المدارس الحفصية :نظامهاومواردها
Abstract
يعالج هذا البحث المدرسة في العصر الحفصي وظيفتها من خلال نظامها و مواردها. و المدرسة و المؤسسة كانت تأوي الطلبة، و تلقنهم علوم شتى حددها مؤسسوها الذين أوقفوا عليها أموال لتنفقا على طلبة و على من يتولى إدارتها و كذلك الشيوخ الذين يلقنونا الطلبة مختلف العلوم.
Downloads
References
- مؤنس: تاريخ المغرب وحضارته من قبل الفتح إلى الغزو الفرنسي بيروت 1992م137
- نفسه /139.
- الزركشي: أخبار الدولتين الموحدية والحفصية /26
- المقدمة دار الشعب القاهرة /396-397 .
- إبن خلدون:المصدر السابق/396-397.
- من هذه المدارس: المدرسة التوقيفية التي أصبحت تسمى فيما بعد بمدرسة الهواء بنتها السيدة عطف أرملة أبي زكريا و ذلك في سنة 650هـ/1252. مدرسة المهن أو المدرسة المعرضية أمر ببنائها أبي حفص عمر سنة 683هـ. مدرسة عنق الجمل أوالمدرسة العنقية أنفقت على بنائها أخت السلطان أبي يحي بكر في سنة 734هـ وكان إفتتاحها سنة 742هـ مدرسة إبن تافر احين الحاجب أنشأت قبل سنة766.
- من هؤلاء السلاطين الأقوياء أبو فارس عبد العزيز (796-837هـ) وأبي عمر و عثمان (839-893هـ ).
- عبد العزيز الدولاتي: تونس في العهد الحفصي /141. هناك نوعان من الزاوية: الزاوية المبيت ومهمتها إيواء المسافرين وعابري السبيل الذين يباغتهم الليل والزاوية المزار التي تثوي قبر ولي من أولياء الصالحين نتقصد للتبرك. المرجع السابق/141
- ابن قنفد القسنطيني. الفارسية في مبادىء الدولة الحفصية/197.
- نفسه.
- إبن أبي دينار .المؤنس في أخبار إفريقية وتونس/154-155.
- الزركشي: أخبار الدولتين/51
- المصدر السابق/51
- الونشريسي: المعيار/7.
- حسن الوزان وصف إفريقيا1/179.
- إبن مريم: البستان/ 264 .
- الزركشي: المصدر السابق/71
- إبن خلدون: التعريف بابن خلدون ورحلته غرباو شرقا/19.
- الزركشي المصدر السابق/71.
- أقام القلصادي سنة في المدرسة المنتصرية ليأخذ عن أستاذها. القلصادي: الرحلة/115122.
- إبن ناحي: معالم الإيمان/4.
- الزركشي: المصدر السابق/51.
- الونشريسي: المصدر السابق 7/.340
- الزركشي: المصدر السابق/51.
- الزركشي: المصدر السابق/51.
- الونشريسي: المصدر السابق7/348.
- نفسه.
- نفسه 7/7.
- نفسه7/7، 266.
- نفسه.
- الونشريسي: المصدر السابق 7/340.
- نفسه.
- نفسه 7/360.
- نفسه7/7.
- نفسه
- معالم الإيمان 4/111 - 112.
- الزركشي المصدر السابق /132.
- نفسه / 151.
- الونشريسي: المعيار 7/92.
- نفسه 7/296، إبن قنفذ المصدر السابق /155، الزركشي: المصدر السابق /51، 120، 132، 136.
- الونشريسي: المعيار 7/92.
- نفسه 7/294.
- إبن قنفذ: الفارسية /155.
- الونشريسي: المصدر السابق 7/352.
- إبن ناجي: المعالم 4/111.
- الونشريسي: المصدر السابق 7/266.
- نفسه.
- نفسه 7/263.
- نفسه 7/264.
- نفسه.
- نفسه.
- نفسه 7/294.
- نفسه 7/18.