إنتاج وتسيير نفايات المؤسسات الصحية: دراسة مقارنة لحالة الجزائر مع بعض الدول العربية
Keywords:
نفايات المؤسسات الصحية, إنتاج النفايات, الإطار التنظيمي, تسيير نفايات المؤسسات الصحية, الجزائر, دول عربيةAbstract
تهدف هذه المقالة إلى تناول أحد محاور التنمية المستدامة في تسيير المؤسسات الصحية، والمتمثل في انتاج وتسيير النفايات الصحية من حيث مفهومها، وأصنافها والإطار التنظيمي لها، وكذا الكمية والمسار التسييري الذي تأخذه بدءأً بتحديد المسؤوليات ووصولا إلى اختيار أسلوب التخلص النهائي.
فبتتبع حالة انتاج وتسيير نفايات المؤسسات الصحية في الجزائر ثبت صحة فرضيات الدراسة من أن التحولات الحاصلة في القطاع الصحي الجزائري يواكبه تزايد كبير في كمية نفايات النشاطات العلاجية، الشيء الذي يضع الجزائر في خانة البلدان العربية الاكثر إنتاجا لذلك، مع وجود سوء تطبيق نظام تسيير مختلف مجالات نفايات المؤسسات الصحية بالشكل المستدام رغم التقدم الحاصل في الأطر التنظيمية واللوائح التشريعية التي وضعتها الدولة.
Downloads
References
- Brahim DJEMACI, La gestion des déchets municipaux en Algérie : Analyse prospective et éléments d’efficacité, Thèse de doctorat en sciences économiques, Université De Rouen, 2012, p 73.
-2القانون رقم 01-21 المؤرخ في 08 شوال عام 1422 الموافق 23 ديسمبر سنة 2001 المتضمن لقانون المالية لسنة 2002، الجريدة الرسمية رقم 79 تاريخ 15 ديسمبر 2001، المادة 204.
-OMS, Document d’orientation, département de la protection de l’environnement humain, eau, assainissement et santé (OMS), Août 2004. Organisation mondiale de la santé, Suisse.
-Taous Abdelmoumene & all, Risques de sante lies a la gestion de la filière d’élimination des déchets d’activités de soins a risque infectieux, enquête nationale 2009, projet INSP/OMS – biennium 2008-2009 OS 08.002.AF 01, Décembre 2010, p51.
-5أبي الفضل محمد بن مكرم بن منظور، لسان العرب، المجلد 14، دار إحياء التراث العربي 1985، بيروت، لبنان، ص 248.
-Rey-debove.J & all, Le Petit Robert, société du nouveau Littré S.N.L, 1972, Paris, France, p411.
-7المادة 03، القانون رقم 01-19 المؤرخ في 27 رمضان عام 1422 الموافق 12 ديسمبر سنة 2001 المتعلق بتسيير النفايات ومراقبتها وإزالتها، الجريدة الرسمية رقم 77 تاريخ 30 رمضان 1422 الموافق 15 ديسمبر 2001.
-Md. Sohrab Hossan & all, Clinical solid waste management practices and its impact on human health and environment – A review, Waste Management 31, 2011; P 754.
-Dimitrios P. Komilis, Issues on medical waste management research, Waste Management 48, 2016, p1.
-10المادة 03، القانون رقم 01-19، مرجع سابق.
-11المواد 05/06/10، المرسوم التنفيذي رقم 03-478 المؤرخ في 15 شوال 1424 الموافق 9 ديسمبر سنة 2003 المتعلق بتسيير نفايات النشاطات العلاجية، الجريدة الرسمية رقم 78 تاريخ 20 شوال 1424 الموافق 14 ديسمبر 2003.
-12سراي أم السعد، دور الإدارة الصحية في التسيير الفعال للنفايات الطبية في ظل ضوابط التنمية المستدامة بالتطبيق على المؤسسة الاستشفائية الجزائرية، مذكرة ماجستير في العلوم الاقتصادية، جامعة سطيف، 2011-2012، غير منشور، ص 70.
-13المنظمة العالمية للصحة، الإدارة الآمنة لنفايات أنشطة الرعاية الصحية، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط المركز الإقليمي لأنشطة صحة البيئة، عمان-الأردن، 2006، ص8-11.
-14المادة 2، المرسوم التنفيذي رقم 03-478، مرجع سابق.
-15يذكر أنه تم تعديل تنظيم القطاعات الصحية العمومية في الجزائر ابتداء من سنة 2007 بجعلها متكونة من أربع أصناف للمؤسسات الصحية ذات الطابع العمومي: العمومية الاستشفائية، العمومية للصحة الجوارية، الاستشفائية المتخصصة والمراكز الاستشفائية الجامعية، المرجع: سراي أم السعد، مرجع سابق، ص 31.
-16المملكة الهاشمية، مرجع سابق، ص3.
-17شريف عريف، التحديات والفرص في مجال إدارة النفايات الصلبة في منطقة المشرق والمغرب، الشبكة الإقليمية لتبادل المعلومات والخبرات في مجال إدارة النفايات في دول المشرق والمغرب (سويب- نت)، تونس، 2010، ص15.
-18الأمم المتحدة، تقرير المقرر الخاص المعني بالآثار الضارة لنقل وإلقاء المنتجات والنفايات السمية والخطرة على التمتع بحقوق الإنسان، السيد كالين جورجيسكو، الجمعية العامة لمجلس حقوق الإنسان، الدورة الثامنة عشرة، 2011، ص19.
