واقع استخدام الوسائل التّعليمية في تدريس اللّغة العربية في مرحلة التّعليم الابتدائي و علاقتها بتنشيط التّواصل الصّفي
Keywords:
الوسائل التّعليميّة, التّواصل الصّفي, تدريس اللّغة العربيّة, استخدام, تنشيط, التّعليم الابتدائيAbstract
يقدّم البحث دراسة تقييميّة لواقع استخدام الوسائل التّعليميّة في تدريس اللّغة العربيّة في مرحلة التّعليم الابتدائي و علاقتها بتنشيط التّواصل الصّفي. و ذلك لهدف معرفة النّقائص الّتي يعاني منها هذا الواقع،و من ثمّة تجاوزها.
Downloads
References
- أحمد زكي بدوي: معجم مصطلحات التربية و التعليم، انجليزي فرنسي عربي، دار الفكر العربي، مصر 1980. ص252.
- إبراهيم مطاوع و آخرون: الوسائل التعليمية، مكتبة النهضة المصرية، مصر، ط3، 1979.ص31.
- محمد زياد حمدان: الوسائل التعليمية مبادئها و تطبيقاتها، مؤسسة الرسالة للطبع، بيروت، ط1، 1401هـ-1981م.ص81.
- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية، دار المسيرة، عمان، الأردن، ط4، 1428هـ- 2008م. ص26- 32.
- رائدة خليل سالم: تكنولوجيا التعليم، مكتبة المجتمع العربي، عمان، الأردن، ط1، 1428هـ- 2007م. ص141.
- زاهر أحمد: تكنولوجيا التعليم كفلسفة و نظام، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، مصر، ط1، 1996م، ج1، ص33.
- عبد الكريم غريب: المنهل التربوي معجم موسوعي في المصطلحات و المفاهيم البيداغوجية و الديداكتيكية و السيكلوجية، منشورات عالم التربية، مطبعة النجاح الجديدة، المغرب، الدار البيضاء، ط1، 2006م، ج1، ص161.
- أحمد فريقي: التواصل التربوي و اللغوي دراسة تحليلية، مطبعة الرباط نات المغرب، المغرب، 2011. ص62.
- علي تعوينات: التواصل و التفاعل في الوسط المدرسي، الجزائر، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية و تحسين مستواهم، 2009م. ص11.
- العربي فرحاتي: أنماط التفاعل و علاقات التواصل في جماعة القسم الدراسي و طرق قياسها دراسة ميدانية لدروس اللغة في المدرسة الأساسية الجزائرية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2010م. ص118-121.
- نايف خرما وعلي حجاج: اللغات الأجنبية تعليمها و تعلمها، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة و الفنون والآداب، الكويت، 1988م. ص 167-174.
- Dell. H. Hymes: Vers la compétence de communication, longues et apprentissage des longues , traduction du froncer :M. Franklin et M. College , Paris ,Hatier,1984.
- ينظر على سبيل المثال لا الحصر: محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص93. أحمد خيري كاظم و عبد الحميد جابر: الوسائل التعليمية و المنهج، دار الفكر ناشرون و موزعون، عمان، الأردن، ط1، 1428هـ - 2007م. ص41. البشير عبد الرحيم الكلوب: الوسائل التعليمية إعدادها و طرق استخدامها، مكتبة المحتسب، عمان، دار إحياء العلوم، بيروت، ط2، 1406هـ - 1986م. ص23.
- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص93.
- إبراهيم مطاوع و آخرون: الوسائل التعليمية. ص31.
- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص95.
- نفسه. ص96.
- محمد وطاس: أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعليم عامة و في تعليم اللغة العربية للأجانب خاصة، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1988م. ص74.
- نفسه. ص75.
- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص97.
- نفسه. ص97.
- إبراهيم مطاوع و آخرون: الوسائل التعليمية. ص150.
- لمزيد من التّفصيل عن أنواع المعارض ينظر: محمد عيسى الطيطي و آخرون: إنتاج و تصميم الوسائل التّعليميّة، عالم الثقافة للنشر و التوزيع، الأردن، عمان، 1428هـ- 2008م، ص72.
- محمد وطاس: أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعليم عامة و في تعليم اللغة العربية للأجانب خاصة. ص109.
- عايد حمدان سليمان الهرش: الحاسوب و تعلّم اللّغة العربيّة، مجلّة العلوم الإنسانية، جامعة منتوري، قسنطينة، العدد: 12، 1999م. ص224.
- أحمد خيري كاظم و عبد الحميد جابر: الوسائل التعليمية و المنهج. ص181-182.
- نفسه. ص169.
- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص99.
- إبراهيم مطاوع و آخرون: الوسائل التعليمية. ص297.
- محمد محمود الحيلة: أساسيات تصميم و إنتاج الوسائل التعليمية. ص99.
- ينظر لمزيد من التّفصيل: وزارة التربية الوطنية و مديرية التعليم الأساسي:
- مناهج السّنة الأولى من التّعليم الابتدائي، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، جوان 2011. ص21-22.
- مناهج السّنة الثّانية من التّعليم الابتدائي، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، جوان 2011. ص19.
- مناهج السّنة الثّالثة من التّعليم الابتدائي، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، جوان 2011. ص20.
- مناهج السّنة الرّابعة من التّعليم الابتدائي، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، جوان 2011. ص25.
- مناهج السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي، ديوان المطبوعات المدرسية، الجزائر، جوان 2011. ص23.