الجامعـة ومتطلبات المجتمع

Authors

  • زهير بوضرسة جامعة أم البواقي

Abstract

حاولنا في هذا المقال إبراز نوعية المشكلات الأكاديمية التي شغلت اهتمام الباحثين في الولايات المتحدة في فترة الخمسينات من القرن الماضي وكيف تمت معالجتها ليتسنى لهم الانتقال من مجرد الاهتمام بتوفير مقعد بيداغوجي لكل طالب إلى تحديد نوعية المواصفات التي ينبغي أن يكون عليها الطالب والأستاذ على السواء والتي يكون المجتمع في أمس الحاجة إليها لنموه وازدهاره.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

زهير بوضرسة, جامعة أم البواقي

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

References

- خالد أحمد صرايرة، ليلى العساف، إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي بين النظرية والتطبيق، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، العدد الأول2008، ص 5.

http://www.ust.edu/uaqe/count/2008/1/1.pdf

- عزيز حنا، مطالب الوحدة العربية على التعليم، دور التعليم في الوحدة العربية، مركز دراسات الوحدة العربية ، 1979، ص 214.

- محمد العربي ولد خليفة، المهام الحضارية للمدرسة والجامعة الجزائرية ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، دون تاريخ ، ص30.

- ايدجار فور وآخرون، تعلم لتكون. ترجمة حنفي بن عيسى، ط2، 1976 ، اليونسكو، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، ص66 .

- بتصرف عن تشارلس فرانكل، نظرات في التعليم الجامعي، محمود رفيق رمزي، القاهر1963، ص4 .

- تواصل الولايات المتحدة الأمريكية تفردها بالمراتب الأولى لأفضل جامعات العالم.

- بتصرف عن تشارلس فرانكل، مرجع سابق، ص242.

- يقول روبير بازان " لكي تقدر الإنسان حق قدره،يجب أولا أن لا يكون بينكما تعارف" انظر ايدجار فور. مرجع سابق، ص 129.

- بتصرف عن تشارلس فرانكل مرجع سابق، ص243.

- أحمد فؤاد الأهواني ، جون ديوي، ط2، دار المعارف المصرية، 1968، ص160.

- في قاعدة التعليم الجامعي في مختلف دول العالم مرحلة جامعية أولى مدتها سنتان ، تنتشر في أغلب الولايات والمناطق الريفية بينما تقوم في المدن الكبرى الجامعات الشاملة ،ففي فرنسا نجد مؤسسات الحلقة الأولى premier cycle وفي الولايات المتحدة :كليات المجتمع، في بريطانيا برنامج المستوى المتقدم A.Lفي كندا مرحلة CEJEB في روسيا معاهد التيكنيكوم وفي اليابان كليات الراشدين، تتوج هذه الدراسات بشهادات تعرف بدبلوم الدراسات الجامعية العامة في فرنسا DEUG، وفي مجال الدراسات الاجتماعية الأمريكية Associate of arts وفي مجال الدراسات العلمية Associate of science ; وفي بريطانيا شهادة G.C.E. .انظر محمود قمبر، دراسات في التعليم الجامعي ، عالم الكتب الحديث، الأردن، 2006، ص168.

- فيكتور بالبريدج وآخرون صنع السياسات والقيادة الفاعلة: دراسة عن الإدارة الجامعية في الولايات المتحدة، المجلة العربية للإدارة ،ع1.2 ، سنة 1981 ، ص121.

- لويس عوض الجامعة والمجتمع الجديد الدار القومية للطباعة والنشر القاهرة، ص 103.

- لويس عوض ، المرجع السابق، ص105.

- البنك الدولي، 2010، التعليم العالي فيمصر.منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي، ص235.

- محمود قمبر، دراسات في التعليم الجامعي، عالم الكتب الحديث، الأردن، 2006، ص139.

- لويس عوض، مرجع سابق، ص 104.

- محمود قمبر، مرجع سابق، ص190.

- علي أحمد مدكور.التعليم العالي في الوطن العربي الطريق إلى المستقبل، دار الفكر العربي، الطبعة الأولى، 2000، ص189.

- محمد قمبر ، مرجع سابق، ص31.

- محمود قمبر، المرجع نفسه، ص30.

- روبررت يوليك الجامعات الأمريكية وفلسفات التعليم المتغيرة من كتاب تشارلس فرانكل ، نظرات في التعليم الجامعي، مرجع سابق، ص44.

– شالس أليوت خطاب الافتتاح 19 أكتوبر 1869 نشر في كتاب شارلس أليوت "الإنسان و معتقداته" نشره وليم ألان نلسون الجزء الأول نيويورك1926.

- تشارلس فرانكلن مرجع سابق، ص47 .

- محمد العربي ولد خليفة . مرجع سابق ، ص 187.

-أياد علي الدجني ، دور التخطيط الاستراتيجي في جودة الأداء المؤسسي، رسالة دكتوراه، 2010 إشراف أحمد كنعان، جامعة دمشق، 2011، ص88. http://library.iugaza.edu.ps/thesis/99201.pdf

- محمد حسنين العجمي، الاعتماد وضمان الجودة الشاملة لمدارس التعليم الثانوي العام، دار الجامعات الجديدة، 2007، مصر، ص 164.

- محمد حسنين العجمي، نفس المرجع ، ص165.

- إياد علي الدجني، مرجع سابق ، ص129.

http://library.iugaza.edu.ps/thesis/99201.pdf

- بتصرف عن إياد علي الدجني ، نفس المرجع، ص 130.

- محمد حسنين العجمي، المرجع السابق، ص168.

- بتصرف عن علي احمد مذكور، التعليم العالي في الوطن العربي، مرجع سابق، ص28.

- علي احمد مذكور، المرجع السابق، ص 28.

- محمد قمبر . مرجع سابق، ص 1 .

- أحمد أبوزيد، مجلة العربي 1/11/2003 .

- المرجع السابق.

Published

2013-06-01

How to Cite

بوضرسة ز. (2013). الجامعـة ومتطلبات المجتمع. Journal of Human Sciences , 24(1), 355–368. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1426

Issue

Section

Articles