التشكيل المعماري في رواية "الأسود يليق بكِ" لأحلام مستغانمي

Authors

  • هند سعدوني جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

Keywords:

التشكيل المعماري, رواية, الأسود يليق بكِ, أحلام مستغانمي

Abstract

تقدّم هذه الدراسة عتبة نظرية و قراءة منهجية، في التشكيل المعماري في رواية أحلام مستغانمي الأخيرة. تستطلع فيها كيف صار بإمكاننا اليوم، أن نتحدّث عن رواية جديدة لها طبوغرافيا تضاريسية عميقة القراءة، تسهم بشكل متعاضد في قراءة النصّ الروائي ككلّ متكامل، لا ينفصل فيها تشكيل المعمار في الخارج عن بناء الحكاية في الداخل. ولقد عرفت الرواية الجزائرية نفسا جديدا في الكتابة، ما كانت لتُقدِم عليه على هذا النحو، لولا عبورها بسياقات التجريب المنفتحة، والتي تُزوِّدها بكلّ مستحدث ومستلطف وحتّى مستغرب، من حيث الطرح والتقنية معا.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

هند سعدوني, جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

قسم الآداب و اللغة العربية

References

جميل حمداوي: شعرية النص الموازي -عتبات النص الأدبي، سلسلة المعارف الأدبية، منشورات المعارف، دار نشر المعرفة الرباط-المغرب، مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء، 2014، ص 15.

يحي الشيخ صالح: حداثة التراث/تراثية الحداثة، قراءات في السرد والتناص والفضاء الطباعي، منشورات مختبر السرد العربي جامعة منتوري قسنطينة، دار الفائز للطباعة و النشر قسنطينة-الجزائر، ط1/2009، ص 148.

*طبوغرافيا (Topographie): وصف الأماكن وخصائصها، رسم التضاريس والتفصيلات الطبيعية والصنعية في الأماكن، دراسة الخصائص الهندسية التي لا تتأثر بتغير الحجم والشكل.

جميل حمداوي: شعرية النص الموازي -عتبات النص الأدبي، ص 16.

حميد لحمداني: بنية الخطاب السردي -من منظور النقد الأدبي-، المركز الثقافي العربي الدار البيضاء/بيروت، ط3/2000، ص 59.

جميل حمداوي: شعرية النص الموازي -عتبات النص الأدبي، ص 117.

*أحلام مستغانمي: الأَسَودُ يَليقُ بكِ، نوفل هاشيت أنطوان بيروت-لبنان، ط2/2012.

فارس متري ضاهر: الضوء و اللون -بحث علمي وجمالي-، دار القلم بيروت-لبنان، ط1/1979، ص 55.

أحمد المديني: تحوّلات النوع في الرواية العربية بين مغرب ومشرق، دار أحمد المديني و دار الأمان الرباط-المغرب، ط1/2012، ص53.

عياض عبد الرحمان أمين الدوري: دلالات اللون في الفن العربي الإسلامي، سلسلة رسائل جامعية، دار الشؤون الثقافية العامة "آفاق عربية" بغداد، ط1/2003، ص 127.

فارس متري ضاهر: الضوء و اللون، ص ص 55و56.

المرجع نفسه، ص 55.

يحي الشيخ صالح: حداثة التراث/تراثية الحداثة، قراءات في السرد والتناص والفضاء الطباعي، ص 137.

جمال بوطيب: العنوان في الرواية المغربية (حداثة النص/ حداثة محيطه) جماعة من المؤلفين: الرواية المغربية -أسئلة الحداثة، (وقائع ندوة وطنية عقدها مختبر السرديات)، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، دار الثقافة والتوزيع، مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء، ط1/1996، ص 194.

مصطفى سلوي: عتبات النّصّ: المفهوم والموقعية والوظائف، سلسلة بحوث ودراسات-22- منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية رقم 71، جامعة محمّد الأول المملكة المغربية، مطبعة الجسور وجدة، ط1/2003، ص 157.

عثمان بدري: وظيفة اللغة في الخطاب الروائي الواقعي عند نجيب محفوظ، موفم للنشر الجزائر، 2000، ص 30.

شعيب حليفي: هوية العلامات -في العتبات وبناء التأويل-، دار الثقافة للنشر والتوزيع، مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء، ط1/يناير 2005، ص 33.

عبد القادر فيدوح: دلائلية النص الأدبي -دراسة سيميائية للشعر الجزائري-، ديوان المطبوعات الجامعية وهران، ط1/1993، ص13.

مصطفى سلوي: عتبات النص، ص ص 163و164.

جمال بوطيب: العنوان في الرواية المغربية (حداثة النص/حداثة محيطه)، من: جماعة من المؤلفين: الرواية المغربية -أسئلة الحداثة، ص193.

بوشوشة بن جمعة: شعريّة العتبات في رواية "الأسود يليق بك" بأحلام مستغانمي، مجلة الحياة الثقافية، وزارة الثقافة الجمهورية التونسية، السنة 39 العدد 249 مارس 2014، ص 24.

أحلام مستغانمي: الأسود يلق بكِ، ص 328.

شعيب حليفي: هوية العلامات، ص 33.

عبد المالك أشهبون: العنوان في الرواية العربية، السلسلة النقدية، النايا للدراسات والنشر والتوزيع، محاكاة للدراسات والنشر والتوزيع دمشق-سورية، ط1/2011، ص 94.

أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، دار الآداب بيروت، ط7/1999، ص 357.

*أحلام مستغانمي: نسيان com، دار الآداب، بيروت لبنان، ط1/2009.

المصدر نفسه، ص 23.

عبد الملك أشهبون: العنوان في الرواية العربية، ص ص 163و164.

أحلام مستغانمي: الأسود يليق بكِ، ص 5.

نادية بوشفرة: مباحث في السيميائية السردية، الأمل للطباعة والنشر والتوزيع تيزي وزو، 2008، ص 112.

عبد الملك أشهبون: البداية و النهاية في الرواية العربية في الرواية العربية، رؤية النشر والتوزيع القاهرة، ط1/2013، ص 269.

المرجع نفسه، ص 238.

*ولا أدّل على ذلك مثالا من معلّقة إمرئ القيس المشهورة بـ: قفا نبك، ذات المطلع: قِفَا قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ وَ مَنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمِلِ

شعيب حليفي: هوية العلامات، ص 92.

ينظر أكثر تفصيل: عبد الملك أشهبون: البداية والنهاية في الرواية العربية، ص-ص 29-33.

شعيب حليفي: هوية العلامات، ص ص 96و97.

أحلام مستغانمي: الأسود يليق بكِ، ص 11.

المصدر نفسه، ص 331.

Published

2016-06-01

How to Cite

سعدوني ه. (2016). التشكيل المعماري في رواية "الأسود يليق بكِ" لأحلام مستغانمي. Journal of Human Sciences , 27(2), 153–167. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2268

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.