فعالية برنامج إرشاد جماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج إرشاد جماعي يستند إلى النظرية العاطفية العقلانية السلوكية لألبرت اليس في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين. تكونت عينة الدراسة من 16 حدثا جانحا ممن تحصلوا على درجات متدنية على مقياس تنسي لمفهوم الذات لفيتس، وتم تعيينهم عشوائيا على المجموعة التجريبية التي طبق عليها برنامج الإرشاد الجماعي والمجموعة الضابطة التي لم يطبق عليها أي إجراء.
استخدمنا في هذه الدراسة مقياس تنسي لمفهوم الذات لفيتس، والمقابلة لتحضير أفراد المجموعة التجريبية للمشاركة في برنامج الإرشاد الجماعي من إعداد الباحثة.
تم استخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل النتائج ، وباستخدام اختبار "ت" للفروق بين المتوسطات وجدنا فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وهذا دليل على فعالية برنامج الإرشاد الجماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين.
Downloads
References
- المراجع باللغة العربية
- بول ميسن وجون كونجر وآخرون. ترجمة أحمد عبد العزيز سلامة (1993) أسس سيكولوجية الطفولة والمراهقة.مكتبة الفلاح الطبعة الثانية، الكويت.
- عدنان العتوم وعدنان الفرج (1995) أثر بعض المتغيرات الديمغرافية في مفهوم الذات لدى نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل في الأردن.مجلة أبحاث اليرموك سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد 11، العدد3، ص ص 53ـ78.
- صالح حسن الداهري (2005) علم النفس الإرشادي نظرياته وأساليبه، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- محمود عبد الحليم منسي وسهير كامل أحمد (2002) أسس البحث العلمي في المجالات النفسية والاجتماعية والتربوية .مركز الإسكندرية للكتاب الإسكندرية.
- محمود عطا حسين (1987) مفهوم الذات وعلاقته بمستويات الطمأنينة الانفعالية. مجلة العلوم الاجتماعية،جامعة الكويت.
- المراجع باللغة الأجنبية
- Bartol , Curt. A & Bartol,Anne.M.(2005) Criminal Behavior, a Psychosocial Approach. 7th edition, Pearson Education Inc, NewJersey
- Bouakba, Amel (2008) Algérie: La délinquance juvénile un phénomène difficile à maitriser.La www.google.allafrica.com
-Burns,R.B& Dobson,C.B.(1984) Introduction Psychology. MTP Press Limited/Boston. Lancaste Tribune.
- Calhoun, Georgia& Glaser,B.A & Bartolomucci.C.L.(2001) The JuvenileCounseling and Assessment Model and Program: A: Conceptualization
and Intervention for Juvenile Delinquency.Journal of Counseling & Development,Vol 79.
_Corey,Gerald(1990) Theory and Practice of Group Counseling and Psychotherapy. 3rd edition, Wadsworth, Inc, Belmont, California
- Eyo, Isidor.E(1981) British Delinquents and nondelinquents on Seven Domains of the Self Concept. Journal of Psychology, 109.
- Fryrear, J.L& Nuell,L.R& White,P.(1977) Enhancement of male juvenile delinquents self concepts through photographed social interactions. Journal of Clinical Psychology, Vol 99, no 9.
- Furnham, Adrian& Heaven, Patrick.(1999) Personality and Social Behavior. Arnold a member of the hodder headline group, London.
- Keating, Lisa.M& Al (2003) The effects of mentoring program on at risk Youth. Adolescence,Vol 37 (148).
- Kenneth, Levy (1997) Multifactorial self concept and delinquency in Australian Adolescents. The Journal of Social Psychology 137(3) 277-283. Individual & group play therapy in treating kindergarten children With adjustment problems. Dissertation abstracts International Vol 63(9-1) University Microfilms International .
- Reynolds, Peter (1983) Enhancing self concept, the communication lab. Guidance Center, Faculty of Education. University of Toronto.
-Tyndall- Lind, Merry, Ashley (1999) A Comparative analysis of intensive individual play therapy & intensive sibling group play therapy with witnesses of domestic violence. Dissertation abstract International. Vol 60(5-A) US University Microfilm International.