الشخصية فـي الـقصة
Abstract
إن دراسة الشخصية من المواضيع الأساسية في عالم الإنتاج الأدبي. فهي تمثل، و في كل الحالات، موضع اهتمام و نقطة تركيز تقليدية و متوارثة للنقد القديم و المعاصر. و لا غرو في ذلك، فالشخصية هي القطب الذي يتمحور حوله الخطاب السردي، و هي عموده الفقري الذي ترتكز عليه. من هنا رأينا أن نلقي نظرة على المنطلقات و المعايير التي تدرس من
خلالها الشخصية في مفهوم النقد التقليدي، ثم نتابع تطور مفهومها في النقد المعاصر.
Downloads
References
- نقصد بالقصة هنا كل عمل أدبي يحكي حدثا، أو جملة من الأحداث، يتم عرضها عن طريق الخطاب السردي، (مثل: الرواية، القصة القصيرة، الحكاية الشعبية، المسرحية، الأسطورة، الخ ...).
- Claude Brémond, "Le message narratif", in Communication N°4, Seuil, 1964, p.3.
- Roland Bournef et Réal Ouellet, l’univers du roman, P.U.F, 1972, p. 181.
- Vladimir Propp, Morphologie du conte, Traduction de M. Derrida et autres, Seuil, 1970.
- CL.Brémond, logique du récit, Seuil, 1973, p. 133
- سمير المرزوقي، جميل شاكر، مدخل الى نظرية القصة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر والدار التونسية للنشر، تونس، د.ت، ص ص : 25ـ55.
- Etienne Sauriau, les deux cent mille situations dramatiques, Flammarion, (1950, 1970).
- من كتب ليفي ستروس:
- La pensée sauvage, Paris, Plon, 1962.
- L’anthropologie structurale, Paris, Plon, 1974.
- C. Brémond, Logique du récit, Op. Cit.
- C. Brémond, "La logique des possibles narratifs", in Communication N°8, Seuil, (1966, 1981), p. 67.
- C. Brémond, Logique du récit, Op. Cit., p. 133.
- Algirdas Julien Greimas, Sémantique structurale, Larousse, 1966, p. 180.
- R. Bourneuf et R. Ouellet, Op. Cit, p. 160.
- P. Hamon, Le personnel du roman, DROZ, Genève, 1983, p. 236.
- Ibid, p. 260.