الدافعية للانجاز مقابل اللادافعية: مقاربة وصفية تحليلية وفق نظرية ريان وديسي

Authors

  • سعيدة عطار جامعة تلمسان

Abstract

جاءت هذه المقاربة جهدا ضروريا للوقوف على تصوّر جديد بخصوص دافعية الإنجاز الأكاديمي في سياق ما اقترحه ريان وديسي Rayan & Deci (2000)، فهي محاولة متواضعة لتفسير حالة الدافعية مقابل اللاّدافعية للإنجاز  وتحديد أبعادها (الكفاءة/ السيطرة/ قيمة المهمة الأكاديمية) في ظل نظرية العزم الذاتي. كما جاءت هذه الدراسة لتبرز الخصائص المطلوب أن تتصّف بها المهمة الأكاديمية ويتّصف بها الأستاذ الجامعي لكي تتحقّق استثارة الدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

سعيدة عطار, جامعة تلمسان

كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية،

References

- حسن،علي حسن.(1989). المرأة ودافعية الانجاز:دراسة نفسية مقارنة لدافعية الانجاز وبعض الخصائص المعرفية والمزاجية المتعلّقة بها لدى الذكور والإناث في المجتمع المصري.مجلة العلوم الاجتماعية. 17(2)، ص ص 19-31.

- خليفة، عبد اللطيف محمد.(1997).دراسة ثقافية مقارنة بين طلاب الجامعة من المصريين والسودانيين في الدافعية للانجاز وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة علم النفس.(144)، ص ص6-35.

- لحلح، أحمد عبد الله وأبو بكر، مصطفى محمود.(2001).البحث العلمي.الإسكندرية: الدار الجامعي.

- العتوم، عدنان يوسف؛ وعلاونة، شفيق فلاح؛ والجراح، عبد الناصر ذياب؛ وأبو غزال، معاوية محمود.(2005).علم النفس التربوي: النظرية والتطبيق.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- عبد الله، مجدي أحمد محمد.(1991).الدافع للانجاز وعلاقته بسمات الشخصية.رسالة دكتوراه منشورة،جامعة الإسكندرية:مصر.

- عبد المنعم، ثروت محمد.( 1991، سبتمبر).إعزاءات المتفوقين والمتأخرين دراسيا للنجاح والفشل.بحث مقدّم في المؤتمر السابع لعلم النفس. القاهرة: مصر.

- عطار، سعيدة.(2007). الحنين إلى البيت وعلاقته بدافع الانجاز الدراسي لدى الطلبة العرب بجامعة بغداد.مجلة العلوم الإنسانية. المجلد ب (28)، 155ص ص-175

- عطية عز الدين جميل.(1997).تطور مفهوم دافعية الانجاز في ضوء نظرية الاعزاء وتحليل الإدراك الذاتي للقدرة والجهد وصعوبة العمل.مجلة الثقافة النفسية. 8(33)، ص ص105-119.

- غباري،أحمد ثائر.(2008).الدافعية: النظرية والتطبيق.عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- قطامي، يوسف.(1989).سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي.(ط1).عمان:دار الشروق للنشر والتوزيع.

قائمة المراجع الأجنبية:

- Archambault ,J., & Chouinard,R.(2003).Vers une gestion éducative de la classe.(2end ed.) Boucherville :Gaëtan Morin.

- Hewstone,M.(1989).Causal Attribution From Cognitives Process To Collective Beliefs.Oxford :Basic Blackwell Inc.

- De la Grandiere, Antoine.(1996). La motivation, son éveil, son développement. Ed : Bayard.

- L’Institut National de Recherche Pédagogique.(2011). Les Étudiants et leur travail universitaire : Les Dossiers de Synthèse. Publication du service de Veille Scientifique et Technologique. Lyon. Consulté le :04/04/2011, from

http://www.inrp.fr/vst/Dossiers/Ens_Sup/Regards/Travail_ etudiants.ht .

- Kurkla, A.,& Sher, H.(1986).Variety of achievement motivation. Psychological Review,93(3), 378-380.

- Litalien, David & Frédéric Guay.(2010).Canadian society for the study of éducation. Canadian Journal of Education. Consulté le :30/03/2011, From http://www.faqs.org/periodicals.

- Nicholls, J.,& Miller Arden A.T.(1983).The differentiation of theconcepts of difficulty and ability.Child Development,54,951-959.

- Sarrazin et Trouilloud.(2006).Comment motiver les élèves a apprendre ?Les apports de la théorie de l’auto-détermination.Paris :Dunod.

- Viau, R., et Prégent, R. et Forest, L. (2004). Les façons d’apprendre des étudiantes et desétudiants de baccalauréat à l’École Polytechnique de Montréal. Bureau d’appui pédagogique, Direction de l’enseignement et de la formation. École Polytechnique.

- Viau, R.(2006).La motivation des étudiants à l’université : Mieux comprendre pour mieux agir. Canada : Université de Sherbrooke.Consulté le : 05/04/20011, From http// www.pages.usherbrook.ca/rviau.

- Weiner,B ;Heinz H.H and W.V. Meiyer and Ruth E.C. (1972). Causal ascription’s and achievement behavior : A conceptual analysis of effort and reanalysis of locus of control.Journal of Personality and Social Psychology,21(2),239-248.

- Weicht, Carroline.(2009).Motiver les étudiants-e-s en enseignement supérieur : Un défi.Faculté des lettres(Département des sciences de l’éducation : Université Friburgenes.Consulté le : 10/04/20011, from http//www. unifr.ch/didactic/..

Published

2013-06-01

How to Cite

عطار س. (2013). الدافعية للانجاز مقابل اللادافعية: مقاربة وصفية تحليلية وفق نظرية ريان وديسي. Journal of Human Sciences , 24(1), 115–129. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1413

Issue

Section

Articles