اتّجاهات التربويّين نحو المشروعات الخاصة بتطوير المنظومة التربوية في دولة الكويت
Keywords:
مشروعات, تطوير, المنظومة التربوية, التعليم, التعلّم, القرن, الحادي والعشرين, استخدام تكنولوجيا المعلومات, الاتّصالات, اتّجاهات, آراء التربويّينAbstract
هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم مدى فاعليّة وجدوى المشروعات الخاصة بتطوير المنظومة التربوية في دولة الكويت بطريقة علمية وموضوعية ومن واقع الميدان التربوي، وذلك من خلال أخذ آراء التربويّين المعنيّين - من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والإشرافية الفنّية - نحو مستوى درجة إلمامهم بها، ورغبتهم فيها، ورضاهم عنها.اعتمدت الدراسة على منهج البحث الكمّي؛ وبالأخص المنهجية الوصفية المسحية الارتباطية التحليلية (التقويمية).أمّا بالنسبة لعينة الدراسة فتكوّنت من 1062 مشاركاً تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية لضمان تنوّع أفراد العيّنة، حيث تمّ اختيار الفئات الثلاث - السابق سردها - بطريقة مقصودة والتي تُمّثل بدورها معظم مُكوّنات المجتمع التربوي، ومن ثمّ تم اختيار المشاركين لكل فئة أو شريحة بطريقة عشوائية آلية حيث بلغ عددهم 451 مشاركاً لفئة أعضاء الهيئة التعليمية و305 مشاركاً لشريحة أعضاء الهيئة الإدارية و306 مشاركاً لفئة أعضاء الهيئة الإشرافية الفنّية.ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ تصميم استبانة قام بتحكيمها أساتذة خبراء في هذا المجال. وبعد جمع بيانات الدراسة، تمّ إخضاعها للتحليل الإحصائي للإجابة عن أسئلة الدراسة.أظهرت النتائج أنّ مستوى درجة الإلمام لدى التربويّين بالمشروعات التطويرية كانت منخفضة؛ أمّا مستوى درجة الرغبة لديهم في هذه المشروعات فكانت متوسطة نوعا ما؛ وبالنسبة لمستوى درجة رضاهم عنها فكانت منخفضة كذلك. بالإضافة إلى ذلك أكّدت النتائج على ضرورة توعية التربويّين بالمشروعات التربوية الخاصة بتطوير المنظومة التربوية في دولة الكويت لأنّ درجة الإلمام بها مرتبطة ارتباطاً إيجابياً قوياً (مرتفعاً) جداً وذات دلالة إحصائية بدرجة الرغبة فيها وكذلك بدرجة الرضا عنها؛ كما أشارت النتائج أيضاً إلى مدى أهمية درجة الرغبة في هذه المشروعات التطويرية لأنّ لها علاقة ارتباطية إيجابية مرتفعة جداً وذات دلالة إحصائية بدرجة الرضا عنها.أمّا بالنسبة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى التربويّين في مستوى درجة الإلمام والرغبة والرضا تُعزى لمتغيّر الجنس، والمنطقة التعليمية، والعمر، والجنسية، والفئة، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية، والتخصص، ومستوى المعرفة أو الخبرة أو المهارات في استخدام وسائل وأدوات وخدماتتكنولوجيا المعلومات والاتّصالات؛ فقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود هذه الفروق في جميع المتغيرات المستقلة. ولكن، وعلى الرُغم من ذلك فإنّ النتائج أكّدت وجود تقارب كبير جداً في الآراء ووجهات النظر بين جميع المشاركين؛ حيث أنّهم اتّفقوا على أنّ درجة إلمامهم بالمشروعات التطويرية منخفضة، ودرجة رغبتهم فيها متوسطة، ودرجة رضاهم عنها منخفضة.
