العائد من الاستثمار في التدريب

Authors

  • محمد بن رتام جامعة باجي مختار, عنابة
  • مراد زعيمي كلية الآداب والعلوم الإنسانيـة والاجتمـاعية، جامعة باجي مختار عنابة، الجزائر

Keywords:

العائد, الاستثمار, التدريب

Abstract

  يحتل التدريب أهمية بالغة في عملية تنمية وتطوير الموارد البشرية، كون العنصر البشري هو محور الاهتمام لأي حضارة، والعنصر الأساسي لأي تقدم وازدهار. والاستثمار في التدريب هو عملية استثمارية ربحية تعود بالكسب والفوائد للأفراد والمنشآت العامة والخاصة والتي يمكن قياسها، حيث تأخذ : زيادة في الإرادات والأرباح  والإنتاجية، وتقليل لنسب أعطال الآلات والمعدات وإصابات العمل، كما هناك فوائد لا يمكن قياسها حيث تأخذ شكل: ارتفاع في الروح المعنوية وفي مستوى الثقة بالنفس لدى الأفراد، وزيادة في مستوى رضاهم عن العمل، وفرص ترقيهم الوظيفي. إن قياس العائد من هذا الاستثمار في التدريب يمثل مشكلة وقضية حرجة لسنوات عديدة كونه يعدّ من جهة قياس للفائدة المالية التي عادت على المنظمة في فترة محددة للاستثمار جرى التدريب فيها ، وترجمة وتحويل لنتائج الاستثمار في التدريب إلى أرقام مالية، كما أن هناك عوائد لا يمكن قياسها ماديا أو ترجمة آثارها إلى أرقام مالية من جهة أخرى.

وبالرغم من وجود نماذج عديدة لقياس العائد من الاستثمار في التدريب ، وتعددت المناهج التي تهتم بتقييم التدريب وتعمل على تحديد تأثير ومنافع البرامج التدريبية على المشاركين وعلى منشآتهم، إلا أنه لا يوجد نموذج محدد متفق عليه، هذا ما جعل البحث مستمرا لإيجاد إطار عام يلّم بكل النماذج ويحصر أثر التدريب إلى درجة كبيرة لتعم الفائدة على الأفراد وعلى المنظمات.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

محمد بن رتام, جامعة باجي مختار, عنابة

كلية الآداب والعلوم الإنسانيـة   والاجتمـاعية

References

-جون وارنر، راندي دي سايمون، تنمية الموارد البشرية، ترجمة: عبد المحسن نعساني، النشر العلمي

والمطابع، جامعة الملك سعود ، الرياض، الجزء الأول، 2012، ص ص 260-262.

-سعد بن مرزوق العتبيبي، << مفهوم وأساليب تحديد العائد من الاستثمار في التدريب >>، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر الاستشارات والتدريب فيالمؤسسات العربية المنعقد في أبريل 2004، المنظمة العربية للتنمية الإدارية (أعمال المؤتمرات)، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 2007، صص 60ـ61.

-المرجع السابق، ص 62.

-Connie Dotson, Maximize Training Dollar, www.qualitymag.com

-Gillan Babicz, Evaluate the Value of Training, www.qualitymag.com

-6سعد بن مرزوق العتبيبي،مرجع سابق،ص63

-Nancy Chase, Raise Your Training ROI, www.qualitymag.com

-Clive Shepherd , Assessing the ROI of training, www.fastrak-consulting.co.uk

-9<< مفهوم وأساليب تحديد العائد من الاستثمار في التدريب >>، مرجع سابق، ص 63.سعد بن مرزوق العتبيبي،

-10محمد عمرو صادق، << تقييم التدريب والعائد في الاستثمار التدريبي >>، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر الاستشارات والتدريب فيالمؤسسات العربية المنعقد في أبريل 2004، المنظمة العربية للتنمية الإدارية (أعمال المؤتمرات)، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 2007،ص 106.

-11المرجع السابق، ص 104.

-12المرجع السابق، ص 104.

-Conner, Marcia L. « How do I measure return on investment (ROI) for my learning program? www.learnativity.com

-Measuring the ROI of training. www.cio.com

-15سعد بن مرزوق العتبيبي، << مفهوم وأساليب تحديد العائد من الاستثمار في التدريب >>، مرجع سابق، ص 64.

- 16محمد عمرو صادق، << تقييم التدريب والعائد في الاستثمار التدريبي >>، مرجع سابق، ص 104.

-17 سعد بن مرزوق العتبيبي، << مفهوم وأساليب تحديد العائد من الاستثمار في التدريب >>، مرجع سابق، ص 65.

-D.GILIBERT ,I.GILLET, REVUE DES MODELES EN EVALUATION DE FORMATION: APPROCHES CONCEPTUELLES INDIVIDUELLES ET SOCIALES, PRATIQUES PSYCHOLOGIQUES,16, 2010, PP 218-219.

-Ce travail s’inscrit dans le cadre d’une convention de recherche de trois ans entre L’université de Bourgogne, le Conseil général de Bourgogne et le service universitaire de formation continue de l’université de Bourgogne : Convention n :06832AA014S5166 « évaluation de dispositifs de formation et d’insertion » ayantcontribué au financement de la thèse du second auteur en qualité de chargéed’études.

-20جون وارنر، راندي دي سايمون، مرجع سابق، ص ص 263-264.

-21المرجع السابق، ص 264.

-22المرجع السابق، ص 264.

-D.GILIBERT ,I.GILLET,op.cit, p181.

-Ibid, p219.

-D.GILIBERT ,I.GILLET,op.cit, p219.

-26عبد الرحمن توفيق، ص ص 381-382.

-27المرجع السابق، ص 338.

