموع 141 594 1599 1593 120 4047

,5 14,7 39,5 39,4 3,0 100,0

كا2 المحسوبة 149,79571 ، كا المجدولة 15,507، درجة الحرية 32، بمستوى دلالة00,05

جدول رقم 30

بمثل اتجاهات الطلبة اتجاه سن الزواج المفضل للذكور في ضوء الكلية

االكلية 16 - 14 19 -17 22 - 20 25 - 23 26 فأكثر المجموع

آداب 0 3 15 174 660 852

0,4 1,8 20,4 77,5 21,0

7,1 6,8 18,2 23,5 -

تربية 3 0 18 147 327 495

,6 0 3,6 29,7 66,1 12,2

,0 0 8,1 15,4 11,6 -

إدارة واقتصاد 0 0 18 72 201 291

0 6,2 24,7 26,1 7,2

0 8,1 7,5 7,1 -

قانون 0 6 24 96 192 318

1,9 7,5 3,2 60,4 7,9

14,3 10,8 10,0 6,8 -

علوم 0 6 27 132 468 633

0,9 4,3 20,9 73,9 15,6

14,3 12,2 13,8 16,6 -

صيدلة 0 3 3 48 150 204

1,5 1,5 23,5 73,5 5,0

7,1 1,47 5,0 5,3 -

هندسة 3 24 78 174 504 783

,4 3,1 10,0 22,2 64,4 19,3

,0 57,1 35,1 18,2 17,9 -

طب 3 0 12 21 87 123

,4 0 9,8 17,1 70,7 3,0

,0 0 5,4 2,2 3,1 -

أخرى 6 0 27 93 225 351

,7 0 7,7 26,5 64,1 8,7

,0 0 12,2 9,7 8,0 -

المجموع 15 42 222 957 2814 4050

,4 1,0 5,5 23,6 69,5 100,0

كا2 المحسوبة 204,71501 ، كا المجدولة 15,507، درجة الحرية 32، بمستوى دلالة00,05

Published

2000-06-01

How to Cite

عودة البنوي ن., & يوسف الختاتنة ع. ا. (2000). اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو الزواج المبكّر دراسة ميدانية على طلبة الجامعات الأردنية. Journal of Human Sciences , 11(1), 47–88. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1164

Issue

Section

Articles