الكفاءة اللغوية ومستويات تحققها عند الطالب الجامعي

Authors

  • مرجانة بوحوش جامعة العربي بن مهيدي, أم البواقي

Keywords:

الكفاءة اللغوية, الأداء اللغوي, مستويات التحقق, مؤشرات القياس

Abstract

لا يرقى التواصل اللغوي إلى مستوى الكفاءة اللغوية إلا إذا كان الأداء اللغوي كافيا و صحيحًا و محققا للتواصل الاجتماعي ومعبرًا عن المشاعر والأفكار الذاتية. لأن الكفاءة اللغوية طاقة كامنة تتحكم في التواصل اللغوي و مؤشر قياسها هو الأداء اللغوي، على اعتبار أن الكفاءة اللغوية –حسب توصيف تشومسكي- مقدرة توليدية لا مقدرة تفسيرية ؛ مقدرة على الإنتاج والفهم والتمييز.

هذا الإطار النظري هو الذي اعتمدناه في هذه البحث، ونحن نحلل الكفاءة اللغوية عند الطالب الجامعي، مركزين على مستويين أساسيين لتحققها هما:

- الأداء اللغوي:  1- الشكل: (النظام الصوتي، النظام الصرفي، النظام التركيبي). 2- المحتوى: (النظام الدلالي)   3- الاستخدام: (النظام التداولي)

- الأداء المنهجي: 1- تحليل الخطاب اللغوي 2- استخدام المصادر اللغوية 3- استعمال الوسائط الالكترونية

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

مرجانة بوحوش, جامعة العربي بن مهيدي, أم البواقي

كلية الأداب واللغات

References

ابن جني: الخصائص، تحقيق محمد علي النجار، المكتبة العلمية، (د.ت).

ابن فارس (ابو الحسن): الصاحبي في فقه اللّغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، تحقيق عمر فاروق الطباع، مكتبة المعارف، بيروت، الطبعة الأولى، 1993.

ابن منظور: لسان العرب، دار المعارف، مصر، طبعة جديدة محققة ومشكولة، المجلد الخامس، (د.ت).

بدران (عبد المنعم): مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالكفاءة اللّغوية، العلم والإيمان للنشر والتوزيع، ط1، 2008.

بريجيته (بارتشت): مناهج علم اللّغة من هرمان باول حتى ناعوم تشومسكي، ترجمة سعيد حسن بحيري، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى، 2004.

الجماعي (عبد الوهاب أحمد): كفايات تكوين المعلمين، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2010

حاجي (فريد) وأويدر (عبد الرزاق): الكفاءات العرضية، المركز الوطني للوثائق التربوية، العدد 18، 2002.

الرازي (أبو بكر عبد القادر): مختار الصحاح، المطبعة الأميرية بالقاهرة، 1922.

رمضان (عبد التواب): المدخل إلى علم اللّغة ومناهج البحث اللّغوي، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الثانية، 1980.

روبرت (آي): مقدمة في التطور اللّغوي، ترجمة مصطفى محمد قاسم، دار الفكر، عمان، الطبعة الأولى، 2010.

السكاكي (ابو يعقوب): مفتاح العلوم، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 1987.

سميح أبو مغلي وآخرون: دروس في علوم العربية، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2000.

السيوطي (جلال الدين)، المزهر في علوم اللّغة وأنواعها، ج1، شرح وتعليق محمد جاد المولى بك، محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، 1987.

شحده (فارغ)، محمد (العناني) وآخرون: مقدمة في اللّغويات المعاصرة، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى، 2000.

صبحي (الصالح): دراسات في فقه اللّغة، نقلاً عن محمد أسعد النادري، فقه اللّغة مناهله ومسائله، (د.ت).

الفتلاوي (سهيلة محسن كاظم): الكفايات التدريسية، المفهوم –التدريب-الأداء، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط1، 2003

القزويني الخطيب: الإيضاح في علوم البلاغة، دار إحياء العلوم، بيروت، الطبعة الأولى، 1988.

المتوكل (أحمد): المنحى الوظيفي في الفكر اللّغوي العربي (الأصول والامتداد)، دار الأمان، الرباط، الطبعة الأولى، 2006.

