استخدام أشكال الدافعية أثناء حصة التربية والرياضية

Authors

  • نبيل كرفس معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر 3
  • خالد حدادي معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر 3
  • بوجمعة شوية معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر 3

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المقاييس والاختبارات وكيفية استعمالها في الانتقاء حتى نصل إلى الجودة في الأداء والتكوين. ولا شك أن تحقيق هذا الهدف يعتبر خطوة أولى للحفاظ على المكانة البيداغوجية والعلمية للجامعة، ورفع اعتبار المتخرج مما يؤدي إلى تحقيق ذات الفرد ومصلحة المجتمع.

في خضم النقاش الدائر في الأوساط المهتمة بعالم التربية أصبحنا في أمس الحاجة إلى استلهام تجارب الأمم المتطورة، التي حققت انجازات معتبرة في التربية والتعليم، ولن يتم ذلك إلا بالاطلاع على هذه التجارب وتاريخها، حتى نصل إلى تشكيل سياسات للإصلاح للوصول إلى جودة الأداء والتوقع بإمكانيات نجاحها من خلال تكييفها مع معتقداتنا وتقاليدنا. ويعالج بحثنا هذا الطريقة المستعملة في عملية الانتقاء في مسابقة الدخول إلى جامعات التربية البدنية، ويتجه تحديدا نحو الطلبة الجدد الذين إذا أحسنا انتقاؤهم أن يجتازوا المسار الجامعي بكل نجاح من خلال تحديد اختبارات وإجراءات معينة في عملية الانتقاء.

ويندرج بحثنا هذا في إطار المنهج المقارن، حيث يتطرق بالتحليل والمقارنة إلى تكوين عالي جامعي في الجزائر كبلد عربي من جهة وبلجيكا كبلد أوروبي من جهة أخرى. وقد شمل البحث على عينة من الفاعلين في عملية التكوين في البلدين (أعضاء هيئة التدريس، الطلبة والخريجين)، كما أستخدم الاستبيان كوسيلة لجمع المعطيات المتعلقة بتجديد مؤشرات الأداء للطلاب في التربية البدنية، كما نشير أنه تم الاستعانة بخبراء لترجمة الاستبيان إلى اللغة الفرنسية حتى يحافظ على مصداقية عباراته.

والنتائج المتوصل إليها بينت أن جميع المستجوبين لهم نفس الآراء حول مؤشرات الأداء والمحددات المتبعة في الكشف عن الطلبة الموهوبين المقبلين على التكوين الجامعي في التربية البدنية، حيث يرون حتمية تغييرها وتعزيزها باختبارات أخرى من أجل الرقى بالطالب إلى مستوى أحسن يجعله يتابع برامج التكوين بكل نجاح خلال دراسته الجامعية والتوقع بنجاحه مستقبلا في المجال المهني رغم انطلاق كل بلد من نسق ثقافي وديني مختلف.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- الخولي أمين أنور، (1996)، "أصول التربية البدنية والرياضية، المهنة والإعداد المهني"، دار الفكر العربي، القاهرة.

- أسامة كامل راتب، (1997)، علم النفس الرياضة، دار الفكر العربي، ط2، القاهرة.

- بيوتشر تشارلز، (1964)، "أسس التربية البدنية"، ترجمة: حسن معوض، كمال صالح عبده، دار الفكر العربي، القاهرة.

- حامد عبد السلام زهران، (1975)، التوجيه والإرشاد النفسي، عالم الكتب، القاهرة.

- جبرائيل بشارة. (1986). تكوين المعلم العربي والثورة العلمية التكنولوجية، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ط2، بيروت.

- جلال العبادي وآخرون، (1989)، علم الاجتماع الرياضي، جامعة بغداد.

- كرفس نبيل (1999)، الانتقاء الرياضي التربوي في مستوى التدرج لمعهد التربية البدنية بجامعة الجزائر، رسالة ماجستير، معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة الجزائر.

- محمد حسن علاوي، محمد نصر الدين رضوان، (1996)، القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، دار الفكر العربي، ط3، القاهرة.

- مصطفى غالب، (1979)، سيكولوجية الطفولة والمراهقة، مكتبة الهلال، بيروت.

- عبد الحليم سيد، (1970)، وسائل الإعلام، دار النشر عالم الكتب، ط2، القاهرة.

- Ahmed, A. (2004). Système d'accès moderne proposé aux instituts d'EPS détermine quelques niveaux aux candidats (physique, technique, psychique et cognitif). IEPS de l'Université d’Alger. Thèse de doctorat non publiée.

- Alem, J. (2003). La valeur de l’appréciation par simulation (APS) pour prédire le succès initial en enseignement des candidats aux études en éducation. Université de Laval. Québec.

- Alem, Cloes, Guay & Kerfes. (2013). Mesure de l'aptitude physique générale lors des épreuves de sélection pour les études supérieures en éducation physique et sport au Maroc et en Algérie. Presses de l'Université du Québec, canada.

- Arnaud, P. (1983). Les savoirs du corps, P.U.F, Lyon, France.

- Bahri, Z. (1992). Validité du Concours d’entrée en 1ère année de L’I.S.S.P de SFAX. ISEPS de Ksar Saïd. Tunis.

- Benaki, M. (1995). Pour une approche conceptuelle de l'EPS en milieu éducatif ». Revue E.P.S, Vol : 1, N°: 4, OPU, Alger.

- Bouchnafa, Z. (1996). Influence du vécu sportif sur la pédagogie de l’enseignant. Mémoire de magistère non publié. I.E.P.S, Université d’Alger.

- Diong, B (2000). Sélection à l’entrée à l’université et facteurs prédictifs de la performance des étudiants en première génération : cas de la faculté des Sciences et Techniques de l’université Cheikh Anta DIOP de Dakar. Mémoire de DEA non publié en Sciences de l’Éducation. Dakar : Université Cheikh Anta DIOP.

- Kerfes, N & Cloes, M. (2006). La formation des éducateurs en éducation physique. Université de Liège. Belgique.

- Kerfes, N & Cloes, M. (2007). Problématique de l’épreuve de sélection pour l’accès aux instituts d’EPS. Revue SEPS, Alger. PP : 27- 46.

- Martens-Freed, L. (1984). Selection of physical students and success in student teaching. Journal of Teaching in Physical Education, USA, T: 6, N°: 4, pp: 411-424.

Published

2014-06-01

How to Cite

كرفس ن., حدادي خ., & شوية ب. (2014). استخدام أشكال الدافعية أثناء حصة التربية والرياضية. Journal of Human Sciences , 25(1), 417–435. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1519

Issue

Section

Articles