Downloads
References
المراجع العربية
الأثري، هيثم. (2016، يناير 17).التربية تعلن رؤيتها الاستراتيجية وخطة تطوير المناهج.الراي. أسترجع من http://www.alraimedia.com/ar/article/local/2016/01/17/650203/nr/nc
الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية. (2016أ). تقرير المتابعة للنصف الأول للخطة السنوية 2016/2017 عن الفترة (1/4/2016-30/9/2016). الشرق، دولة الكويت: الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية. أسترجع من https://www.scpd.gov.kw/ArchevePage_library.aspx?Id=163
الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية. (2016ب). دراسة حول اقتصاديات التعليم في دولة الكويت: تحليل تكاليف الإنفاق على التعليم. الشرق، دولة الكويت: الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية. أسترجع من http://www.mop.gov.kw/ArchevePage_library.aspx?Id=60
التركي، علي. (2013، أكتوبر27). "التربية" تتّجه إلى تقليص الحصص الدراسية.الراي. أسترجع من http://s1.alraimedia.com/CMS/PDFs/2013/10/27/76FA12EF-5D97-4D8D-A9B5-37375E8493C7/P01.pdf و http://s1.alraimedia.com/CMS/PDFs/2013/10/27/76FA12EF-5D97-4D8D-A9B5-37375E8493C7/P44.pdf
التركي، علي. (2017، أكتوبر 11). "مهنة المعلم يجب أن تتميز في التعيين والتقييم والترقيات": "التربية" تدرس تشريعاً لإخراج التعليم من عباءة "الخدمة المدنية". الرأي. أسترجع من http://s1.alraimedia.com/CMS/PDFs/2017/10/11/4JRSgx2F6FEgnlI1RjeCgQplusplus/P014.pdf
الحجرف، نايف. (2013، أبريل 9). الحجرف يكشف عن خطة "التربية" لتطوير التعليم في الكويت.سبر. أسترجع من http://www.sabr.cc/2013/04/09/107941/
الحمادي، هاني. (2017أ، سبتمبر 26). "التربية" أوقفتها بعد عامين من تطبيقها: تدريس "الفرنسية" لـ "للمتوسطة".. تجربة فاشلة!القبس. أسترجع من http://pdfs.alqabas.com/2017/09/26/15919.pdf
الحمادي، هاني. (2017ب، أكتوبر 14). مسؤولون تربويون وأكاديميون: تدخُّل السياسيين يهوي بالتعليم إلى القاع: التدريس تحوّل من "رسالة".. إلى "ارتزاق"!القبس. أسترجع من http://pdfs.alqabas.com/2017/10/14/15937.pdf
الحمادي، هاني، القيصر، إيليا، والخلف، مشاري. (2017، أكتوبر9). مسؤولون تربويون وأكاديميون يشخّصون أمراض التعليم: مخرجات ضعيفة.. نجاح وهمي.. غش جماعي.. مناهج تقليدية.. معلمون يخطئون في الإملاء.القبس. أسترجع من http://pdfs.alqabas.com/2017/10/09/15932.pdf
الحمود، حامد. (2017، أكتوبر23). نحو رؤية لتجاوز مأزق التعليم في الكويت.القبس. أسترجع من http://pdfs.alqabas.com/2017/10/23/15946.pdf
الشاعري، بدر. (2010، أبريل2). نماذج اختبارات TIMSS & PIRLS ونبذة عنها.القيادة التربوية. أسترجع من http://www.leadershipedu.net/vb/showthread.php?t=223
العساف، صالح بن حمد. (2010).المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية.الرياض، المملكة العربية السعودية: دار الزهراء.
العيسى، ثامر. (2013، يناير 23). تعريف الاختبارات الدولية بيزا - بيرلز - تيميس (TIMSS - PISA - PIRLS).حلم الأردن. أسترجع من http://www.h4jo.com/showthread.php?t=947
الفارس، سميرة. (2017).المؤشر الاقتصادي لكافة جوانب المنظومة التعليمية.الشويخ، دولة الكويت: وزارة التربية.
الفضالة، ناصر محمد سند. (2017، أكتوبر 5). نظام التعليم بائس جداً... نحتاج أن نبدأ من الصفر (دراسة هذا هو النموذج الكويتي للإصلاح، الحلقة الثانية). الراي. أسترجع من http://s1.alraimedia.com/CMS/PDFs/2017/10/5/Oqb84shMPu7xveminusEg9ABUgplusplus/P025.pdf
الفضلي، خليفة. (2007، يوليو 5).عملنا في التربية ينطلق من الاستراتيجية المعتمدة في العام 2003: نورية الصبيح: 31 مشروعا لتطوير التعليم خلال أربع سنوات بكلفة نصف مليار دينار.الوطن.أسترجع من http://www.mohamoon-kw.com/default.aspx?Action=DisplayNews&ID=10167
الفضلي، عبد العزيز. (2015، مارس 29). "التربية" توقع اتفاقية تفاهم مع البنك الدولي لتطوير التعليم.الوطن. أسترجع من http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?id=425739&yearquarter=20151&utm_source=website_desktop&utm_medium=copy&utm_campaign=articleshare
القحطاني، سالم بن سعيد، العامري، أحمد بن سالم، آل مذهب، معدي بن محمد، والعمر، بدران بن عبدالرحمن. (2013).منهج البحث في العلوم السلوكية: مع تطبيقات على SPSS(الطبعة الرابعة: مزيدة ومنقحة).الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة العبيكان.
