دور المصارف الإسلامية وثقافتها التنظيمية في تطوير المزيج التسويقي
Keywords:
المصارف الإسلامية, تطوير المزيج التسويقي, الثقافة التنظيمية, الضوابط الشرعيةAbstract
تعمل المصارف في إطار منظومة تفاعلية تأخذ في اعتبارها العديد من الأبعاد كالبعد الاجتماعي، السياسي، التكنولوجي، الاقتصادي، الجغرافي والثقافي. ويعتبر البعد الثقافي جانب مهم، يتوجب على المصارف الإسلامية الاهتمام به لما له من تأثير قوي في فاعليتها ومستوى أدائها، فمن أبرز ما يميز المنتج المالي الإسلامي المصداقية الشرعية والكفاءة الاقتصادية. لذا فإن الاهتمام بهذا البعد يساعد على التطبيق العملي لعناصر المزيج التسويقي من المنظور الإسلامي حيث أن الضوابط الشرعية لعناصر المزيج التسويقي تفرض ضرورة غرس ثقافة إسلامية لدى موظفيها.
Downloads
References
(1) شوقي بورقبة، الكفاءة التشغيلية للمصارف الإسلامية دراسة تطبيقية مقارنة، رسالة دكتوراه علوم في العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة فرحات عباس – سطيف -، الجزائر، 2010- 2011، ص ص4-5.
(2) قادري محمد الطاهر، عموميات حول المصارف الإسلامية بين الواقع والمأمول، مداخلة منشورة ضمن فعاليات الملتقى الدولي الأول حول الإقتصاد الإسلامي – الواقع ...ورهانات المستقبل -،2011، ص 10. تم الاطلاع عليه على الموقع:
Iefpedia.com/arab/wp-content/uploads/2011/03/pdf.
(3) إلياس عبد الله سليمان أبو الهيجاء، تطوير آليات التمويل بالمشاركة في المصارف الإسلامية – دراسة حالة الأردن -، رسالة دكتوراه منشورة تخصص الاقتصاد والمصارف الإسلامية، جامعة اليرموك، أربد، الأردن، 2007، ص ص 16-17. تم الاطلاع عليه على الموقع:
www.Kantakji.com/media/2286/b094.pdf.
(4) قادري محمد الطاهر، مرجع سبق ذكره، ص 10.
(5) مصطفى ناطق صالح مطلوب، معوقات عمل المصارف الإسلامية وسبل المعالجة لتطويرها. تم الاطلاع عليه على الموقع:
www.iasj.net/iasj?Func=Fulltexxt&aId=61016.
(6) حمزة علي، الضوابط الشرعية لاستخدامات الهندسة المالية كمدخل لتطوير المنتجات المالية الإسلامية، مداخلة منشورة ضمن فعاليات الملتقى الدولي الثاني للصناعة المالية الإسلامية. تم الاطلاع عليه على الموقع:
Iefpedia.com/arab/wp-content/uploads/2013/12/pdf.
(7) موسى اللوزي، التنظيم واجراءات العمل، ط2، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 2007، ص ص 225- 226.
(8) لمى فيصل إسبر، مدخل مقترح لرفع الكفاءة والفعالية المصرفية من منظور إدارة الجودة الشاملة – دراسة ميدانية على المصارف الحكومية في الجمهورية العربية السورية -، رسالة ماجستير في إدارة الأعمال منشورة، كلية الاقتصاد، جامعة تشرين، 2009، ص 80. تم الاطلاع عليه على الموقع:
www.tishreen.edu.sy/sites/default/files/research_letter/Facultyof Economics Master’s thesis 2009_2.pdf
(9) يوسف مسعداوي، أساسيات في إدارة المؤسسات، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، 2013، ص 439.
(10) لمى فيصل إسبر، مرجع سبق ذكره، ص 82.
(11) نعمة عباس الخفاجي، ثقافة المنظمة، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2009، ص ص 37- 40.
(12) إلياس عبد الله سليمان أبو الهيجاء، مرجع سبق ذكره، ص ص 16-17.
(13) بن يعقوب الطاهر، شريف مراد، مفهوم التسويق المصرفي الإسلامي في المصارف الإسلامية من وجهة نظر العملاء – دراسة حالة بنك البركة بالجزائر -، مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة سطيف، العدد 13، 2013، ص 145. تم الاطلاع عليه على الموقع:
www.univ-ecosetif.com/revueeco/cahiers_Fichiers/revue-13-2013/005.pdf.
(14) المرجع نفسه، ص 145.
(15) محمد بهاء الدين خانجي، المزيج التسويقي في المصارف الإسلامية ، رسالة ماجستير تخصص المصارف الإسلامية منشورة، الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، 2009، ص ص 22-23. تم الاطلاع عليه على الموقع:
www.Kantakji.com/media/1616/90069.pdf
(16) المرجع نفسه، ص ص 31- 32.
(17) محمد بهاء الدين خانجي، مرجع سبق ذكره، ص 38.
(18) مصطفى سعيد الشيخ، طارق نائل هاشم، شاكر تركي اسماعيل، مدى تطبيق المصارف الإسلامية لمفهوم التسويق المصرفي الإسلامي من وجهة نظر العملاء – دراسة حالة الأردن - ، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، المجلد التاسع، العدد الأول، 2009، ص 111. تم الاطلاع عليه على الموقع:
Zujournal.org/ar/images/stories/2011/1-2009/5.pdf.
(19) محمد بهاء الدين خانجي، مرجع سبق ذكره، ص ص 55- 56.
(20) المرجع نفسه ، ص ص 57- 58.
(21) بن يعقوب الطاهر، شريف مراد، مرجع سبق ذكره، ص 152.
(22) محمد بهاء الدين خانجي، مرجع سبق ذكره، ص ص 59- 60.
(23) المرجع نفسه ، ص 62.
(24) المرجع نفسه، ص 62.
(25) المرجع نفسه، ص 64.