الصورة الفنية في شعر حاتم الطائي - مادة تشكيلها و تداخل الحواس فيها -

Authors

  • حسن كاتب كلية الآداب واللغات جامعة منتوري قسنطينة

Abstract

يستهدف هذاالبحث دراسة مادة الصورة الفنية عند حاتم الطائي، الشاعر العربي القديم الذي غطت شهرته في الجود على شاعر يته،  ويتوقف عند ظاهرة تداخل الحواس في تشكيلها، وهو يبين أن الصور الحسية التي زخر بها شعر حاتم ، دون الصور البرهانية أو العقلية، كانت مشبعة بالإيحاء، بسبب توظيفها، خاصة ، لتقنية تداخل مختلف

الحواس في تشكيلها ؛ ولم تحل بداوتها الظاهرة دون أن تجيء عامرة بالألق، الأمر الذي يجعلنا ملزمين بإعادة النظر في الأحكام الشائعة التي تصم الشعر العربي القديم برمته بالتقريرية وتدمغه بالبعد عن الإيحاء، لاعتماده على الصيغ البيانية المتضمنة في البلاغة التقليدية فحسب.  

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

حسن كاتب, كلية الآداب واللغات جامعة منتوري قسنطينة

كلية الآداب واللغات

 

References

- الدكتور مصطفى ناصف: الصورة الأدبية. دار الأندلس. ط 3. 1983. ص 8.

- الدكتور محمد زكي العشماوي: النابغة الذبياني (مع دراسة للقصيدة العربية في الجاهلية). دار النهضة العربية. بيروت. 1980. ص 290.

- المرجع نفسه. ص 290.

- اليفاع: الشرف من ا؟لأرض. الجزل: غليـظ الحطـب الذي له جمـر، والضرام ضـده. المصدر نفسه. ص 172.

- المصدر نفسه. ص 236.

- المصدر نفسه. ص 210 ـ 211.

- الدكتور علي البطل: الصورة في الشعر العربي (حتى آخر القرن الثاني الهجري) ـ دراسة في أصولها وتطورها. ص 28.

- يقصد بزمن الفساد المرحلة التي احتربت فيها جديلة وثُعل. ينظر في ذلك الأخـبار الموفقيات للزبـيـر بن بكار. مطبعة العـاني. بغـداد. 1972. ص 460.

- حاتم الطائي: ديوان شعر حاتم الطائي. ص 215، 216، 217.

- الكشح: ما بين الخاصـرة والضلوع. السـابرية: ثياب رقـاق يُرغـب فيها بأدنى عـرض. أهضم : ضامر.

- الفاثور: خوان أو طست من فضة. الشذر: صغار اللؤلؤ.

- الغضا: شجرة من أجود الوقود .

- خصاص البيت: خَلَلُه.

- المصدر نفسه. ص 234.

- المصدر نفسه. ص 268.

- الْعُفاة: جمع عافٍ، وهو كل من يسأل معروفا أو رزقا.

- الدخامس: الرديء. الخليط: القوم الذين أمرهم واحد.

- يُقَمِّص: يحرك (أي القادر). الدهدقة: كسر العظم وقطع اللحم ليطبخ به، وقيل هي دوران قطع اللحم في القدر إذا غلت، فهي تعلو وتسفل.

- استُحْمِشَتْ: أُشْبِع وقودها (أي القدر).

- تغطمطت: الغطمطة، في الأصل، صوت تلاطم الأمواج، وقد عنى بها هنا غليان القدر.

- المصدر نفسه. ص 198 ـ 199.

- المصدر نفسه. ص 148.

- حاتم الطائي: ديوان شعر حاتم بن عبد الله الطائي وأخباره. صنعة يحيى بن مدرك الطائي، ورواية هشام بن محمد الكلبي. تحقيق الدكتور عادل سليمان جمال. طبع مطبعة المدني بالعباسية وتوزيع مكتبة وهبة. القاهرة. 1975. ص 179.

- المصدر نفسه. ص 276.

- تراجع سينيته الشهيرة في: جمهرة أشعار العرب، لأبي زيد القرشي. دار بيروت للطباعة والنشر.

- بيروت. 1980. ص 202 .

- تراجع أصمعيته الدالية في: الأصمعيات، لأبي سعيد عبد الملك بن قريب الأصمعي، بتحقيق أحمد محمد شاكر وعبد السلام محمد هارون. دار المعارف. القاهرة. ط 5. 1979. ص 150. طاسم: دارس. والأغبر، هنا، هو الطريق. ديوان حاتم الطائي. ص 221 .

- المصدر نفسه. ص 210.

- المصدر نفسه. ص 268.

- المصدر نفسه. ص 268.

- المصدر نفسه. ص 274.

- المصدر نفسه. ص 248.

- الدكتور علي البطل: الصورة في الشعر العربي (حتى آخر القرن الثاني الهجري) ـ دراسة في أصولها وتطورها ـ دار الأندلس . بيروت . ط 2. 1981. ص 30.

- أرشيبالد مكليش: الشعر والتجربة . ترجمة سلمى الخضراء الجيوسي. دار اليقظة العربية ومؤسسة فرانكلين. بيروت. 1963. ص 61.

- ديوان حاتم الطائي. ص 246.

- المصدر نفسه. ص 214.

- المصدر نفسه. ص 200.

- المصدر نفسه. ص 158.

- المصدر نفسه. ص 210.

- المصدر نفسه. ص 261.

Published

1999-12-01

How to Cite

كاتب ح. (1999). الصورة الفنية في شعر حاتم الطائي - مادة تشكيلها و تداخل الحواس فيها -. Journal of Human Sciences , 10(2), 185–195. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1195

Issue

Section

Articles