المحاميد، شهد. (2017، مايو 16).المركز العلمي رعى تخريج 60 عالماً صغيراً: الكويت الـ 105 من أصل 138 دولة على مؤشر التنافسية العالمية في التعليم.الراي.أسترجع من http://s1.alraimedia.com/CMS/PDFs/2017/5/16/DBCv2K7sKjiZSminusvFjOt9Ygplusplus/P017.pdf
المخيزيم، صبيح عبد العزيز. (2017).كلمة المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم.الشرق، دولة الكويت: المركز الوطني لتطوير التعليم.أسترجع من http://www.nced.edu.kw/index.php/ar/40-testimonials/109-speach3
المعهد الوطني للتعليم (جامعة نانيانغ التكنولوجية)، والمركز الوطني لتطوير التعليم. (2013). الدراسة التشخيصية للوقوف على واقع حال التعليم في الكويت. الشرق، دولة الكويت: المركز الوطني لتطوير التعليم. أسترجع من http://www.nced.edu.kw/images/downloads/NIEREPORTAR.pdf
الهيلم، محسن. (2012، فبراير 12). التربية وضعت استراتيجية التعليم الإلكتروني حتى 2025 بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط.الشاهد. أسترجع من http://alshahed.net/pdf/1281/5.pdf
جمعه، هشام. (2014، مايو 23). الإدارة المطورة. أسترجعمن http://www.aaaschool.net/Article.aspx?id=1080&mtitle=%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D8%A9%20%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%A1&mcatid=33
راضي، عبد الرسول. (2010، أغسطس 25). "التربية": تطبيق "الجودة والاعتماد المدرسي" بـ 8 معايير لتلبية احتياجات سوق العمل.النهار. أسترجع من http://www.annaharkw.com/Annahar/Resources/PdfPages/25-08-2010/P12.pdf
صفر، عمار حسن. (2017).اتّجاهات التربويّين نحو قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات في دولة الكويت.دراسات تربوية واجتماعية، 23(1)، 43-122.
صفر، عمار حسن، والقادري، محمد عبد القادر. (2013). الخرائط الذهنية وتطبيقاتها التربوية: دراسة كيفية وصفية تحليلية مرجعية.مجلة العلوم الإنسانية، 39(1)، 51-88.
صفر، عمار حسن، والقادري، محمد عبد القادر. (2017أ).سلسلة التعليم والتعلّم المرئي: المجلد الأول- أدوات إدارة المعرفة الشخصية (الطبعة الثانية).الشويخ، دولة الكويت: مطابع الخط.
صفر، عمار حسن، والقادري، محمد عبد القادر. (2017ب).سلسلة التعليم والتعلّم المرئي: المجلد الثاني - الخرائط الذهنية (الطبعة الثانية).الشويخ، دولة الكويت: مطابع الخط.
صفر، عمار حسن، والقادري، محمد عبد القادر. (2017ج).سلسلة التعليم والتعلّم المرئي: المجلد الثاني - وسائل التكنولوجيا والاتصال التربوية (الطبعة الثانية).الشويخ، دولة الكويت: مطابع الخط.
غنيم، تفيدة. (2015، ديسمبر 10). مناهج STEM (العلوم - التكنولوجيا - التصميم الهندسي - الرياضيات). أسترجع من http://stem-curriculum .blogspot. com/2015/12/stem _6.html
فلمبان، إيناس فؤاد نواوي. (2008).الرضا الوظيفي وعلاقته بالالتزام التنظيمي لدى المشرفين التربويّين والمشرفات التربويّات بإدارة التربية والتعليم بمدينة مكة المكرمة (أطروحة ماجستير غير منشورة).جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
مأمون، مي. (2017، سبتمبر 30). البنك الدولي: تطور التعليم في مساره الصحيح. القبس. أسترجع من http://pdfs.alqabas.com/2017/09/30/15923.pdf
مراد، صلاح أحمد، وهادي، فوزية. (2012).طرائق البحث العلمي: تصميماتها وإجراءاتها.القاهرة، جمهورية مصر العربية: دار الكتاب الحديث.
