استحباب المراجعة كأثر لتقرير وقوع الطلاق البدعي، من حيث الوقت
Keywords:
استحباب المراجعة, أثر, تقرير, وقوع, الطلاق البدعي, الوقتAbstract
تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة وجوب المراجعة كأثر للقول بوقوع الطلاق البدعي، من حيث الوقت. لذلك يثور التساؤل حول ما إذا كان بإمكان المطلق مراجعة مطلقته، وما إذا كان يجبر على ذلك إذا ما رفض الارتجاع أم لا؟
هذا ما سنحاول تبيانه من خلال هذا المقال.
Downloads
References
شمس الدين محمد بن عباس الرملي. الشهير بالشافعي الصغير : نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الإمام الشافعي. دار الفكر. بيروت لبنان. ( د ط ). سنة 1984. ج7. ص 6.
محمد أمين أمير باد شاه : تيسير التحرير . وهو شرح على كتاب التحرير في أصول الفقه. لكمال الدين بن الهمام. دار الفكر. بيروت. لبنان. ( د ط). (د ت). ج1. ص 361 .
أبو داود سليمان الأزدي : سنن أبي داود. دار السنة النبوية. (د م). (د ط). (د ت). ج2. ص 255.
محمد سلام مدكور : الأمر في نصوص التشريع الإسلامي ودلالاته على الأحكام. دار النهضة العربية. القاهرة . مصر . ( د ط ) سنة 1967. ص 350 .
أمير باد شاه : المرجع السابق. ج1. ص 361 .
الشوكاني : إرشاد الفحول إلى تحقيق علم الأصول. مؤسسة الكتب الثقافية. بيروت. لبنـان. ط2. سنة 1993. ص 188.
سيف الدين بن أبي علي الأمدي : الإحكام في أصول الأحكام . دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان. ( د ط ). ( د ت ). ج2. ص 402 .
عبد العلي نظام الدين الأنصاري : فواتح الرحموت بشرح سلم الثبوت في أصول الفقه. لمحب الله بن عبد الشكور. مطبوع مع المتصفي من علم الأصول. المطبعة الأميرية. القاهرة. مصر. ط1. سنة 1894. ج2. ص 391 - 391 .
إبن حجر شهاب الدين العسقلاني : فتح الباري شرح صحيح البخاري. دار إحياء التراث العربي. بيروت. لبنان. المطبعة البهية المصرية. القاهرة. ط2. سنة 1985. ج9. ص 285 - 286.
سورة التوبة. الآية 103 .
أبو حامد محمد الغزالي : المستصفى من علم الأصول. المطبعة الأميرية. القاهرة . مصــر . ط1. سنة 1984. ج2. ص 13 .
إبن حجر : المرجع السابق. ج9. ص 285 .
أبو الفتوح تقي الدين الشهير بإبن دقيق العيد : أحكام الإحكام . دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان. ( د ط). (د ت ). ج4. ص 53 - 54 .
محمد سلام مدكور : المرجع السابق. ص 553 .
محمد بخيت المطبعي : سلم الوصول لشرح نهاية السول. بهامش نهاية السول في شرح منهاج الأصول. عالم الكتب. بيروت. لبنان. ( د ط). (د ت ). ج2. ص 292 .
محمد السويسي : مناهج المجتهدين. محاضرات غير مطبوعة ألقيت على طلبة السنة الرابعة بكلية الشريعة بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية. السنة الجامعية 1992/1993.
محمد الخطيب الشربيني : المرجع السابق. ج3. ص 309. والرملي: المرجع السابق . ج7. ص 6 .
عبدالله الكوهجي : زاد المحتاج بشرح المنهاج. تحقيق عبدالله الأنصاري: ( د ن ). ( د م ) ط1. ج3. ص 395. يحي بن شرف النووي : منهاج الطالبين وحاشيتا شهاب الدين قليوبي وعميرة. دار الفكر. بيروت. لبنان. ( د ط). (د ت ). ج3. ص 348 .
يحي الأنصاري : فتح الوهاب بشرح منهاج الطلاب. شركة ومكتبة ومطبعة مصطفى. البابي الحلي وأولاده. القاهرة. مصر. ( د ط ). سنة 1948. ج2. ص 80 .
المرجع نفسه. ص 81 .
برهان الدين إبراهيم بن مفلح : المبدع في شرح المقنع . المكتب الإسلامي ( د م ) ( د ط ). سنة 1984. ج7. ص 261 .
أبو يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر : التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد. ( د ن ). ( د م ). ( د ط ). سنة 1985 . ج 15. ص 69.
موفق الدين ابن قدامة : المرجع السابق. ج8. ص 238. 239 .
مجد الدين أبو البركان: المحرر في الفقه. دار الكتاب العربي. بيروت. لبنان. (د ط). (د ت ). ج2. ص 51 . علاء الدين المرداوي : الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف. على مذهب الإمام أحمد بن حنبل. حققه محمد حامد الفقي. دار التراث العربي. بيروت. لبنان. ط2. سنة 1980 . ج8. ص 450.
برهان الدين بن مفلح : المرجع السابق. ج7. ص 261 .
علاء الدين المرداوي : المرجع السابق . ج5. ص 450 .
موفق الدين إبن قدامة : المرجع السابق. ج8. ص 240 .
إبن عبدالبر : المرجع السابق. ج15. ص 53 - 54 .
أحمد بن قاسم العنسي : التاج المذهب لأحكام المذهب. بشرح متن الأزهار في فقه الأئمة الأطهار. دار إحيار الكتب العربية. (د م). ط1. (د ت). ج2. ص 127. أحمد بن يحي بن المرتضى : البحر أزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار( د ن ) ( د م ). ( د ط ). ( د ت ). ج3. ص 153 .
العنسي : المرجع السابق. ج2. ص 127 .
محمد بن أحمد الحنبلي : البناية في شرح الهداية. دار الفكر. بيروت لبنان. ط4. 1980. ج4. ص 384. علاء الدين الكساني : المرجع السابق. ج3. ص 94 .