قراءة في نظريات تلقي النص المسرحي ـ بين أحادية النص و تعددية القراءة ـ
Keywords:
نظريات تلقي النص المسرحي, أحادية النص, تعددية القراءةAbstract
تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن سبيل ناجعة للوصول إلى جمالية تلقي النص المسرحي، إذ إن بناء معنى النص المسرحي لا يتحقق إلا بعد تدخل القارئ ومشاركته التي تعد بنية تجريبية موجودة بشكل مسبق في هذا النص، فيؤدي ذلك إلى خلق عملية تفاعل بين النص والقارئ، وكذا تأويلات هذا الأخير ولا يكون ذلك إلا بالمرور بتعدد قرائي لهذا النص، فقراءة واحدة لا يمكنها إثراء النص المسرحي وتثمينه وكشف مظاهر الخفاء فيه.
Downloads
References
-1ينظر: عبد الواحد، محمود عباس، قراءة النص و جماليات التلقي (بين المذاهب الغربية الحديثة و تراثنا النقدي)، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1، 1417ه_ 1996م، ص41
-2يتجلى الاهتمام بالقارئ لدى الجرجاني في أكثر من موضوع في كتابيه " أسرار البلاغة " و "دلائل الإعجاز"، للتوسع ، ينظر : الصكر، حاتم، مالا تؤديه الصفة، المقتربات اللسانية و الشعرية،دار كتابات معاصرة، بيروت، 1993،ص 131 وما بعدها.
-3ينظر: نجيب، العوفي، ظواهر نصية، عيون المقالات، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء ط1، ص8-9
-4ينظر: نجيب، العوفي، المرجع نفسه، ص14-15
-5ينظر: أديون، محمد، القراءة كبناء، مجلة الفكر العربي المعاصر، ع61، 1989، ص106
-6الموسى، خليل، آليات القراءة في الشعر العربي المعاصر، الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، ط1، 2010، ص145
-7الجرجاني، عبد القاهر، أسرار البلاغة في علم البيان، تـ : محمود محمد شاكر، دار المدني، جدة، د، ت، ص141
-Voir :Riffaterre, Michael, Semiotics Of Poetry, Indiana University, Press methuen, 1978, P1
-9ينظر: رولان، بارت، النقد و الحقيقة، ترجمة إبراهيم الخطيب، مجلة الكر مل، ع11، سنة 1984، ص27
-10ينظر: يقطين، سعيد، انفتاح النص الروائي، النص السياق، المركز الثقافي العربي، ط1، 1989، ص76
-11ينظر: جوناثان،فارديناند، سوسير، أصول اللسانيات الحديثة و علم العلامات، ترجمة، عز الدين إسماعيل، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، ط1، 2000، ص186
-12ينظر: رشيد بن حدو، مدخل إلى جمالية التلقي، ترجمة، عبد الرحمان طنكول، مجلة آفاق، ع6، 1987، ص12
-13ينظر: منفريد كوستيجر، الأدب المقارن و جمالية التلقي، ترجمة، عبد الرحمان طنكول، مجلة آفاق،ع6، 1975، ص41
-14إبراهيم السعا فين، إشكالية القارئ في النقد الألسني ، مجلة الفكر العربي المعاصر، ع60-61، يناير، فبراير، 1989، ص32
-15ينظر: علي آيت وشان، الشعر و التلقي عند الفلاسفة المسلمين، الملحق الثقافي لجريدة الاتحاد الاشتراكي، 16 دجنبر 1994، ص7
-16ينظر: رشيد بن حدو، مرجع سابق، ص12
-17ينظر: منفريد كوستيجر، مرجع سابق، ص42
-18ينظر: حسين الواد، مناهج الدراسات الأدبية، منشورات عيون المقالات، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ط4، ص10
-19نبيلة إبراهيم، القارئ في النص، نظرية التأثير و الاتصال، مجلة فصول المصرية، م5، ع1، 1984، ص103
-20محمد فراح، نحو مقاربة جمالية لتلقي النص المسرحي، مجلة بصمات، جامعة الحسن الثاني المحمدية، الدار البيضاء، ع5، ط1، 2009، ص43
-21ينظر: أمبرتو إيكو، القارئ في النص، عرض: سعيد يقطين، مجلة آفاق، عدد(1975)، ص4
-Voir : Wolfgang Iser, L’acte de lecture : théorie de l’effet esthétique, Edition Mardaga, 1985, P405.
-23جاك دريدا، اليزاببت رودينيسكو، ماذا عن غد.. « محاورة »، ترجمة سليمان حرفوش، دار كنعان للدراسات و النشر والخدمات الإعلامية، دمشق، ط1، 2008، ص209
-24ميشال فوكو، خصائص التأويل المعاصرّ، ترجمة، عبد السلام بن عبد العالي، مجلة فكر و نقد،ع16، 1999، ص138
-25صلاح إسماعيل عبد الحق، التحليل اللغوي عند مدرسة أكسفورد، دار التنوير، بيروت، ط1، 1993، ص242
-26ينظر: حسين الواد، قراءات في مناهج الدراسات الأدبية، سراس للنشر، تونس، سلسلة إجراءات، ط1، 1985، ص88-89
-27محمد فراح، مرجع سابق،نحو مقاربة جمالية لتلقي النص المسرحي ..ص45
-Voir : Richard Momod, Les textes de théâtre, Cedic, 1977,P12
-29ينظر: محمد فراح، مرجع سابقنحومقاربةجماليةلتلقي النصالمسرحي..، ص45-46
-30ينظر: ميلود بوشايد، هوية المسرح العربي بين التحولات الثقافية و العولمة، مجلة بصمات، جامعة الحسن الثاني، المحمدية، الدار البيضاء، ع5، ط1، 2009، ص55
-31محمد مصطفى القباج، التلقي المسرحي: قراءة استبطانية جمعية، مجلة الوحدة المغربية، المجلس القومي للثقافة العربية، ع94-95، ص64
-Voir : Anne Ubersfeld, Lire le théâtre 1, ED : Sociales, Paris, 1982 , P24.