-M. Caniato & all, International governance structures for health-care waste management: A systematic review of scientific literature, Journal of Environmental Management 153, 2015, p96.
-Olivia Maamari & all, Health Care Waste generation rates and patterns: The case of Lebanon, Waste Management 43, 2015, p551.
-Md. Sohrab Hossain & all, Clinical solid waste management practices and its impact on human health and environment – A review, Waste Management 31, 2011, p757.
-22محمد الهاشمي وغفران المندلاوي، مرجع سابق، ص225.
-MATE(1) (Ministre de l’Aménagement du Territoire et de l’Environnement, Algérie), Rapport sur l’état et l’avenir de l’environnement 2003, 2003, p341.
-24وزارة التهيئة العمرانية، البيئة والسياحة (الجزائر)، المرجع السابق، ص400.
-Kehila Youcef et Gourine Lazhari, Rapport sur la gestion des déchets solides en Algérie, SWEEP-NET (réseau régional d’échange d’informations et d’expertise dans le secteur des déchets dans les pays du Maghreb et du Mashreq), 2010, p5.
-kehila Youcef, Rapport sur la gestion des déchets solides en Algérie, SWEEP-NET (réseau régional d’échange d’informations et d’expertise dans le secteur des déchets dans les pays du Maghreb et du Mashreq), 2014, p6.
-27يمكن أن نضيف إليها الاحصائيات التالية لسنة 2013: 271 مؤسسة عمومية للصحة الجوارية، 1627 عيادة متعددة الخدمات بـ 3387 سرير استعجالي، 417 عيادة ولادة و5484 قاعة علاج، زيادة على قطاع صحي خاص به: 398 عيادة خاص بـ 5230 سرير و19114 عيادة طبية. المرجع: Brahim Brahamia, p10 Khoukha Mekalt et أنظر الموقع:
https://www.eiseverywhere.com/retrieveupload.php?.
-28إدارة الصحة العامة، الاحصاءات الحيوية والصحية، التقرير الصحية السنوي 2009، الهيئة الوطنية للصحة، دولة قطر، ص24.
-29الأمم المتحدة، مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، قضايا السياسات العامة: البيئة والتنمية: إدارة النفايات، الدورة الاستثنائية العاشرة لمجلس الإدارة/المنتدى البيئي الوزاري العالمي، موناكو، 20 -22 شباط/فبراير 2008.
-30علي دحمان محمد، تقييم نفقات الصحة والتعليم دراسة حالة ولاية تلمسان، مذكرة ماجستير في العلوم الاقتصادية، جامعة تلمسان، 2010-2011، غير منشور، ص 24.
-Taous Abdelmoumene & all, OpCit, P36.
-32محمد الامين فيلالي، التسيير المستدام لنفايات النشاطات العلاجية دراسة حالة المركز الاستشفائي الجامعي بن باديس، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة قسنطينة، غير منشور، 2007، ص180-182.
-33سونيا عباسي وهند وهبة، ادارة النفايات الطبية الصلبة في مشافي جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق العلوم الهندسية، المجلد الثاني والعشرون، العدد الأول، 2006، ص 75.
-Linda SEFOUHI & all, Health care waste management in the hospital of Batna city (Algeria), International Conference on Environment and BioScience, IPCBEE vol.21 IACSIT Press, Singapore, 2011, p75.
-Rabia Azzemou & all, Approche de démarche qualité dans les structures hospitalières : Gestion des déchets hospitaliers,
مجلة الاقتصاد والمجتمع، العدد 07/ 2011، مخبر المغرب الكبير الاقتصاد والمجتمع، ص 83.
-36المادة 03، القانون رقم 01-19، مرجع سابق.
-UNEP/CHW6/20, Directives techniques pour une gestion écologiquement rationnelle des déchets biomédicaux et des déchets de soins médicaux (y1 ; y3), Programme Des Nations Unies Pour L’environnement, Distr. Générale UNEP/CHW.6/20, 2002. p50.
-Taous Abdelmoumene & all, OpCit, p50.
-39جهاد أبو العطا، مرجع سابق، ص46.
-40مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مرجع سابق، ص17-19.
-41المادة 03، القانون رقم 01-19، مرجع سابق.
-42المواد 18/19/20، المرسوم التنفيذي رقم 03-478، مرجع سابق.
-Taous Abdelmoumene & all, OpCit, p33.
-Taous Abdelmoumene & all, OpCit, p37.
-45لمعالجة النفايات أربع طرائق: الطريقة الميكانيكية: الرص والتقطيع، الطريقة الحرارية: التعقيم والترميد، الطريقة الكيميائية: التطهير الكيميائي والطريقة الإشعاعية: بأشعة قاما والحزم الالكترونية، المرجع: فيلالي محمد الأمين، مرجع سابق، ص95.
-46المادة 18، القانون رقم 01-19، مرجع سابق.
-Ouamer Makhoukh, Stratégie Nationale relative à la Gestion Intégrée des Zones Côtières en Algérie/Pollution par les déchets solides en Algérie, MATE-PAP RAC, Ministre de l’Aménagement du Territoire et de l’Environnement, Algérie, 2012, p22.
-Taous Abdelmoumene & all, OpCit, p28-51.
-49شريف عريف، مرجع سابق ، ص22.