خصائص العلم العربي عند رشدي راشد
Keywords:
خصائص, العلم العربي, رشدي راشدAbstract
يقدم رشدي راشد من خلال أعماله كمؤرخ علوم يهتم بتاريخ العلوم في العصر الوسيط إجمالا، وبشكل خاص العلوم العربية. موقفه الرافض لمقولة "الانتماء الغربي للعلوم"، والتي مفادها أن العلم الحديث في أساسه أوروبي متجدر في العلم والفلسفة اليونانية. محاولا فهم الفجوة الموجودة بين العلم اليوناني والعلم الحديث أو الكلاسيكي الغربي في مرحلة أولى، ثم ردم هذه الفجوة في مرحلة ثانية. و ذلك من خلال تقديم نظرة نقدية للعلم العربي النابع من حضارة اختلفت لغة و ثقافة، وأصول ممثليها من العلماء عدا إشتراكهم في نقطة أساسية و وحيدة هي اللغة العربية كلغة علم .
Downloads
References
* أنظر إحصاء العلوم للفارابي
** أنظرالمنقد من الضلال و الموصل إلى العزة و الجلال للغزالي.
*** المقدمة،المجلد1، ط
**** رشدي راشد Rochdi Rushed من مواليد 1936 بالقاهرة، رحل إلى باريس 1956 ولا يزال يقيم بها إلى يوم كتابة هذا المقال، مؤرخ علوم، توجهت دراساته في العقد الأخير نحو التأريخ للعلم العربي، وقد قدم عدة مؤلفات ضخمة فيه.
- رشدي راشد: العلوم العربية بين نظرية المعرفة والتاريخ، مجلة الفلسفة و العصر،المجلس الأعلى للثقافة،لجنة الفلسفة،العدد الثاني يناير 2002 القاهرة، مصر. ص 33.
***** هو حب المعرفة والعلم والبحث عن الحقيقة، والتي يشجعها الوازع الديني حيث نجد حديث للرسول (صلى الله عليه وسلم): "أطلبوا العلم ولو في الصين".
- رشدي راشد: دراسات في تاريخ العلوم العربية وفلسفتها، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، 2011، ص121.
- رشدي راشد: علم المناظر وعلم إنعكاس الضوء "ابو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي"، ترجمة: نزيه المرعبي، مراجعة: بدوي مسبوط ونقولا فارس، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، 2003، ص 21.
- المصدر نفسه، ص 21.
- كلود برنار: مدخل لدراسة الطب التجريبي، ترجمة: عمر الشارني، دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع، تونس، 1982، ط1، ص 227.
(*) زيج الصابئ.
- أبو الريحان البيروني: تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أم مرذولة، مطبعة دائرة المعارف العثمانية، بحيدر آباد أندهرابويش، 1377هـ/ 1957، ص 354.
- أبو الريحان البيروني: القانون المسعودي، مطبعة جمعية مجلس دائرة المعارف العثمانية، بحيدر ىباد، الركن، الهند، 1373هـ/1954م، ج1، ص 137.
- المرجع نفسه، ج1، ص
- فؤاد زكريا: التفكير العلمي، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، ع3، ص 56.
- رشدي راشد: العلوم العربية بين نظرية المعرفة والتاريخ، المصدر السابق، ص 31.
-11R.R : Yoush kevitch, Historien des mathématiques arabes, archives internationales d’histoires des sciences vol.58 ;n0 160-161.juin-décembre 2008.p11
- أبو ريحان البيروني: تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة،مطبعة دار المعارف العثمانية، آندهرابريش1377هـ/1957م ص 410.
-: المرجع نفسه، ص 397.
- المرجع نفسه، ص 515.
- نقلا عن أحمد زكي يماني: الرياضيات التحليلية لرشدي راشد،نصوص و دراسات من التراث العلمي فسي الحضارة الإسلامية –المؤسسون و الشارحون-حققه و قدم له رشدي راشد،مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي لندن 1996م/1416هـ، الفاتحة ج I2، ص IV.
- رشدي راشد: العلوم العربية بين نظرية المعرفة والتاريخ، المصدر السابق،ص 31.
-17 R.R : Yoush kevitch,: Op.cit, p 11.
- رشدي راشد: تاريخ العلم والعطاء العلمي في الوطن العربي، مجلة المستقبل العربي ،السنة 8،العدد الواحد و الثمانون ،تشرين الثاني ،نوفمبر 1985.ص 39.
- رشدي راشد: العلوم العربية بين نظرية المعرفة والتاريخ، المصدر السابق ،ص 32.
- المصدر نفسه، ص 31.
- المصدر نفسه،ص31
- المصدر نفسه، ص 32.
- المصدر نفسه، ص 33.
- روبير هالو: استقبال الكيمياء العربية في الغرب، موسوعة تاريخ العلوم العربية-التقانة ،الكمياء،علوم الحياة-إشراف رشدي راشد ،مساعدة ريجيس مورلون ،سلسلة تاريخ العلوم العربية ،مركز دراسات المحدة العربية ،بيروت 1997م،ط1، ج3، ص 1138.
- المرجع نفسه، ص 1143.
- المرجع نفسه، ص 1146.
- المرجع نفسه، ص 1146.
- المرجع نفسه، ص 1148.
