آليات اِشتغال المُفارقة وآثارها الجمالية في المجموعة القصصية " تعويذة شهرزاد " للخضر الورياشي
Keywords:
آليات, اِشتغال, المُفارقة, آثار, الجمالية, المجموعة القصصية, تعويذة شهرزاد, الخضر الورياشيAbstract
تُعدّ القصّة القصيرة جدّاً شكلا أدبياً جديداً، ارتبطَ ظهورُه بتغيُّر إيقاع العصر الذي تميّز بالسّرعة في إنجاز الأمور والحصول على المعلومة؛ حيث اقترنَ الإبداع الأدبي بالثّورة المعلوماتية، وسايَر متطلّباتها مُنتِجاً أشكال سردية بديلة، جافتْ طُرق السّرد القديم المتميّز بطولِه، ونزعتْ نحو السّرد القصير المُعتمد على الكثافة في المعنى والاقتصاد في اللّفظ تلبيةً لرغبة المتلقّي المعاصر في إدراك المَقصد بأيسر الطرق وأقلّ تكلفة في الجهد.
توزّعت جهودُ هذه المقالة على مستوييْن اثنين: نظري وتطبيقي.حاول قسمُها النظري طرح أبرز الإشكالات التي اقترنت بفنّ القصّة القصيرة جدّاً؛ إذ تضاربت الآراء والمواقف حول مسألة تجنيسه، وخصائصه الشكلية والدلالية، وتسميته المُصطلحية.وركّز قسمُها التطبيقي على واحدة من خصائص القصّة القصيرة جدّاً وهي خاصية " المُفارقَة " من خلال اختيار الاشتغال على متنٍ قصصي مغربي تمثّل في المجموعة القصصية (تعويذة شهرزاد) للقاصّ المغربي " الخِضر الورياشي ".
Downloads
References
حميد لحمداني: نحو نظرية منفتحة للقصّة القصيرة جدّاً – قضايا ونماذج تحليلية.مطبعة آنفوبرنت، فاس، ط1، 2012، ص5.
جاسم خلف إلياس: شعرية القصّة القصيرة جدّاً.دار نينوى للدراسات والنّشر والتوزيع، دمشق/ سوريا، 2010،ص84.
م ن. ص200.
سعاد مسكين. القصّة القصيرة جدّاً في المغرب – تصوّرات ومقاربات.التنوخي للطباعة والنشر والتوزيع، الرباط، ط1، 2011، ص78.
أحمد جاسم الحسين: القصّة القصيرة جدّاً – مقاربة بكر.منشورات دار عكرمة، دمشق، 1997، ص18.
حميد لحمداني.مرجع سابق. ص54.
م ن. ص7.
يوسف حطيني: القصّة القصيرة جدّاً بين النظرية والتطبيق.مطبعة اليازجي، دمشق/سوريا، ط1، 2004، ص35.
م ن. ص ن.
جميل حمداوي: القصّة القصيرة جدّاً والمشروع النظري الجديد – المقاربة الميكروسردية.منشورات المعارف، الرباط، ط1، 2014، ص300.
حميد لحمداني: مرجع سابق.ص48.
نبيلة إبراهيم: المفارقة.مجلّة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، أبريل – سبتمبر 1987، م7، ع4، ص132.
محمّد ونان جاسم: المفارقة في القصص – دراسة في التأويل السّردي.رند للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، ط1، 2010، ص11.
الخضر الورياشي: تعويذة شهرزاد.ص48.
جاسم خلف إلياس: مرجع سابق.ص154.
محمد ونّان جاسم: مرجع سابق.ص131.
م ن.ص 120.
م ن.ص 14.
الخضر الورياشي: تعويذة شهرزاد.ص80.
اعتمدنا في تعداد هذه الصّفات على الفاصلة بوصفها علامة سيميائية نفترض أنّ الكاتب تعمّد وضعَها بتلك الطريقة وفي كلّ موضعٍ بين جملة وأخرى بهدف منح المتلقّي فرصة الوقوف عند تركُم تلك الصفات عدّاً ونوعاً.
Wellek René :History of modern Criticism (1750- 1950).p10
سي ميوميك: المفارقة. ترجمة عبد الواحد لؤلؤة، موسوعة المصطلح النقدي 13.دار المأمون للترجمة والنشر، ط2، 1988، ص27.
نبيلة إبراهيم: مرجع سابق.ص132.
الخضر الورياشي: تعويذة شهرزاد. ص119.
سعيد أحمد جمعة: المفارقة في اللّسان العربي. متاح على شبكة الفصيح العنكبوتية.18/ 1/ 2014.
الخضر الورياشي: تعويذة شهرزاد.ص34.
أبو حيان التوحيدي: الإمتاع والمؤانسة.تحقيق أحمد أمين، أحمد الزين، دار مكتبة الحياة، دت، ج3، ص 185.