ملامح التّمثيل الملحمّيّ في عرض الشّهداء يعودون هذا الأسبوع – إخراج " زياني الشريف عياد"
Keywords:
ملامح, التّمثيل الملحمّيّ, عرض, الشّهداء يعودون هذا الأسبوع, إخراج, زياني الشريف عيادAbstract
تهدف هذه المقالة إلى تقديم قراءة سيميائيّة لأحد أهمّ العروض المسرحيّة الجزائريّة، محاولة إبراز أثر المسرحيّ الألمانيّ " بريخث" في عرض الشهداء يعودون هذا الأسبوع، من خلال الصورة الأدائية الّتي يشكّلها الممثّل، ويوظف فيها مهارات التمثيل الملحمي وتقنياته من مزج بين الرقص والغناء، واستعمال أسلوبي التكرار والسخرية، والابتعاد عن تقمّص الدور، وتوظيف العلامات الغيمائية والحركية ... وغيرها.
Downloads
References
- إلين أستون وجورج سافونا، المسرح والعلامات، تر : سباعي السيد، مراجعة محسن مصيلحي، أكاديمية الفنون، مطابع المجلس الأعلى للآثار، 1991
–برتولدبريخث، الرؤيا الإبداعية، برخث والمسرح التعليمي، تر : أسعد حليم، مكتبة نهضة مصر، سلسلة الألف كتاب رقم ( 855)، القاهرة – مصر، ط1، 1966،
– جوليان هيلتون، نظرية العرض المسرحي، تر : نهاد صليحة، دائرة الثقافة والاعلام بحكومة الشارقة، مركز الشارقة للإبداع الفكري، مكتبة المسرح21، هلا للنشر والتوزيع، د.ت
جيلين ويلسون، سيكولوجية فنون الأداء، تر: شاكر عبد الحليم، مجلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، يونيو، 2000
- الرشيد بوشعير، أثر برتولدبريخث في مسرح المشرق العربيّ، أطروحة دكتوراه، كلّية الآداب واللّغات، جامعة دمشق – سوريا، 1983
– زاخوفا بوريس، فن الممثل والمخرج " محاضرات ومقالات "، تر : عبد الهادي الراوي، منشورات وزارة الثقافة، الأردن، عمان، ط1، 1996
-فهد الكغاط، تدوين الفرجة المسرحيّة، دار توبقال للنّشر، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2013، )
– قيس الزبيدي، مسرح التغيير ( مقالات في منهج "بيريخث" )، مكتبة النهضة العربية، دار ابن رشد، بيروت، 1983،
-كير إيلام، سيمياء المسرح والدراما، تر : رئيف كرم، المركز الثقافي العربي بيروت ـ الدار البيضاء، ط1، 1994،
–ماري إلياس وحنان قصاب، المعجم المسرحيّ، مفاهيم ومصطلحات المسرح وفنون العرض، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت – لبنان، ط2، 2006،
-مدحت الكاشف، الغة الجسدية للمثل، أكاديمية الفنون،قليوب، مصر 2006
-نهاد صليحة، التّيارات المسرحيّة المعاصرة، هلا للنّشر والتّوزيع، القاهرة، مصر، 1999،
- Patrice Parvis . voix et Image de la scène . Essais de sémiologie théâtrale .
- Voir . Roland Barth . L’Empire des signe .Ed SkiraGenève .1970 .
الهوامش:
–برتولدبريخث ، الرؤيا الإبداعية ، بريخث والمسرح التعليمي ، تر : أسعد حليم ، مكتبة نهضة مصر ، سلسلة الألف كتاب رقم (855) ، القاهرة – مصر ، ط1 ، 1966 ، ص212.
–ماري إلياس وحنان قصاب ، المعجم المسرحيّ ، مفاهيم ومصطلحات المسرح وفنون العرض ، مكتبة لبنان ناشرون ، بيروت – لبنان، ط2 ، 2006 ، 456.