مجمع اللّغة العربية (مجموعة من المؤلفين): المعجم الوسيط، ج2، دار المعارف، مصر، الطبعة الثانية، 1973.

مجموعة من المؤلفين: المعجم الوسيط، الطبعة الثانية، 1972.

النادري (محمد أسعد): فقه اللّغة مناهله ومسائله، المكتبة المصرية، (د.ت).

نمر (هادي): الأساس في فقه اللّغة العربية وأرومتها، دار الفكر، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2002.

الهاشمي (السيد أحمد): جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، (د، ت).

الهوامش:

- ابن منظور: لسان العرب، دار المعارف، مصر، طبعة جديدة محققة ومشكولة، المجلد الخامس، مادة كفأ، ص 3892.

- مجمع اللّغة العربية (مجموعة من المؤلفين): المعجم الوسيط، دار المعارف، مصر، الطبعة الثانية، 1973، الجزء الثاني، ص791.

- حاجي (فريد) وأويدر (عبد الرزاق): الكفاءات العرضية، المركز الوطني للوثائق التربوية، العدد 18، 2002، ص01.

- ينظر: عبد الوهاب أحمد (الجماعي): كفايات تكوين المعلمين، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2010، ص: 158، 159، 160.

- ينظر: سهيلة محسن كاظم (الفتلاوي): الكفايات التدريسية، المفهوم –التدريب-الأداء، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط1، 2003، ص ص28-29.

- حاجي (فريد) وأويدر (عبد الرزاق): الكفاءات العرضية، ص03.

- ابن جني: الخصائص، تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط 4، الجزء الأول ص33.

-النادري محمد أسعد: فقه اللّغة مناهله ومسائله، المكتبة المصرية، ص10.

- روبرت آي: مقدمة في التطور اللّغوي، ترجمة مصطفى محمد قاسم، دار الفكر، عمان، الطبعة الأولى، 2010، ص40.

- ينظر: المرجع السابق، ص40-41.

- عبد المنعم بدران: مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالكفاءة اللّغوية، العلم والإيمان للنشر والتوزيع، مصر ط1، 2008، ص61.

- بريجيته بارتشت: مناهج علم اللّغة من هرمان باول حتى ناعوم تشومسكي، ترجمة سعيد حسن بحيري، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة الأولى، 2004، ص287.

- المرجع نفسه، ص287.

- عبد المنعم بدران: مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالكفاءة اللّغوية، العلم والإيمان، ص64

- ينظر: المرجع السابق، ص65.

- روبرت آي: الأصغر، مقدمة في التطور اللّغوي، ترجمة مصطفى محمد قاسم، دار الفكر، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2010، ص56-57.

- المرجع السابق، ص70.

- ينظر، هادي نهر: الأساس في فقه اللّغة العربية وأرومتها، دار الفكر، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2002، ص181-182.

- روبرت آي: مقدمة في التطور اللّغوي، ص62.

- وهي لسبعة من القراء، هم: عبد الله ابن كثير الداري المكي و عبد الله بن عامر اليحصبي الشامي و عاصم بن أبي النجود الأسدي الكوفي وأبو عمرو بن العلاء البصري وحمزة بن حبيب الزيات الكوفي ونافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني وأبو الحسن علي بن حمزة الكسائي النحوي الكوفي.

- محمد أسعد النادري: فقه اللّغة مناهله ومسائله، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، 2009، ص173.

- من أمثلة ذلك:

- تحقيق الهمزة وعدمه: كالهمزة المفردة ساكنة (يؤمنون، بئس) أو متحركة (يؤاخذ، يؤلف) قرأها بعض القراء بتحقيق الهمزة، وقرأها أبو جعفر حرف مدّ (يومنون، بيس)، وقرأها يواخذ بإبدالها واوًا.

- فتح أصوات الحلق وإسكانها، وهي (الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، الخاء). فقد قرأ ابن كثير هذه الآية "تبت يدا أبي لهْب" بإسكان الهاء وقرأها الباقون بالفتح.

