التربية الأسرية و دورها في ظهور السلوكات العنيفة عند الأطفال في المرحلة التحضيرية
Abstract
يعتبر العنف من السلوكات التي تهدد الحياة المدرسية، حيث أن هذا النوع من التصرفات أصبح يمس جميع الأفراد باختلاف أعمارهم وباختلاف مستوياتهم الدراسية، انطلاقا من المرحلة الابتدائية إلى غاية المرحلة الثانوية. كان هناك اهتمام كبير بدراسة العوامل التي من شأنها المساهمة في ظهور هذا السلوك.
في دراستنا هذه ارتأينا تناول الجانب الأسري الخاص بالتربية. حيث أن التربية من الممارسات التي يكون لها تأثير مباشر على تصرفات الأفراد بصفة عامة. و قد اخترنا التعامل مع آباء الأطفال الذين يدرسون في المرحلة التحضيرية.Downloads
References
- Abdalah, M. (2011). Pratiques éducatives parentales, adaptation sociale et réussite scolaire : comparaison interculturelle entre enfants syriens et français d’âge scolaire. (Thèse de doctorat). Université Rennes 2. Bretagne.
- Besnard et al. (2009). Liens différenciés entre les pratiques éducatives des pères et des mères et la présence de difficultés de comportement chez les garçons et les filles d’âge préscolaire, in : Enfances, Familles, Générations, no 10, p. 61-82. Récupéré le : 02/12/2011 à www.efg.inrs.ca.
- Born. M, (2003), Psychologie de la délinquance. Bruxelles. De Boeck.
- Coslin. P. G. (2003). Les conduites à risque à l’adolescence. Paris. Armon Colin.
- Darmon. M. (2009). La socialisation. Paris. Armon Colin.
- Durning, P. (2006), Education familiale : acteurs, processus et enjeux. Paris. L’Harmattan.
- Yergeau. E. & al. (2010). La persistance des troubles des conduites chez les garçons âgés de 6 à 11 ans : effets principaux et interaction du contexte familial et du tempérament des enfants. In : Nouveaux cahiers de la recherche en éducation, 13 (2), p 145 – 158.
- Khiati. M. (2011). La violence : statistique. Consulté le : 28/04/2011. Disponible sue le site : nonviolence.fr.gd.
- Parent. C. & al. (2008). Visages multiples de la parentalité. Québec. PUQ.