النظام القيمي للأسرة والمدرسة وعلاقته بالتوافق والتحصيل الدراسيين
Abstract
عالجت الدراسة موضوع القيم بين الأسرة والمدرسة من حيث التجانس والاختلاف، وعلاقة ذلك بالتوافق والتحصيل الدراسيين لتلاميذ المدرسة الإعدادية (المستوى المتوسط)، بمدينة تلمسان، تمثلت العينة في الآباء وأبنائهم، ومدرسيهم مشتقة من المدينة نفسها طبقت عليهم أداتين للبحث:
تمثلت الأداة الأولى في مقياس ملتون روكاتش المعدة لقياس موضوع القيم.
الأداة الثانية أعدت من قبل عبد الفتاح محمد يوسف لقياس التوافق الدراسي، واستخرجنا نتائج التحصيل الدراسي من كراسات التلاميذ.
وأسفرت النتائج على أن التلاميذ المتوافقين نفسيا، والناجحين دراسيا، هم أولئك الذين حصل لهم انسجام في القيم بين أسرهم والمدرسة.
Downloads
References
- عبد المجيد شرف: القيم الأسرية وأثرها على بعض الاتجاهات الوالدية(...)، كلية الآداب، فاس المغرب، 1985.
- أحمد أوزي: سيكولوجية المراهق، مجلة الدراسات النفسية والتربوية، الرباط، المغرب، 1986.
- محمد الدريج: التدريس الهادف، دار النجاح، الدار البيضاء، المغرب، 1991.
-.زاهر ضياء: القيم في العملية التربوية، مؤسسة الخليج، عمان، 1984.
- المرجع نفسه.
- أحمد أبو هلال: مقدمة في الانتروبولوجية التربوية، مكتبة النهضة، القاهرة، 1979.
- HADDAB ZOUBIDA: Les variantes de la moral et les manuels scolaires. In actes de recherches en sciences sociales, n° 30, Paris, 1974.
- TEDESCO EMMI: Des familles parlent de l'école P.U.F, Paris, 1988.
- منصوري عبد الحق: سلوك المعلم وإنجاز المتعلم، رسالة دكتوراه دولة معهد علم النفس وعلوم التربية، جامعة وهران، 1996.
- بوغازي الطاهر: إشكالية القيم التربوية المدرسية، مجلة علوم التربية، دورية مغربية محكمة نصف سنوية، العدد الثاني عشر، 1997.
- بلوم بنجامين: نظام تصنيف الأهداف التربوية، ترجمة: الخوالدة محمد، وآخرون، جدّة، دار الشروق، 1985.
- العظم يوسف: نحو منهاج إسلامي أمثل (ط10)، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان، 1983.
- مطر أميرة حلمي: مقالات فلسفية حول القيم والحضارة، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1976.
- ميلود حبيبي: الخطاب التربوي في الأدب الموجه للأطفال، نموذج المجلات المغربية، كلية التربية، الرباط، المغرب، 1981.
- د.محمود السيد أبو النيل: علم النفس الاجتماعي، ج2، دار النهضة العربية، ط4، مصر، 1985.
- د.محمد لخوالدة- أحمد مزيد الشوحة: القيم التربوية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية المقرر للصفوف الأربعة العليا من المرحلة الأساسية في الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد الثالث، العدد الأول، جامعة دمشق.