"النقد الأدبي عند أبي القاسم سعد الله من خلال موسوعته " تاريخ الجزائر الثقافي
Keywords:
سعد الله, الدراسات النقدية, الأدب والشعرAbstract
لقد قدم سعد الله العديد من الدراسات النقدية التي حازت على الريادة في النقد الجزائري، في الشعر والنثر والمسرح، منذ خمسينيات القرن العشرين، حيث تطور نقده من عمل إلى آخر منهجا وممارسة ليصبح ركيزة في النقد الجزائري لا غنى لأي ناقد عنها. ولم ينفصل الأدب والتاريخ عند سعد الله حتى عندما اشتغل بالبحث التاريخي، حيث خصص جزءا مهما منه في دراسة الأدب الجزائري شعرا ونثرا في كتابه (تاريخ الجزائر الثقافي) الذي صدر سنة (1995). حيث قال: "مازلت مزدوجا، وهذه الازدواجية تظهر في آخر منشوراتي وهو تاريخ الجزائر الثقافي لأنني أؤمن بأن الأدب كنصوص ومواقف وقيم ولغة يحتاجه المؤرخ أشد الحاجة". مما يبين أن سعد الله لم ينقطع عن دراسة الأدب ولا عن الأدب وبقي إلى أواخر حياته يعطي آراءه النقدية في بعض القضايا، ويكتب الشعر وإن لم ينشره إلى القراء.
Downloads
References
- أبو القاسم سعد الله: قضايا شائكة، عالم المعرفة، الجزائر،2011. ص 14.
- محمد بليل: الكتابة التاريخية عند شيخ المؤرخين أبي القاسم سعد الله بين العاطفة الذاتية والحقيقة التاريخية، مجلة عصور الجديدة، عد 13، أفريل 2014، ص28
- ينظر: سيد قطب: النقد الأدبي أصوله ومناهجه، دار الشروق، ط8، القاهرة، 2003. ص165.
- يوسف وغليسي: مناهج النقد الأدبي، جسور للنشر والتوزيع، ط2، الجزائر، 2009. ص21.
- ينظر: أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج2، دار الغرب الإسلامي، ط1، بيروت، لبنان، 1989. ص239.
- أبو القاسم سعد الله : دراسات في الأدب الجزائري الحديث، دار الآداب، ط02، لبنان 1977. ص 51.
- أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج 8. ص 239.
- المصدر نفسه. ص ن.
- ينظر: أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج2. ص242.
- ينظر: المصدر نفسه. ص ن.
- المصدر نفسه. ص243.
- ينظر: المصدر نفسه ص246.
- ينظر: المصدر نفسه. ص ن.
- سيد قطب: النقد الأدبي أصوله ومناهجه. ص167.
- المرجع نفسه. ص181.
- أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج2. ص253.
- المصدر نفسه. ص ن.
- المصدر نفسه. ص255.
- تولى بكداش باشا الحكم سنة (1118) إلى غاية (1122) بعد عزل حسين خوجة الشريفي الذي دامت ولايته سنة واحدة، ويعتبر بكداش باشا أشهر حاكم نال إعجاب الشعراء واهتمامهم ومدحهم نتيجة شجاعته وانتصاره على الأسبان وتقربه من الشعراء والعلماء.
- تعتبر مرحلة الباي محمد الكبير أغنى مرحلة لتطور الشعر السياسي نتيجة اهتمامه بالأدباء والكتاب.
- سيد قطب: النقد الأدبي، أصوله ومناهجه. ص165.
- أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج2، ص257.
- المصدر نفسه. ص260.
- المصدر نفسه. ص ن.
- المصدر. نفسه ص264.
- المصدر نفسه. ص165.
- المصدر نفسه. ص267.
- المصدر نفسه. ص270.
- المصدر نفسه. ص 267- 277- 278.
- محمد غنيمي هلال: الرومانتيكية، نهضة مصر للطباعة والنشر، د ط، د ت، مصر. ص175.
- ينظر: المرجع نفسه. ص175.
- أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج2. ص289.
- ينظر: المصدر نفسه. ص ن.
- المصدر نفسه. ص290.
- المصدر نفسه. ص297.
- المصدر نفسه. ص298.
- المكتبة الملكية بالرباط، رقم 7382، نقلا عن المصدر نفسه.ص ن.
- أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج2. ص299.
- ينظر: محمد مندور: النقد المنهجي عند العرب ومنهج البحث في الأدب واللغة ل "لانسون"، نهضة مصر، ط1، القاهرة، مصر، 1996. ص301.
- أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي، ج8. ص191
- المصدر نفسه. ص ن.
- المصدر نفسه. ص ن.
- المصدر نفسه. ص ن.
-44 أبو القاسم سعد الله، تاريخ الجزائر الثقافي، ج 8. ص193.
- المصدر نفسه. ص194.
- محمد مندور: في الميزان الجديد، دار النهضة، دط ، الفجالة، القاهرة، د ت. ص129.
- أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج8. ص198.
- المصدر نفسه. ص ن.
- المصدر نفسه. ص ن
- وصل حجم الجزء الذي عالج فيه سعد الله حركة الشعر الجزائري في هذه الفترة إلى (117) صفحة من حجم
موسوعة تاريخ الجزائر الثقافي
- المصدر نفسه. ص ن.
- ينظر: المصدر نفسه . من ص 232 إلى ص 349.
- المصدر نفسه . ص 199.
- عمر بن قينة: في الأدب الجزائري تاريخا وأنواعا وقضايا وأعلاما. المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1995. ص78.
- محمد الطمار: مع شعراء المدرسة الحرة في الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005 . ص23.
- أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج8. ص 203 .
- المصدر نفسه. ص ن.
- لم يطلع الناقد على كل الدواوين، حيث صرح أن هناك بعض الدواوين عثر على عناوينها فقط في الآثار والمكتبات ولم يحصل على الدواوين كاملة.
- أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي، ج 8. ص 222 .