-28محمد عمرو صادق، << تقييم التدريب والعائد في الاستثمار التدريبي >>، مرجع سابق، ص 89.

-29عبد الرحمن توفيق،ص ص 338-340.

-30المرجع السابق، ص 369.

-31المرجع السابق، ص ص 89 ـ91.

-32جون وارنر، راندي دي سايمون، مرجع سابق، ص ص 267-268.

-33محمد عمرو صادق، "تقييم التدريب والعائد في الاستثمار التدريبي،مرجع سابق، ص 92.

-34جون وارنر، راندي دي سايمون، مرجع سابق، ص 268.

-35المرجع السابق، ص 268.

-36المرجع السابق، ص268.

-37المرجع السابق، ص268.

-38المرجع السابق، ص 269.

-D.Gilibert ,I.Gillet, op.cit,p 233

-40محمد عمرو صادق، "تقييم التدريب والعائد في الاستثمار التدريبي،مرجع سابق، ص89.

-41سعد أحمد جبالي، ورقة عمل ـ الملتقى العربي الثاني للموارد البشرية ـ الجمعية العربية للإدارة، 1996، ص 3.

-42جون وارنر، راندي دي سايمون، مرجع سابق، ص 269.

-43عبد الرحمن توفيق، ص ص 370-371

-44محمد عمرو صادق، "تقييم التدريب والعائد في الاستثمار التدريبي،مرجع سابق، ص ص93-95.

-D.Gilibert,I.Gillet,op.cit,,p224

-46جون وارنر، راندي دي سايمون، مرجع سابق، ص 273.

-47المرجع السابق، ص 266.

-D.Gilibert,I.Gillet,op.cit,,p22

-Ibid,p22

-50جون وارنر، راندي دي سايمون، مرجع سابق، ص266.

-51المرجع السابق،ص ص 271-272.

-52المرجع السابق، ص273.

-D.Gilibert,I.Gillet,op.cit,,p22

-54جون وارنر، راندي دي سايمون، مرجع سابق، ص270.

-55المرجع السابق، ص 272.

-D.Gilibert,I.Gillet,op.cit,p226.

-57عبد الرحمن توفيق، مرجع سابق، ص ص 372-375

-58جون وارنر، راندي دي سايمون، مرجع سابق، ص274.

-59المرجع السابق، ص 274.

-60المرجع السابق، ص ص 274-275.

-61يمكن الرجوع إلى الجدول السابق لكل من كرايغر، وفورد، وسالاس، فيما يخص المعايير العاطفية. -62يمكن الرجوع إلى الجدول السابق لكل من كرايغر، وفورد، وسالاس، فيما يخص المعايير الادراكية

-63يمكن الرجوع إلى الجدول السابق لكل من كرايغر، وفورد، وسالاس، فيما يخص المعايير المهارة.

-64، ص 69 سعد بن مرزوق العتبيبي، <<مفهوم وأساليب تحديد العائد من الاستثمار في التدريب >>، مرجع سابق

-65محمد عمرو صادق، <<تقييم التدريب والعائد في الاستثمار التدريبي >>، مرجع سابق، ص 108.

-66المرجع السابق، ص 105.

-67سعد بن مرزوق العتبيبي، << مفهوم وأساليب تحديد العائد من الاستثمار في التدريب >>، مرجع سابق، ص ص69 ـ70.

المراجع:

أولا: بالعربية:

أ‌. الكتب:

-جون وارنر، راندي دي سايمون، تنمية الموارد البشرية، ترجمة: عبد المحسن نعساني، النشر العلمي والمطابع، جامعة الملك سعود ، الرياض، الجزء الأول، 2012.

-عبد الرحمن توفيق، مهارات أخصائي التدريب، مركز الخبرات المهنية للإدارة: بميك، الجيزة، مصر، 2005.

ب- أوراق العمل المقدمة في الملتقيات والمؤتمرات العلمية:

-محمد عمرو صادق، << تقييم التدريب والعائد في الاستثمار التدريبي >>، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر الاستشارات والتدريب فيالمؤسسات العربية المنعقد في أبريل 2004، المنظمة العربية للتنمية الإدارية (أعمال المؤتمرات)، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 2007.

-سعد أحمد جبالي، ورقة عمل ـ الملتقى العربي الثاني للموارد البشرية ـ الجمعية العربية للإدارة، 1996.

-سعد بن مرزوق العتبيبي، << مفهوم وأساليب تحديد العائد من الاستثمار في التدريب >>، ورقة عمل مقدمة في مؤتمر الاستشارات والتدريب فيالمؤسسات العربية المنعقد في أبريل 2004، المنظمة العربية للتنمية الإدارية (أعمال المؤتمرات)، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 2007.

ثانيا: بالأجنبية:

- D.GILIBERT ,I.GILLET, REVUE DES MODELES EN EVALUATION DE FORMATION: APPROCHES CONCEPTUELLES INDIVIDUELLES ET SOCIALES, PRATIQUES PSYCHOLOGIQUES,16, 2010.

ثالثا: مواقع الأنترنت:

Clive Shepherd , Assessing the ROI of training, www.fastrak-consulting.co.uk

Conner, Marcia L. « How do I measure return on investment (ROI) for my learning program? www.learnativity.com

Connie Dotson, Maximize Training Dollar, www.qualitymag.com

GillanBabicz, Evaluate the Value of Training, www.qualitymag.com

Measuring the ROI of training. www.cio.com

Nancy Chase, Raise Your Training ROI, www.quality

Published

2016-06-01

How to Cite

بن رتام م., & زعيمي م. (2016). العائد من الاستثمار في التدريب. Journal of Human Sciences , 27(1), 57–78. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2316

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.