العلاقات العامة والتحول نحو الممارسة الإلكترونية

Auteurs-es

  • ريان مبارك جامعة قسنطينة 3

Mots-clés :

العلاقات العامة, الجمهور, الويب, السمعة الإلكترونية

Résumé

في ظل التحديات التي فرضتها ظروف العولمة، تزايدت أهمية المعلومة، وأضحت جوهر الميزة التنافسية بالنسبة للمؤسسات ؛ التي أدركت ضرورة التواصل مع جمهورها،معتمدة في ذلك على وظيفة من أهم وظائف الإدارة في المؤسسة، ألا وهي "العلاقات العامة"، هذه الأخيرة التي تأثرت بالتطورات التكنولوجية وبظهور الويب 2.0،وما أتاحه من مميزات غيرت ممارستها من التقليدي إلى الإلكتروني، وأضافت مسؤوليات جديدة على القائم بالعلاقات العامة. سنحاول في مقالنا هذا إبراز أهمية هذه الوظيفة بالنسبة للمؤسسات، وكيف استطاعت الاستفادة من خدمات الويب 2.0 في تطوير استراتيجيتها الاتصالية عبر الأنترنت من ترويج، إدارة سمعة، إدارة أزمات...إلخ، لأن جمهورها لم يبق مجرد مستقبل، وإنما أصبح مرسلا وصانعا للمحتوى الرقمي.  

 

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Biographie de l'auteur-e

ريان مبارك, جامعة قسنطينة 3

كلية علوم الاعلام والاتصال والسمعي البصري

Références

- MihaelaAmaliaPetrovici, E- Public Relations: Impact and Efficiency, Procedia - Social and Behavioural Sciences 141, 2014, p 79.

- Larousse (Firm ),Nouveau Larousse encyclopédique: Kondratiev-Zythum, Volume2, Édition 2, Paris larousse, 1998, p 2111.

- محمد فريد محمود عزت، قاموس المصطلحات الإعلامية، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة، جدة، دس، ص 272.

- GerardCorbett, A Modern Definition Of Public Relations, 01/03/2012, sur le site : http://prdefinition.prsa.org/index.php/2012/03/01/new-definition-of-public-relations/, visité le : 08/04/2015,19:20.

- Réputation, image de marque et notoriété : quelles significations ?, 05/10/2009, sur le site : http://caddereputation.over-blog.com/article-36423098.html , visité le : 06/03/2014 à 1 :10.

- Jean François Guédon et autres, Le monde économique par les citations: Les bons esprits, les cancres et les nuls se cultivent, e-book sous forme Kindle, 2014, p517.

- Bernard Dagenais, Des modèles utiles mais ignorés: le cas des relations publiques, Communication et organisation,30, 2006, p 4.

- أليسون فيكر، دليل العلاقات العامة، ترجمة عبد الحكم الخزامى، ط1، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2004، ص 17.

- Bernard Dagenais, op.cit, p4.

- ibid, p4.

- Daniel Nadeau, Relations publiques – les modèles de communication, 2015, sur le site : http://www.nadeaubellavance.com/2015/03/13/relations-publiques-les-modeles-de-communication/ , visité le : 10/05/2015, 23:45

- Francine Charest et Anthony Doucet, Les animateurs de communauté et les professionnels en relations publiques : enjeux surla e-réputation des organisations,Revue internationale Communication sociale et publique, n 11, 2014, p 66.

- Patrice Leroux, Revoir les modèles des relations publiques et la théorie de l’excellence de Grunig, 2013, visité le : 08/07/2015, 22 :15, sur le site : http://patriceleroux.blogspot.com/2013/06/revoir-les-modeles-des-relations.html

- الويب2.0 ما له وما عليه، متاح على الموقع:https://sanaaelsamony.wordpress.com، يوم الزيارة 13/05/2015 على 14:57.

- محمد ناجي الجوهر، المواد الإعلامية التقليدية والإلكترونية في العلاقات العامة،ط1، دار الكتاب الجامعي، 2013، ص ص 205، 206.

- أليسون فيكر، مرجع سابق، ص 13.

- Gary Armstrong et Philipe Kotler, Principes de marketing,11e édition, Pearson Education, France, 2013, p3.

- Brian Solis, The 2013-2014 Social Media Landscape, 2013, sur le site: http://www.briansolis.com/2013/07/the-2013-social-media-landscape-infographic/, visité le : 25/07/2015, 13 :20.

- محمدالأمينموسى، مستقبل العلاقات العامة في عصر الوسائط المعلوماتية، مداخلة مقدمة في المؤتمر العربي " مؤتمرالعلاقاتالعامةفيالوطنالعربيفيظلالعولمة: الواقعالحاليوآفاقالمستقبل"، جامعةالشارقة 4-5 ماي 2004، نشرتوقائعالمؤتمرضمنسلسلةالنشرالعلمي،37، 2006.

- Dean Parker, Dark Sites: Manage Crisis Communications Online, 2012, sur le site : http://blog.mslgroup.com/dark-sites-manage-crisis-communications-online/, visité le :25/07/2015, 18:12.

- أحمدفاروقرضوان، استخدام الموقع الإلكتروني للمنظمة في إدارة اتصالات الأزمة، المجلة العربية للإعلام والاتصال، الجمعية السعودية للإعلام والاتصال، العدد 8، 2013، ص 175.

- أحمد كردي، أخلاقيات ممارسة العلاقات العامة على شبكة الإنترنت، 2011، متاح على الموقع: http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/302385 ، يوم الزيارة: 28/04/2015 على 22:00.

- Miguel Liottier etautres, Métriser votre image 2.0, YOUR...la Junior-Entreprise de l'ISC Paris l’ISC de Paris, p 10.

- أحمد كردي، إدارة السمعة الإلكترونية، 2011، على الموقع: http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/302062 ، تاريخ الزيارة: 11/04/2015على 17:22.

- الويب2.0 ما له وما عليه، مرجع سابق.

- Thierry Crouzet, « Une histoire de deux roues», 2006, sur le site : http://tcrouzet.com/2006/11/27/une-histoire-de-deux-roues/, visité le : 30 /05/2015, 10:16.

- Camille Alloing, Processus de veille par info médiation sociale pour construire l'e-réputation d'une organisation, Thèse de Doctorat en Sciences de l’Information et de la Communication, Université de Poitiers, France, 2013, p 253

- Miguel Liottier etautres, op.cit, pp 14, 15.

Téléchargements

Publié-e

2016-12-01

Comment citer

مبارك ر. (2016). العلاقات العامة والتحول نحو الممارسة الإلكترونية. Revue Des Sciences Humaines, 27(4), 119–127. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2417

Numéro

Rubrique

Articles

Articles similaires

<< < 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.