الاتصال الحدثي و استعمالاته في قطاعي الثقافة و السياحة في قسنطينة
Keywords:
الاتصال الحدثي, قطاع الثقافة, قطاع السياحة, قسنطينةAbstract
لقد كان لشيوع ثقافة استعمال الاتصال الحدثي ومختلف تقنياته، و التي تأخذ في غالبيتها شكل الحدث أو تدور حوله، كالرعاية و العمل الخيري تأثير كبير في تبني العديد من المؤسسات الثقافية و السياحية في قسنطينة لثقافة اتصالية جديدة تعتمد على تنظيم الأحداث و المشاركة فيها من أجل التعريف و التحسيس بقيمة التراث الثقافي و السياحي المحلي. حيث تطرقنا في محاور البحث إلى تقييم و ترقية التراث القسنطيني بين الثقافة الحدثية و التشريع، أي واقع استعمالات التقنيات الحدثية في المؤسسات الثقافية و السياحية كثقافة اتصالية جديدة و مدى ليونة آليات الدعم الذي يرافق عمليات الرعاية في القانون الجزائري، باعتبار أن روح العمل الخيري يعتمد على المساعدة من مؤسسات أخرى لأحداث معينة بغرض تحقيق أهداف تجارية و معنوية، إضافة إلى التطرق إلى دور التقنيات الحدثية في تعميم السياحة الثقافية و علاقة الاتصال الحدثي بالإعلام.
Downloads
References
تيسير أبو عرجة، قضايا و دراسات إعلامية، ط1، الأردن، دار جرير للنشر و التوزيع، 2006.
شدوان علي شيبة، العلاقات العامة بين النظرية و التطبيق، الأسكندرية دار المعرفة الجامعية، 2005.
محمد منير حجاب، سحر محمد، مبادئ العلاقات العامة، مصر، دار الفجر، 1972.
نشوى فؤاد عطاالله، التنمية السياحية، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر، 2008.
هباس رجاء الحربي، سعود السيف السهلي، التسويق السياحي في المنشئات السياحية، الأردن، عمان، دار أسامة للنشر و التوزيع، 2012.
Aude Riom, Thierry Libaert, Assail Adary : toute la fonction communication, édition DUNOD, paris, 2010.
Bruno Henriet et François Boneuz : Audit de la communication interne, éditions d’organisation, 2eme édition, Paris, France, 1995.
Catherine VIOT : L’essentiel sur le Marketing, Berti édition , Paris, 2006.
Claude Chevalier, Lilia Sehli : Communication et publicité, Gaétan Morin éditeur, Québec canada, 2006.
GUECHI. F.Z : Constantine, une ville, des héritages, medias plus, Constantine, 2004.
H. Reichert et J .D .Remond : Analyse sociale de la ville, Masson, Paris, 1980.
Liliane DEMONT-LUGOL et autres : communication des entreprises, stratégies et pratiques, 2ème édition Armand Colin, Paris, 2006.
Marie-Hélène Westphalen, Communicator, Dunod, 4eme édition, Paris, 2004 .
Michel DESBORD et autres : Marketing du sport, économica, Paris, 1999.
Tayeb Chentouf : le Maghreb au présent, office des publications universitaires, Alger, 2003.
F.SOLEILHAVOUP : Les œuvres rupestres sahariennes sont-elles menacées ? , publication de l’office du parc national du tassili, société nationale d’édition et diffusion, Alger, 1978.
Jean-Paul pirrou : lexique de sciences économiques et sociales, dictionnaires APPROCHES, (casbah éditions, Alger, 1999.
Ronan Le Velly, Les démonstrateurs de foires des professionnels de l’interaction symbolique, (Centre Nantais de Sociologie Ethnologie française) 2007.
Stéphane Dorin, Culture, globalisation et communication : théoriques contemporaines, (Université Paris 13, EHESS-CNRS, France . mutations des industries de la culture, de l’information et de la communication-septembre, 2006.
Zéhira Yahi , Allocution d’ouverture, Atelier euro-maghrébin, patrimoine et aménagement du territoire, l’archéologie préventive,
26-30 novembre 2004, Alger, Algérie, Publié en 2005 par l’Organisation des Nations Unies pour l’Education, la Science et la Culture, ISBN 2-915816-03-4, p 09-10.
http://www.elahdath.net/index.php/culture/28470.html.
http://www.elkhabar.com/ar/culture/
http://elmassar-ar.com/ara/permalink/30037.html.
www.definitionsmarketing.com/popup.php3?id_article=414
www.liris.cnrs.fr
الهوامش :
- Aude Riom, Thierry Libaert, Assail Adary. (2010). Toute la fonction communication, paris, édition DUNOD. p 209.
- Bruno Henriet, François Boneuz . (1995). Audit de la communication interne, 2eme édition, Paris, France, les éditions d’organisation , P 31.
- Aude Riom, Thierry Libaert, Assail Adary. (2010). Toute la fonction communication, paris, édition DUNOD. p 20.
- Claude Chevalier, Lilia Sehli. (2006). Communication et publicité, Québec, canada, Gaétan Morin éditeur. p 4.
-5 Liliane DEMONT-LUGOL, Alain KEMPF, Martine RAPIDEL, Charles SCIBETTA. (2006), communication des entreprises, stratégies et pratiques, 2ème édition, Paris, Armand Colin. p 227.
