أثر التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات على مكانة وأداء المعلوماتي - دراسة ميدانية لعينة من معلوماتيي 24 مؤسسة اقتصادية بولاية قسنطينة
Keywords:
المعلوماتي, الإعلام الآلي, تكنولوجيا المعلومات, مكانة المعلوماتي, أداء المعلوماتي, المسار المهني للمعلوماتيAbstract
تطورت تكنولوجيا المعلومات بشكل كبير وسريع منذ أول استعمال للحاسب الإلكتروني في المؤسسات (بداية من الخمسينيات). وكان لهذا التطور تأثير كبير على مكانة وأداء المعلوماتيين (Informaticiens) التي بدأت بمكانة عالية ومتميزة ما فتئت تنخفض مع كل محطة من محطات التقدم الكبير لتكنولوجيا المعلومات. وذلك لأن هذه المحطات كانت تأتي بحلول وطرق وممارسات لتسهيل استعمال تكنولوجيا المعلومات من جهة، ومن جهة أخرى، تخفض سعر الأجهزة وتزيد من قوة الحساب والتخزين والاسترجاع وبذلك تعمل على نشرها بين الأخصائيين وعامة الناس. هذا التأثير الذي أصاب المعلوماتيين في كامل بقاع العالم سوف يزيد وقعه في الدول النامية وفي الجزائر بالخصوص التي تعاني اختلالات هيكلية على مستوى الاقتصاد وعدم التحكم في طرق التسيير الحديثة. من هنا نحاول ابراز أثر التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات على مكانة وأداء المعلوماتي الجزائري في المؤسسات الاقتصادية. وذلك من خلال الدراسة الميدانية التي مست 24 مؤسسة اقتصادية بولاية قسنطينة وشملت 86 معلوماتي مستعملين المقابلة والاستبيان كأدوات للتحليل. وصلنا في الأخير إلى أن المعلوماتي يعاني نوعا ما الإهمال والعزلة في منصبه فهو سواء عمل أو لم يعمل لن يجد من يشجعه أو يلومه وهذا الوضع لا يرضي المعلوماتي الذي يرغب في أن يكون له دور أكثر فعالية في المؤسسة خاصة وأنه يشعر بأن له من الإمكانيات ما يؤهله للقيام بذلك.
Downloads
References
-1 P. GUICHARDAZ, P. LOINTIER, et P. ROSE(1999), «L’infoGuerre – Stratégies de contre-intelligence économique pour les entreprises », Dunod, Paris, 1999, PP. 116-118.
-2 DON TAPSCOTT, ART CASTON, (1994), « L’entreprise de la deuxième ère – La révolution des technologies de l’information », Dunod, Paris, PP. 32-37.
-3Frédéric Georges Roux, (1991), « L’nfocentre – Pourquoi? Comment? », Editions EYROLLES, Paris, PP. 7-17.
-4 Ross JW, Beath CM, et Goodhue DL(1996), “Develop Long-Term competitiveness through IT Assets”, MIT Sloan Management Review, Vol 38, n°1, PP. 31-42.
-5 Davern M.J., Kauffman R.J., (2000), « Discovering Potential and Realizing Value from IT Investments », Journal of Management Information Sustems, 16(4), 2000, PP. 121-143.
-6Vargas A., Hernadez M.J., Bruque S. (2004), “Human Factors and IT Competitive Value”, Human IT, Vol 7, n° 1, PP.47-73.
-7 Pfeiffer H.K.C., (1992),The Diffusion of Electronic Data Interchange, Spring-Verlag, Berlin.
-8 Nathalie AUCLAIR, François BERGERON, (Juin 2004),Stratégie d’adoption du commerce électronique par le PME, L’Association Internationale de Management Stratégique et FCA, Le Havre, http://www.strategie-aims.com/events/conferences/13-xeme-conference-de-l-aims/communications/2448-strategie-dadoption-du-commerce-electronique-par-les-pme/download , Consulté le (24/03/2016).
-9The Boston Consulting Group Canada, (Janvier 2000), Rapport de la table ronde sur les possibilités des affaires électronique canadiennes, Pour une progression rapide : Comment faire du Canada un leader dans l’économie sur Internet, Canada, PP. 1-50, http://www.crc.gc.ca/reports/roundtable_f.pdf, Consulté le (24/03/2016).
-10 E-commission, (Décembre 2008), e-Algérie 2013 – Synthèse, http://www.algerianembassy.ru/pdf/e-algerie2013.pdf, Consulté le (24/03/2016).
-11 The word Bank, (1998), World Development Report 1998/1999 : Knowledge for Development, https://openknowledge.worldbank.org/handle/10986/5981 , Consulté le (29/03/2016).
-12 Martell K. D., Carroll S.J., (1995), The role of HRM in supporting innovation strategies : recommandations on how R&D managers should be treated from an HRM perspective, R&D Management, Vol 25, N°1.
-13 Ahmed BOUNFOUR, (1998), « Le Management des Ressources Immatérielles – Maîtriser les nouveaux leviers de l’avantage compétitif », Dunod, Paris, P. 212.