الدكتور عبد الله ركيـبي وتجربته في نقد الحكاية الشعبية الجزائرية "حكاية العشاق في الحب والاشتياق لمحمد بن إبراهيم مصطفى" نموذجا قراءة في مدارات الممارسة والتنظير
Abstract
يعد الدكتور عبد الله ركيبي من رواد النقد الأدبي في الجـزائر الذين لهم إسهاما نقديا متميزا في نقد الحكاية الشعبية الجزائرية والتعريف بها، حيث درس باهتمام بالـغ تطور الفنون النثرية الشعبية، وقدم رؤية المدرسة الوطنية الجزائرية بعيدا عن أطروحات أدب ما بعد الكولونيالية، في مسار إلحاق الجزائر بواقعها بعد الاستقلال، والكشف عن هويتها.
وتعد دراسته لحكاية العشاق في الحب والاشتياق لمحمد بن إبراهيم مصطفى من أوائل الأبحاث التي رسخت تقاليد نقد الثقافة الشعبية الجزائرية في البحوث الأكاديمية الجامعية ،وهي من الناحية المنهجية قد لا تكشف عن وجود نظرية نقدية مستقلة بالمفهوم النقدي المعاصر في الثقافات الشعبية إلا أنها لا غنى عنها في استقراء السيرورة وإرهاصاتها في هذا الحقل المعرفي المهم ،ولكنها تكشف عما أُنجـز في الميدان من الناحية التنظيرية أو الممارسة التطبيقية. وهذا ما سنحاول البحث في مداراته.
Downloads
References
عبد الحميد بورايو: في الثقافة الشعبية الجزائرية – التاريخ والقضايا والتجليات –منشورات رابطة الأدب الشعبي لإتحاد الكتاب الجزائريين، الجزائر، سنة 2006، ص08.
الأخوان غريم: Jacob Grimm يعقوب غريم (1785-1863) و Wilhelm Grimm فيلهلم غريم(1786-1859) قاما بتجميع العديد من القصص الشعبية الألمانية وتخريجها في كتاب (حكايات للأطفال)، وقد منحتهما جامعة ماربورغ Marburg في ألمانيا الدكتوراه الفخريّة سنة 1819 لأبحاثهما اللغوية، والتاريخية، والتراثية.
عبد الحميد بورايو: الأدب الشعبي الجزائري- دراسة لأشكال الأداء في الفنون التعبيرية الشعبية في الجزائر-، دار القصبة للنشر، الجزائر، سنة2007، ص185.
عبد الله ركيبي: تطور النثر الجزائري الحديث، المؤسسة العربية للكتاب (تونس، ليبيا) والمؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط02، سنة 1983، ص 120.
المرجع نفسه ،ص،ن.
عبد الحميد بورايو: الأدب الشعبي الجزائري، ص186.
المرجع نفسه ، ص123.
المرجع نفسه ، ص127.
محمد القاضي :معجم السرديات، دار محمد علي للنشر، ط1، سنة 2010، ص148.
عبد الحميد بورايو: الأدب الشعبي الجزائري ، ص127.
كتبت هذه الحكاية سنة 1849 ، وقام الدكتور أبو القاسم سعد بنشرها وتحقيقها سنة 1977، وقدم تعريفا لها في مجلة الثقافة الجزائرية العدد 01 السنة الأولى، مارس 1977، ص26.
مصطفى بن إبراهيم: أو الأمير مصطفى (1806-1886) ولد الأمير بالجزائر العاصمة ، حيث كان جده مصطفى باشا دايًا على الجزائر من سنة 1795إلى سنة 1805، وكان والده أيضا من الذين لعبوا أدوارا بارزة في مواجهة الاحتلال الفرنسي، وقد تعرض مؤلف هذه الحكاية إلى محنة في المحيط العائلي بوفاة أبيه وهجرة أخويه ومصادرة أملاكه من طرف الاحتلال، وبحثا عن السلوى أغرق نفسه في دوامة السكر والغرام وكتب هده الحكاية تعبيرا عن حاله.
عبد الله ركيبي : تطور النثر الجزائري الحديث،ص119.
المرجع نفسه ،ص،ن.
لطيف زيتون:معجم مصطلحات نقد الرواية، مكتبة لبنان ناشرون ودار النهار للنشر،بيروت، سنة 2002، ص125.
عبد الله ركيبي : تطور النثر الجزائري الحديث، ص127.
المرجع نفسه ، ص، ن.
محمد القاضي :معجم السرديات، ص152.
عبد الله ركيبي : تطور النثر الجزائري الحديث،ص127.
المرجع نفسه ، ص126.
محمد القاضي : معجم السرديات، ص158.
عبد الله ركيبي : تطور النثر الجزائري الحديث، ص127.
المرجع نفسه ، ص129.
المرجع نفسه ، ص، ن.
المرجع نفسه ، ص129.
سمير المرزوقي وجميل شاكر: مدخل إلى نظرية القصة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، سنة 1985، ص90.
عبد الحميد بورايو: الحكاية الخرافية للمغرب العربي،دار الطليعة، بيروت، ط01، سنة 1992، ص15.