الإعلام التنموي ودوره في تفعيل التنمية المحلية
Keywords:
الإعلام, التنمية, الإعلام التنموي, التنمية المحليةAbstract
تتناول هذه الورقة مفهوم الإعلام التنموي ودوره في تحقيق وتفعيل التنمية المحلية بصفتها بوابة التنمية الشاملة، من خلال إشراك المجتمع المحلي في خدمة متطلبات التنمية وجعله عنصرا فاعلا في الخطط التنموية بالاستعانة بوسائل الإعلام التي تعمل كمساند دائم لخطط التنمية المحلية، وهذا بالتطرق لمفهوم الإعلام التنموي وأهم نظرياته مرورا بدوره في التنمية المحلية، ثم الأسس العلمية لاختيار الوسيلة المناسبة للإعلام التنموي.
Downloads
References
إسماعيل قيرة، علي غربي، سوسيولوجية التنمية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2001.
سعاد جبر سعيد، سيكولوجية الاتصال الجماهيري، عالم الكتب الحديث، الاردن، ط 1، 2008.
سعد لبيب، الإذاعة المحلية ودورها في التنمية الثقافية للمجتمع المحلي، مجلة الإذاعات العربية، إتحاد إذاعات الدول العربية بتونس، 1985.
شاهيناز طلعت، وسائل الإعلام والتنمية الاجتماعية، 1980.
شون ماكبرايد وآخرون، أصوات متعددة وعالم واحد: الاتصال والمجتمع اليوم وغدا "تقرير اللجنة الدولية لدراسة مشكلات الاتصال، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر 1981.
صالح أبو اصبع، دراسات في الإعلام والتنمية العربية، منشورات مؤسسة البيان، دبي 1989.
عاطف الرفوع، الإعلام والتنمية الوطنية في الأردن، دار مجدلاوي، عمان، ط 1، 2000.
عاطف عدلي العبد، نهى عاطف العبد، الإعلام التنموي والتغير الاجتماعي، دار الفكر العربي، مصر، ط 5، 2007.
عواطف عبد الرحمن، إشكالية الإعلام التنموي في الوطن العربي، دار الفكر العربي، القاهرة، د.ت.
فاروق أبو زيد، التحديات الإعلامية العربية: مقارنة بين عقدي الخمسينيات والثمانينيات، المستقبل العربي، العدد 128، أكتوبر 1989، بيروت: مركز الوحدة العربية.
فاروق خالد الحسنات، الإعلام والتنمية المعاصرة، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2011.
فرنسيس بال، وسائل الإعلام والدول النامية، ترجمة حسين العودات، سلسلة دراسات إعلامية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1982.
محمد سعد ابراهيم: الصحافة والتنمية السياسية، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 1998.
محمد سيد محمد، الإعلام والتنمية، دار المعارف، القاهرة، 1979.
محمد منير حجاب، الإعلام والتنمية الشاملة، ط3، دار الفجر للنشر والتوزيع، مصر، 2003.
محمد ناجي الجوهر، دور العلاقات العامة في التنمية، دراسة ميدانية على استخدام العلاقات العامة في بعض مجالات التنمية في العراق، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1986.
مصطفى الجندي، الإدارة المحلية واستراتيجياتها، منشأة المعارف، الإسكندرية، 1987.
مصطفى المصمودي، النظام الإعلامي الجديد، سلسلة عالم المعرفة، العدد 94 أكتوبر 1985، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
Wilbur Schramm, Mass Media and national development, Standford University Press, 1964.