الحاسوب وتعلم اللغة العربية

Authors

  • عايد حمدان جامعة اليرموك
  • سليمان الهرش جامعة اليرموك

Abstract

تتناول هذه الورقة أهمية اللغة بشكل عام واللغة العربية بشكل خاص كوسيلة تستخدم لنقل وتقديم المادة التعليمية بإستخدام أدوات الاتصال المختلفة.

            وتبين الدراسة أهمية اللغة العربية من حيث مكانتها كلغة شريفة ولغة دين وحضارة، وقدرتها على استيعاب كل جديد مخترع شأنها شأن اللغات الأخرى. كما توضح الدراسة علاقة اللغة العربية بالحاسوب وما تمتاز به من خصائص فريدة تساعد على برمجتها آليا.

            وتتناول الدراسة برمجية معالج النصوص واستخدامه في كتابة نصوص اللغة العربية، وإمكانية إجراء أي تعديلات أو إضافات أو حذف لأي جزء من النص. وكذلك إمكانية اختيار حجم نمط الخط وتنوعه، وحفظه أو عمل نسخ عنه بكل يسر وسهولة مقارنة مع الطريقة اليدوية (القلم والورقة).

            وأخيرا تتناول هذه المقالة أنواع برامج الحاسوب اللغوية شائعة الاستخدام في أغلب مدارس دول العالم المتقدمة وكذلك الدول النامية.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

عايد حمدان, جامعة اليرموك

جامعة اليرموك

سليمان الهرش, جامعة اليرموك

جامعة اليرموك

References

‍]1[- القرآن الكريم.

‍]2[- الباتلي، أحمد بن عبد الله (1991): "أهمية اللغة العربية ـ ومناقشة دعوى صعوبة النحو". الطبعة الأولى ـ رسائل الإصلاح والفقه ـ سلسلة يصدرها مكتب الدعوة في بريطانية.

‍]3[- جبار، كامل (1988): " الحاسوب أداة في التنمية". مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية ـ المجلد. 1 (العدد 3)، ص 32 ـ 36.

‍]4[- الجنيدي، أنور(1978): " الفصحى لغة القرآن ". دار الكتاب اللبناني، بيروت ـ لبنان.

‍]5[- الخطيب، حسام (1995): "اللغة العربية إضاءات عصرية". الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة.

‍]6[- خليفة، عبد الكريم (1974): "وسائل تطور اللغة العربية العلمية". من منشورات اللجنة الاردنية للتعريب والترجمة والنشر ـ عمان ـ الأردن.

‍]7[- الخولي، محمد على (1986): "أساليب تدريس اللغة العربية". الطبعة الثانية، مطبعة الفرزدق التجارية، الرياض ـ المملكة العربية السعودية.

‍]8[- الديومجي، عبد الله الاله(1987):" مفاهيم أساسية حول تقنية المعلومات." مجلة عالم الفكر، المجلد الثامن عشر، العدد الثالث، ص 671 ـ 708.

‍]9[- شاهين، عبد الصبور(1986): " العربية لغة العلوم والتقنية". الطبعة الثانية، دار الاعصام، القاهرة.

‍]10[- عبد الموجود، محمد عزت؛ ويونس، فتحي علي؛ والناقة، محمود كامل، ومدكور، علي أحمد (1981): "أساسيات المنهج وتنظيماته". دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة.

‍]11[- العجيلي عبد ذياب (1996) "الحاسوب واللغة العربية". جامعة اليرموك،الأردن.

‍]12[- العقيلي، صالح؛ والشايب، سامر (1997): "برمجيات الحواسب الشخصية الجاهزة للجميع ". ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع عمان ـ الاردن.

‍]13[- علي، نبيل (1987): " اللغة العربية والحاسوب ". مجلة عالم الفكر. المجلد الثامن عشر، العدد الثالث، ص 709 ـ 768.

‍]14[- علي، نبيل (1988): "اللغة العربية والحاسوب" التعريب، القاهرة.

‍]15[- غزاوي، نجيب (1988): "الحاسب وتعليم اللغات ". مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية ـ المجلد (10). العدد (3)، ص 143 ـ 150.

‍]16[- فاضل، عبدالحق (1977): "تاريخهم من لغتهم". دار الحرية للطباعة، بغداد.

‍]17[- فرغلي، علي (1987): "الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغات الطبيعية". مجلة عالم الفكر، المجلد الثامن عشر، العدد الثالث، ص 769 ـ 794.

‍]18[- القلا، فخرالدين (1988): "الحاسوب في الأبحاث والتعليم". مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية ـ المجلد (10)، العدد (3)، ص 134 ـ 142.

‍]19[- القلا، فخر الدين (1987): "استخدام الحاسوب المصغر في التدريس الصفى وتعليم الذاتي". مجلد جامعة دمشق، المجلد الثالث، العدد التاسع، ص 7 ـ 38.

‍]20[- موسى، علي حلمي (1982): "استخدام الآلات الحاسبة الإلكترونية في دراسة ألفاظ القرآن الكريم ". مجلة عالم الفكر ـ المجلد الثاني عشر ـ العدد الرابع، ص 1085 ـ 1126.

المراجع الأجنبية

- Chandler, D.(1994): « Student writers and the word Processor ». Education papers, Department of Education, University of wales Aberystwyth, U.k.

- Cummings, R. (1985): « Small - group discussions and the microcomputer ». Journal of computer assisted learning,, 1, pp 149 -158.

- Deane, M, (1984): « Teaching, French with TRAY ». Micros in Action in the classroom, Open University, Miton keynes, pp75 - 80

- Ferm, R., Kindborg; M. & Kollerbaur A. (1988): « Lexivisual Tools Design for language learning ». In, F. Lovis and E.D. Tagg (Eds): Computers in Eduction.pp 523-528.

- Hyland, K. (1990): «The word processor in language learning ». Computer Assisted language learning. Vol. 3, pp 69 - 78.

- Jones, C. And Forttescue, S. (1987): « Using computers in the language classroom » longman Handbooks for Language Teachers, Longman Group, U.k. Limited.

- Körös - Mikis, M. (1994): « Learning Language in a Creative Way: young Children Using the Computer in Discovering the Written Word and the Spoken Language ». Educational Media International, Vol. 31, No.3, pp 193 - 196.

- Martin, G. And Hampson, E. (1991): « Using the concept keyboard in modern languages » . Language learning Journal, No. 3, pp 59 - 60.

- Reilly, C. & Gardner, J. (1992): « Laptop computers and teaching writing skills ». British journal of Educational Technology, vol 23, No 2.pp. 145 - 146.

Published

1999-12-01

How to Cite

حمدان ع., & الهرش س. (1999). الحاسوب وتعلم اللغة العربية. Journal of Human Sciences , 10(2), 217–230. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1197

Issue

Section

Articles