- المرجع نفسه ص 227.
- المرجع نفسه ص 227.
-8 Claude Chevalier, Lilia Sehli. (2006).Communication et publicité, Québec canada, Gaétan Morin éditeur. p 4.
-محمد منير حجاب، سحر محمد. (1972). مبادئ العلاقات العامة، مصر، دار الفجر. ص 98.
- هباس بن رجاء الحربي، سعود سيف السهلي. (2012) الإعلام السياحي : مفاهيمه و تطبيقاته، عمان، دار أسامة للنشر و التوزيع. ص 16.
- 11 www.wikepedia.org/charity consulté le 20 /11/2014.
-12 Catherine VIOT. (2006). L’essentiel sur le Marketing, Paris, Berti édition, p 201.
-13 GUECHI, F. Z, )2004). Constantine, une ville, des héritages, Constantine, medias plus. p 16-17.
- 14 H, Reichert, J ,D, Remond. (1980). Analyse sociale de la ville, Paris, Masson. p 116.
- Jean, Paul, pirrou. (1999), lexique de sciences économiques et sociales, dictionnaires APPROCHES, , Alger, casbah éditions. p 34.
-16 Stéphane Dorin, Culture, globalisation et communication : perspectives théoriques contemporaines, Université Paris 13, EHESS-CNRS, France , p 106. Colloque international – mutations des industries de la culture, de l’information et de la communication-septembre 2006.
- حسب مقابلة مع مدير غرفة الصناعات التقليدية و الحرف لقسنطينة.
- حسب مقابلة مع مدير مؤسسة التسيير السياحي للشرق. ( هي بارة عن مؤسسة متفرعة عن المؤسسة الأم Gestour مكلفة بمتابعة و تسيير المؤسسات السياحية الفندقية للشر الجزائري).
-19 Tayeb, Chentouf, )2003 (. le Maghreb au présent, Alger, office des publications universitaires. p 87.
-Zéhira Yahi, Allocution d’ouverture, Atelier euro - maghrébin, patrimoine et aménagement du territoire, l’archéologie préventive,26-30 novembre 2004, Alger, Algérie, Publié en 2005 par l’Organisation des Nations
-Textes fondamentaux de la convention de 2003 pour la sauvegarde du patrimoine culturel immatériel, édition UNESCO 2010, Conception et production par Baseline Arts Ltd, Oxford, Royaume-Uni CLT-2010/WS/17.
- هباس رجاء الحربي، (2012). التسويق السياحي في المنشئات السياحية، عمان، دار أسامة للنشر و التوزيع. ص 30.
- نشوى، فؤاد، عطاالله. (2008). التنمية السياحية، الإسكندرية، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر. ص 19.
-24 Marie, Hélène, Westphalen. (2004).Communicator, 4ème édition, Paris, Dunod. p 387.
-25 Abdelhamid GUERFI, diversité et inter culturalité en Algérie, UNESCO, CL/RA/MA/2009/PI/H/6, p 06.
- حسب مقابلة مع مدير الثقافة لولاية قسنطينة.
* هو عبارة عن لباس نسوي تقليدي من القماش كان أبيض اللون، لبسته نساء قسنطينة باللون الاسود حزنا على أحد أشهر باياتها ( لقب إداري عثماني لوالي المدينة) و هو الحاج أحمد باي، اَخر بايات قسنطينة. هناك من يقول أنه لباس اندلسي جلبه الهاربون من الأندلس بعد سقوطها، و اَخرون يعتبونه لباس لبسه التونسيون و سكان الشرق الجزائري قديماً.
- وثائق مديرية الثقافة لولاية قسنطينة.
- شدوان، علي، شيبة.(2005). العلاقات العامة بين النظرية و التطبيق، الأسكندرية، دار المعرفة الجامعية. ص 74.
-29 Ronan Le Velly, Les démonstrateurs de foires des professionnels de l’interaction symbolique, (Centre Nantais de Sociologie Ethnologie française), 2007, p 04.
- تيسير أبو عرجة. (2006). قضايا و دراسات إعلامية، ط1، الأردن، دار جرير للنشر و التوزيع. ص 147.
- الخبر ليوم 31 أكتوبر 2012، ص 25.
- عند إستضافة محافظ المهرجان في القناة الثالثة ( 14 جوان 2012 / 15:20).
-33 le Quotidien d’Oran du 11 novembre 2011, p 08.
- جريدة الخبر ليوم 27 جوان 2012، ص 09.
-Aude Riom, Thierry Libaert Assail Adary, (2010), toute la fonction communication, paris, édition DUNOD. p 209.
- حسب مقابلة مع مدير الثقافة لولاية قسنطينة.
- حسب مقابلة مع رئيسة مصلحة النشاطات بمديرية الثقافة.
- حسب مقابلة مع رئيسة مصلحة التخطيط و التكوين.
- حسب مقابلة مع رئيسة مصلحة الصناعات التقليدية بمديرية الثقافة.
- حسب مقابلة من مصلحة التراث بمديرية الثقافة.
- حسب مقابلة مع رئيس مصلحة الاستثمار بمديرية السياحية.
- حسب مقابلة مع مدير السياحة لولاية قسنطينة.
- حسب مقابلة مع المكلفة بالإتصال في مديرية السياحة.
- حسب مقابلة مع مفتش بمديرية السياحة.