"انشطار الذات وسؤال الهوية في رواية " وطن من زجاج" لـ "ياسمينة صالح
Keywords:
انشطار الذات, سؤال الهوية, رواية, وطن من زجاج, ياسمينة صالحAbstract
تجاوزت الكاتبة الجزائرية ياسمينة صالح الرواية الجاهزة المتشابكة بين الجسد والجنس؛ فرواياتها تحمل في مضمونها طروحات جديدة تعبّر عن حالة الوطن وضياع الانتماء وتفكك الذات وغياب الهوية الجامعة، كما تبدو فيها صوتا جديدا حرر الرواية النسوية من هيمنة صوت المرأة وهمومها على فضاء الرواية، بلغة غارقة في الشعر والثورة والإدانة الصريحة.
Downloads
References
-1 مصطفى عطية جمعة: ما بعد الحداثة في الرواية العربية الجديدة ( الذات، الوطن، الهوية )، الوراق للنشر والتوزيع، عمان، ط1، 2011، ص 34.
* ياسمينة صالح: كاتبة جزائرية من كتاب الرواية الجدد من جيل الاستقلال الثاني، تكتب القصة، من مواليد الجزائر العاصمة، خريجة كلية علم النفس، تشتغل منذ سنة 1995 في المجال الصحفي، أشرفت على القسم الثقافي في مجلة نسائية جزائرية سنة 2000، حازت على جوائز أدبية من العراق وتونس والجزائر والسعودية، كما حصلت على جائزة مالك حداد للرواية عن رواية " بحر الصمت "، آخر رواياتها " لخضر " وهي تكملة لرواية " وطن من زجاج".
** بحر الصمت: رواية: دار الآداب، بيروت، ط1، 2002، حازت الرواية جائزة ملك حداد لعام 2001-2002.
*** وطن من زجاج: رواية : منشورات الإختلاف، الدار العربية للعلوم، ناشرون، ط1، 2006.
-2 مصطفى عطية جمعة: ما بعد الحداثة في الرواية العربية الجديدة، ص 40.
-3عبد القادر عميش: شعرية الخطاب السردي ( سردية الخبر )، دار الألمعية للنشر ، ط1، 2011، ص15.
- حميد لحميداني: أدبية السرد بين بلاغة الصورة والمنظور السردي، مجلة بلاغات، محور: بلاغة الرواية، مجلة متخصصة في تحليل الخطاب تصدر عن مجموعة البحث في البلاغة والأدب، القصر الكبير، المغرب، ع1، شتاء 2009، ص29.
- صلاح صالح: سرد الآخر (الأنا والآخر عبر اللغة السردية)، المركز الثقافي العربي، بيروت-الدار البيضاء، ط1، 2003، ص36.
- ياسمينة صالح: وطن من زجاج (رواية)، منشورات الاختلاف ط1، 2006، ص93
- المصدر نفسه، ص124.
- فتحي بوخالفة : شعرية القراءة والتأويل في الرواية الحديثة، عالم الكتب الحديثة، اربد، ط1، 2010، ص381.
- مصطفى عطية جمعة: ما بعد الحادثة في الرواية العربية الجديدة، ص129.
– ميخائل باختين: الكلمة في الرواية، تر: يوسف حلاق، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، د ط، 1988، ص61.
- ميخائيل باختين: تحليل الخطاب الروائي، تر: محمد برادة، دار الفكر للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989، ص124.
- Mikhaïl Bakhtine : la poétique de Dostoïevski, éditions du seuil, paris, 1970, P255.
- Mikhaïl Bakhtine : Esthétique et théorie du roman, traduit de russe par Daria olivier, Gallimard, paris, 1978 , P176.
-14 أحمد فرشوخ: جمالية النص الروائي، مقارنة تحليلية لرواية لعبة النسيان، دار الأمان، الرباط، دط، 1996، ص95.
- الرواية، ص51.
- أحمد فرشوخ ،المرجع السابق، ص ص 96-97.
- الرواية، ص76.
-18 عبد الحميد عقار: الرواية المغاربية، تحولات اللغة والخطاب، المدارس، الدار البيضاء، ط1، 2000، ص135.
- آمنة بلعلى: المتخيل في الرواية الجزائرية من المتماثل إلى المختلف، دار الأمل للطباعة والنشر، دط، 2011، ص89.
- ينظر: الرواية، ص28، 32.
- المصدر نفسه، ص173.
- المصدر نفسه، ص150.
- المصدر نفسه، ص28.
- سامي سويدان: أبحاث في النص الروائي العربي، دار الآداب، بيروت، ط1، 2000، ص156.
- المرجع نفسه، ص156.
- سامي سويدان: فضاءات السرد ومدارات التخييل (الحرب والقضية والهوية في الرواية العربية)، دار الآداب ، بيروت، ط1، 2006، ص189.
- ينظر: الرواية، ص31.
- المصدر نفسه، ص45.
- المصدر نفسه، ص48.
- مصطفى عطية جمعة: ما بعد الحادثة في الرواية العربية الجديدة، ص99.
-31 إبراهيم محمد الشتوي: أبحاث الهوية، دراسات في الرواية العربية، دار شرقيات، القاهرة، ط1، 2010، ص51.
-32 مجموعة من المؤلفين: الرواية المغربية، أسئلة الحداثة، مختبر السرديات، دار الثقافة، الدار البيضاء، ط1، 1998، ص226.
- الرواية، ص93.
- المصدر نفسه، ص58.
- المصدر نفسه، ص65.
- مصطفى عطية جمعة: المرجع السابق، ص120.
- إبراهيم صحراوي: تحليل الخطاب الأدبي (دراسة أدبية)، دار الأفاق، الجزائر، 1999، ص101.
- الرواية، ص55.