(*) الأسطرلاب: آلة تعليمية بامتياز في القرون الوسطى، وهو أيضا آلة حسابية، إذ أنه سمح بحل هندسي سريع للمسائل الرئيسية في علم الفلك الكروي، وهو يقدم عرضا سهلا لحركتي الشمس اليومية والسنوية ولتزاوج فعلي هاتين الحركتين، الذي ترتبط به المطالع المستقيمة والمائلة، وفترة الساعات غير المتساوية والبزوغ الشروقي للنجوم في القرون الوسطى إلى مجالين مختلفين؛ هما علم فلك الحركة اليومية للقبة السماوية أو علم فلك الحركة الأولى من جهة وعلم فلك الكواكب من جهة أخرى، فإن المؤلفات عن الأسطرلاب ترتبط بالمجال الأول.
- هنري هوغونار-روش: تأثير علم الفلك العربي في الغرب في القرون الوسطى، موسوعة تاريخ العلوم العربية-علم الفلك النظري و التطبيقي –إشراف رشدي راشد ،مساعدة ريجيس مورلون ،سلسلة تاريخ العلوم العربية 4،مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت 1997م،ط1 ،ج1، ص 246.
****** جداول طليطلة: مجموعة متعددة العناصر، فهي تتضمن إلى جانب أجزاء ترجع إلى جداول الزرقالي، وأجزاء أخرى مأخوذة من الخوارزمي (لخطوط عرض الكواكب بشكل خاص) وأخرى من البتاني (بخاصة من أجل جداول معادلات الكواكب)، وهناك ما هو للمجسطي ليطليموسن ولثابت بن قرة.
- هنري هوغونار-روش: المرجع السابق، ص 247.
- دافيد لينديرغ: الاستقبال الغربي لعلم المناظر العربي، موسوعة تاريخ العلوم العربية-علم الفلك النظري و التطبيقي –إشراف رشدي راشد ،مساعدة ريجيس مورلون ،سلسلة تاريخ العلوم العربية 4،مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت 1997م،ط1 ،ج1، ص 914.
-رشدي راشد: تاريخ العلم والعطاء العلمي في الوطن العربي،المصدر السابق، ص 41.
-دافيد لينديرغ: الاستقبال الغربي لعلم المناظر العربي، م، ص 918.
- رشدي راشد: العلوم العربية بين النظرية والتاريخ،المصدر السابق ،ص 34.
- المصدر نفسه، ص 33.
- المصدر نفسه، ص 33.
- المصدر نفسه، ص 33.
-المصدر نفسه، ص 32.
- دومنيك أورفوا: تاريخ الفكر العربي الإسلامي، ترجمة رندة بعث، المكتبة الشرقية، ط1، 2010م، ص 181.
-سير توماس أرنولد وآخرون: تراث الإسلام، ترجمة جرجيس فتح الله، ط3، دار الطليعة، بيروت، 1978م، ص 452.
-كمال اليازجي: معالم الفكر العربي في العصر الوسيط، دار العالم للملايين، مصر، ط4، 1966، ص 64.
- حسن حمادة: تاريخ العلوم عند العرب، الشركة العامة للكتاب، بيروت، د.ط، 1987، ص 25.
- كارل بركلمان: تاريخ الأدب العربي و الإسلامي ،ترجمة يعقوب بكر،دار المعارف ،مصر ،دط،ج 4،1975م،ص 95.
- أسعد داغر: حضارة العرب،مطبعة المقتطف،مصر،ط2، 1991م ،ص 110.
- علي سامي النشار: مناهج البحث عند مفكري الإسلام إكتشاف المنهج العلمي في العالم الإسلامي،دار النهضة العربية ،بيروت ،ط3، 1984م، ص 22.
- أسعد داغر:المرجع السابق، ص 111.
- أحمد عبد الرزاق أحمد: الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى –العلوم العقلية- ،عين شمس ،القاهرة ط1، 1991م، ص 15.
-المرجع نفسه، ص 16.
- رشدي راشد: الجبر، موسوعة تاريخ العلوم العربية، -الرياضيات و العلوم الفزيائية-،إشراف رشدي راشد ،مساعدة ريجيس مورلون ،سلسلة تاريخ العلوم العربية،مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت 1997م،ط1،ج II، ص 463.
- رشدي راشد: العلوم العربية بين نظرية المعرفة والتاريخ،المصدر السابق، ص 32.
******* دافيد كينغ: من معهد تاريخ العلوم، جامعة جوان وولفغانغ، غوته، فرانكفورت، ألمانيا.
- دافيد كينغ: علم الفلك والمجتمع الإسلامي، موسوعة تاريخ العلوم العربية، -الرياضيات و العلوم الفزيائية-،إشراف رشدي راشد ،مساعدة ريجيس مورلون ،سلسلة تاريخ العلوم العربية،مركز دراسات الوحدة العربية ،بيروت 1997م،ط1 ج1،ص 174.
- المرجع نفسه، ص 197.
******** علم القياس الفلكي للوقت بواسطة الشمس والنجوم، علم تحديد ساعات الصلوات الخمس.
- دافيد كينغ: المرجع السابق، ص 220.
- المرجع نفسه، ص 223.
- رشدي راشد: الجبر، المصدر السابق، ص 464.
- رشدي راشد: العلوم العربية بين نظرية المعرفة والتاريخ،المصدر السابق، ص 32.