التراث بين العقلانية المجردة والفكرانية المسيسة عند طه عبد الرحمان - حدود الاستعمال ومحاذير النتائج
Abstract
تعدّ منهجية الدراسة والتقويم للتراث العربي الإسلامي على المستوى الإستيمولوجي والمنهجي من المطارحات النقدية التي تروم إستبار فاعليته، فمحمد عابد الجابري بمنهجيته في التقويم التفاضلي قسم التراث إلى قطاعات وحقول متباينة بينما سمية المفكر طه عبد الرحمان يرى أن التراث قمينة به منهجية التقويم التكاملي لاعتقاده أن قطاعات التراث متداخلة منهجيا و معرفيا وهذا ما يدحض به كل قراءة انتقائية.
Downloads
References
- طه عبد الرحمن: تجديد المنهج في تقويم التراث، المركز الثقافي العربي- بيروت لبنان، الدار البيضاء المغرب ، ط 2 : ص25-26 .
- نفس المصدر السابق:ص25.
- نفس المصدر السابق:ص25.
- نفس المصدر السابق:ص25.
- نفس المصدر السابق:ص25.
- طه عبد الرحمن: تجديد المنهج في تقويم التراث، ص26.
- أيديولوجيا: Idéologie كلمة مركبة من مقطعين كلمةIdéo وتعني فكرة أو تصور و logie وتعني علم والمعنى الكلي المركب علم التصور أو الفكرة، ويختص بالبحث في التصورات والأفكار، ثم تطور المصطلح وصار يعني في الدراسات النقدية استعمال حقائق العلم والمعرفة لتبرير فكرة ما أو نزعة أو توجه في الحياة، السياسية، الاقتصادية.
- نفس المرجع السابق:ص26.
- أنظر ما كتبه محمد عمارة في كتابه مسلمون ثوار وهو كتاب عالج الهم الثوري للتغيير وتحقيق النهضة العلمية والثقافية والسياسية عند جملة من قادة الإصلاح الإسلامي الذين أسهمت كتاباتهم وأفكارهم في تحصيف الوعي عند شعوب العالم العربي والإسلامي، وكذلك ينظر الأبحاث التي دعت إلى تجاوز الإرث العتيق الذي أعان على الاستبداد مثل كتب عبد الله العروي وكتب حسين سودة وكتب عبد الرزاق عيد وكتب الترابي.
- طه عبد الرحمن: تجديد المنهج في تقويم التراث،ص ص25-26.
- المصدر نفسه: ص26.
- المصدر نفسه: ص26.
- المصدر نفسه: ص27.
- المصدر نفسه: ص27.