مظاهر التعريب في جامعة الكويت: آراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية
Abstract
تواجه اللغة العربية في جامعة الكويت منظومة معقدة من التحديات المصيرية،أبرزها تعاظم اللغة الإنكليزية وهيمنتها في مختلف الأقسام والتخصصات الجامعية. ويتضافر تحدي اللغة الإنكليزية مع تحدي اللهجة العامية التي تنافس اللغة العربية الفصحى وتحاصرها في عقر دارها من حيث الحضور والأهمية. ومن هنا فإن الدراسة الحالية تهدف إلى الكشف عن واقع اللغة العربية ومدى حضورها في الحياة الأكاديمية في جامعة الكويت في مستويات التدريس والبحث العلمي والتواصل الأكاديمي.
وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات الآداب والتربية والشريعة بجامعة الكويت بلغت 104 من أعضاء الهيئة التدريسية وبلغت نسبة السحب 31% من مجموع أعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الكليات الثلاث. واعتمدت الاستبانة منهج الأسئلة المفتوحة لوصف واقع اللغة العربية والتحديات التي تواجهها عملية التعريب الجامعي في مختلف المستويات العلمية والأكاديمية. ومن ثم تحديد العوامل الثقافية والاجتماعية والعلمية التي أدت وتؤدي إلى تراجع اللغة العربية وانحسارها. وتقدم الدراسة إجابات عن الأسئلة التالية:
– اين هي اللغة العربية وما الموقع العلمي الذي تأخذه في الحياة الأكاديمية بجامعة الكويت؟
- هل تعاني اللغة العربية الفصحى من هيمنة اللغة الإنكليزية وانتشارها في جامعة الكويت؟
- هل تعاني اللغة العربية الفصحى من هيمنة اللغة العامية (اللهجة المحلية) وانتشارها في الجامعة؟
- ما العوامل التربوية التي أدت وتؤدي إلى تراجع اللغة العربية وانحسارها في الجامعة؟
- هل تعاني اللغة العربية الفصحى من انتشار الاتجاهات السلبية نحوها من قبل المدرسين والطلاب؟
- هل تشهد جامعة الكويت حركة تعريب حقيقية في مجالات التدريس والبحث العلمي والتواصل الأكاديمي؟
وخرجت الدراسة بعد الإجابة عن أسئلتها بعدد من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن يعتمد عليها في تطوير اللغة العربية وتمكينها في جامعة الكويت.
Downloads
References
المراجع
الشراح، يعقوب أحمد(2010). أمة لا تهتم بلغتها، جريدة الرأي الكويتية، العدد 11327 - 06/07/2010.
المرهون، عبد الجليل زيد (2007). أزمة اللغة العربية في الخليج، مجلة المعرفة السعودية، 19 حزيران يونيو) 2007.
الشراح، يعقوب (1998) التعريب في مجال التعليم العام والعالي بدولة الكويت، دراسة مقدمة للمركز العربي للتعريب و الترجمة والتأليف و النشر، الكويت.
الأنصاري، محمد جابر (1988). التعريب الجامعي وحتمية المقاربة الميدانية أربعة اعتبارات أساسية لحسمها، رسالة الخليج العربي، س 8، ع 24، ص ص151-189. انظر الرابطة:
http://www. abegs. org/sites/Research/DocLib2/02407. pdf
الشراح، يعقوب أحمد(2012). هل اللغة العربية تحتضر فعلاً؟ جريدة الرأي الكويتية، العدد 11992، الثلاثاء 1 مايو.
النقيب، خلدون حسن (2002). آراء في فقه التخلف: العرب والغرب في عصر العولمة، بيروت: دار الساقي.
عبد الهادي، عبد الرحمن (1993). الذهنية العربية: منظور لغوي، دراسات عربية، عدد 3/4، كانون الثاني/شباط، ص ص11-30.
بن خيرة، نجيب (2012) اللغة العربية واختراق الهوية في عصر العولمة: مقاربة ثقافية، موقع الملتقى الفكري للإبداع:
الذوادي. محمود (2012). الازدواجية اللغوية الأمارة في الوطن العرب، مخطوطة كتاب (غير منشور).
السارة، قاسم طه (1989)، التعريب جهودٌ وآفاق، دمشق – بيروت: دار الهجرة للطباعة والنشر والتوزيع.
كرمة، الشريف (2006). اللغة العربية وعلاقتها بالهوية، حوليات التراث، العدد 8.
وزراء التربية والتعليم العرب (1985). من توصيات الاجتماع الأول لوزراء التربية والتعليم لدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض الدورة السادسة ـ بتاريخ 10 سبتمبر 1985.
علي، نبيل(2001). الثقافة العربية وعصر المعلومات، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عالم المعرفة، العدد 184.
الضبيب، أحمد بن محمد (2001). اللغة العربية في عصر العولمة، الرياض: مكتبة العبيكان. ص ص 63-65.
عبد الحي، محمد (2003). اللغة العربية والعولمة الثقافية، مجلة التعليم(المعهد التربوي الوطني بنواكشوط)، س 28، ع34.
نصر، عبد المجيد (1982). تعريب التعليم الجامعي أفكار ومقترحات، دمشق: مطبعة جامعة دمشق.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة التربية) (2010). مشروع النهوض باللغة للتوجه نحو مجتمع المعرفة، اسباب ومسببات تدني مستوى تعليم اللغة العربية في الوطن العربي، تحرير عبد اللطيف عبيد، تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.