(*)– " كلمة "النو" اليابانيّة تعني الإنجاز البارع ، ومسرح "النو" مسرح غنائيّ شعريّ مؤسلب للغاية ، يندرج في إطار المسرح التّقليديّ اليابانيّ ...وهو بجوهره وشكله مستمدّ من فلسفة الزن الّتي تنادي بالتّوازن والتّركيز والتّقشف ، والانضباط ، وتجاوز الذات ، ولذلك يقوم على مبدأ السّيطرة العقليّة على ما يجري ، ويبتعد عن الزّخرفة والإبهار "ماري إلياس وحنان قصاب ، المعجم المسرحيّ ، ص509
– ماي إلياس وحنان قصاب ، المعجم المسرحيّ ، ص 456.
– ينظر : نهاد صليحة ، التّيارات المسرحيّة المعاصرة ، هلا للنّشر والتّوزيع ، القاهرة ، مصر، 1999 ، ص168 -169.
–برثولثبريخث ، نظرية المسرح الملحمي ، تر : نصيف جميل ، عالم المعرفة ، بيروت- لبنان ، د.ط ، د.ت ، ص124.
- الرشيد بوشعير، أثر برتولدبريخث في مسرح المشرق العربيّ ، أطروحة دكتوراه، كلّية الآداب واللّغات، جامعة دمشق – سوريا، 1983، ص43.
–برتولد بريخث ، نظرية المسرح الملحمي، تر : نصيف جميل ، ص235.
(**)-الشّهداء يعودون هذا الأسبوع : قصّة كتبها الرّوائيّ الطاهر والطار سنة 1973وأعدّها للمسرح " محمد بن قطاف " وأخرجها " زياني الشريف عياد" سنة1987 ، نالت جائزة أحسن عرض مسرحيّ متكامل سنة1987 ، وضمّ فريق تمثيلها نجوم المسرح الجزائريّ أمثال محمد بن قطاف ، عز الدين مجوبي ، صونيا ، وآخرون.
– ماري الياس وحنان قصاب ، المعجم المسرحي ، ص 14.
– زاخوفا بوريس ، فن الممثل والمخرج " محاضرات ومقالات " ، تر : عبد الهادي الراوي ، منشورات وزارة الثقافة ، الأردن ، عمان ، ط1 ، 1996 ، ص77 – 78 .
– جوليان هيلتون، نظرية العرض المسرحي، تر : نهاد صليحة، دائرة الثقافة والاعلام بحكومة الشارقة ، مركز الشارقة للإبداع الفكري، مكتبة المسرح21، هلا للنشر والتوزيع، د.ت، ص284 .
– قيس الزبيدي ، مسرح التغيير ( مقالات في منهج "بيريخث" ) ، مكتبة النهضة العربية ، دار ابن رشد ، بيروت ، 1983 ، ص98 .
- سيتيان، ج .ل ، الدراما الحديثة بين النظرية والتطبيق، تر : محمد جمول، منشورات وزارة الثقافة، دمشق – سوريا، 1995، ص575.
– جوليان هيلتون ، نظرية العرض المسرحيّ ، ص 284 .
- إلين أستون وجورج سافونا ، المسرح والعلامات ، تر : سباعي السيد ، مراجعة محسن مصيلحي ، أكاديمية الفنون ، مطابع المجلس الأعلى للآثار ، 1991 ، ص164 .
- نقلا عن : فهد الكغاط ، تدوين الفرجة المسرحيّة ، دار توبقال للنّشر ، الدار البيضاء ، المغرب ، ط1 ، 2013 ، ص 138 .
-Patrice Parvis .voix et Image de la scène. Essais de sémiologie théâtrale .p99-100 .
- ـإلين أستون وجورج سافونا ، المسرح والعلامات ، ص164
- ـينظر :المرجع نفسه ، ص168
- كير إيلام ، سيمياء المسرح والدراما ، تر : رئيف كرم ، المركز الثقافي العربي بيروت ـ الدار البيضاء ، ط1 ، 1994 ، ص118
- سيمياء المسرح والدراما ، ص119
- مدحت الكاشف، الغة الجسدية للمثل، أكاديمية الفنون،قليوب، مصر 2006 ص20
-Voir . Roland Barth. L’Empire des signes .Ed SkiraGenève .1970 . p7
(***)- ينظر في هذه الفكرة : جيلين ويلسون ، سيكولوجية فنون الأداء ، تر: شاكر عبد الحليم ، مجلة عالم المعرفة ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت ، يونيو ، 2000 ص 207