- الإسكان والتحريك: "قَدَره" بفتح الدال عند حمزة. والباقون بالإسكان.

- الاختلاف في أصوات العين القصيرة (الفتحة، الكسرة، الضمة). قرأ حمزة "يحسَبهم" بفتح السين، وقرأها نافع بكسر السين يحسِبهم.

ويقال مثل ذلك في الإظهار والإدغام والفتح والإمالة.

- نذكر من هذه المصنفات:

- الأصوات اللّغوية لإبراهيم أنيس.=

=- فقه اللّغة لمحمد المبارك.

- علم اللّغة لمحمد السعران.

- أصوات اللّغة لعبد الرحمن أيوب.

- قاموس الأصوات اللّغوية لرحاب كمال الحلو.

-رمضان عبد التواب: المدخل إلى علم اللّغة ومناهج البحث اللّغوي، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الثانية، 1980، ص61.

-ينظر: سميح أبو مغلي وآخرون: دروس في علوم العربية، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2000، ص29.

-صبحي الصالح: دراسات في فقه اللّغة، نقلاً عن محمد أسعد النادري، فقه اللّغة مناهله ومسائله، ص257.

- محمد أسعد النادري: فقه اللّغة، ص257.

- ابن جني: الخصائص، تحقيق محمد علي النجار، المكتبة العلمية، الجزء الثاني، ص134.

- محمد أسعد النادري: فقه اللّغة، ص271.

- المرجع نفسه، ص278-279.

- ينظر: محمد أسعد النادري: فقه اللّغة، ص279.

- من هذه الكتب: عثرات اللسان في اللّغة لعبد القادر البغدادي.

معجم الأخطاء الشائعة لمحمد العدناني.

معجم الخطأ والصواب في اللّغة إميل يعقوب.

قل ولا تقل لمصطفى جواد.

معجم التصويبات اللّغوية ليوسف بكوش.

صحح لغتك لناصر لوحيشي.

- ابن جني (أبو الفتح عثمان): الخصائص، الجزء الأول، ص34.

- أحمد المتوكل: المنحى الوظيفي في الفكر اللّغوي العربي (الأصول والامتداد)، دار الأمان، الرباط، الطبعة الأولى، 2006، ص98.

- المرجع نفسه، ص98-99.

- ابن فارس (ابو الحسن): الصاحبي في فقه اللّغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، تحقيق عمر فاروق الطباع، مكتبة المعارف، بيروت، الطبعة الأولى، 1993، ص196.

- محمد أسعد النادري: فقه اللّغة مناهله ومسائله، ص345.

- المرجع نفسه، ص298.

- السيوطي (جلال الدين)، المزهر في علوم اللّغة وأنواعها، شرح وتعليق محمد جاد المولى بك، محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، 1987، الجزء الأول، ص369.

- ينظر: السيوطي: المزهر، ج1، ص388.

- ينظر: السيوطي: المزهر، ج1، ص396.

- محمد أسعد النادري: فقه اللّغة، ص319.

- المرجع نفسه، ص320.

- ينظر: هادي نهر: الأساس في فقه اللّغة العربية وارومتها، ص152-153.

- مجموعة من المؤلفين: المعجم الوسيط، الطبعة الثانية، 1972، ص16.

- روبرت آي: مقدمة في التطور اللّغوي، ص66.

- المرجع نفسه، ص71.

- الخطيب القزويني: الإيضاح في علوم البلاغة، دار إحياء العلوم، بيروت، الطبعة الأولى، 1988، ص13.

- أحمد المتوكل: المنحى الوظيفي في الفكر اللّغوي العربي، ص172.

- السكاكي (ابو يعقوب): مفتاح العلوم، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 1987، ص161.

- السيد أحمد الهاشمي: جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ص29.

- شحده فارغ، محمد العناني وآخرون: مقدمة في اللّغويات المعاصرة، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى، 2000، ص200.

- المرجع نفسه، ص201-214

Published

2017-12-01

How to Cite

بوحوش م. (2017). الكفاءة اللغوية ومستويات تحققها عند الطالب الجامعي. Journal of Human Sciences , 28(3), 07–22. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2575

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.