وزارة التربية. (2013أ).الإطار المرجعي والتنفيذي لبرنامج وزارة التربية نحو تطوير المنظومة التعليمية في الكويت.الشويخ، دولة الكويت: وزارة التربية.أسترجع من http://www.moe.edu.kw/docs/Wathaiq/ReferenceFram/ReferenceFram.pdf
وزارة التربية. (2013ب). تعديلات الوثيقة الأساسية للمرحلة الثانوية في دولة الكويت. الشويخ، دولة الكويت: وزارة التربية. أسترجع من http://www2.moe.edu.kw/docs/Wathaiq/Wathaiq/highySDoc.pdf
وزارة التربية. (2014). الوثيقة الأساسية المعدلة للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت. الشويخ، دولة الكويت: وزارة التربية. أسترجع من http://www2.moe.edu.kw/docs/Wathaiq/Wathaiq/Primary.pdf
وزارة التربية. (2015).مشاريع الخطة الإنمائية لوزارة التربية.الشويخ، دولة الكويت: وزارة التربية.
وزارة التربية. (2016أ).المجموعة الإحصائية للتعليم 2015-2016.الشويخ، دولة الكويت: وزارة التربية.أسترجع من http://www.moe.edu.kw/schools/Documents/Education%20Statistical%20Group%202016.pdf
وزارة التربية. (2016ب). الوثيقة الأساسية للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت. الشويخ، دولة الكويت: وزارة التربية. أسترجع من https://files.acrobat.com/a/preview/08bb68e5-71a4-4d7b-8e09-1694d17b4a67
وزارة التربية، والمركز الوطني لتطوير التعليم. (2016أ).المنهج الوطني الكويتي - المرحلة الابتدائية: المنهج الدراسي والمعايير لمادة تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.الشويخ، دولة الكويت: وزارة التربية.أسترجع من http://www.nced.edu.kw/images/NESCurriculum/ICTARA.pdf
وزارة التربية، والمركز الوطني لتطوير التعليم. (2016ب).المنهج الوطني الكويتي - المرحلة المتوسطة: المنهج الدراسي والمعايير لمادة تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.الشويخ، دولة الكويت: وزارة التربية.أسترجع من http://www.nced.edu.kw/images/NESCurriculum/Secondary/ICTARA.pdf
وزارة التربية، ووزارة التعليم العالي. (2014). تقرير الاستعراض الوطني للتعليم للجميع بحلول عام 2015: الكويت. الشويخ، دولة الكويت: وزارة التربية. أسترجعمن http://unesdoc.unesco.org/images/0022/002298/229886A.pdf
وكالة الأنباء الكويتية (كونا). (2013، أبريل 9). الوزير الحجرف يكشف عن خطة وزارة التربية لتطوير التعليم في الكويت.وكالة الأنباء الكويتية (كونا). أسترجع من http://www.kuna.net.kw/mobile/ArticleDetails.aspx?id=2303494&language=a
وكالة الأنباء الكويتية (كونا). (2017، أكتوبر 19). "مستمرون بتطبيق المنظومة التعليمية واستغلال خبرات مستشاري البنك الدولي": الفارس: إعادة تقييم مكونات "البرنامج المتكامل لتطوير التعليم". الراي. أسترجع من http://s1.alraimedia.com/CMS/PDFs/2017/10/19/RslaashHxE1WxLYc9giGZyUufpgplusplus/P010.pdf
المراجع الأجنبية
- Adams, K. A., & Lawrence, E. K. (2014).Research methods, statistics, and applications. Thousand Oaks, CA: SAGE Publications.
- Creswell, J. W. (2014).Educational research: Planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research (5th ed.).Upper Saddle River, NJ: Pearson Education.
- Healey, J. F. (2016).The essentials of statistics: A tool for social research (4th ed.). Boston, MA: Cengage Learning.
- Jackson, S. L. (2016).Research methods and statistics: A critical thinking approach (5th ed.). Boston, MA: Cengage Learning.
- Levin, S. A., Fox, J. A., & Forde, D. R. (2013).Elementary statistics in social research (12th ed.).Upper Saddle River, NJ: Pearson Education.
- Rovai, A. P., Baker, J. D., & Ponton, M. K. (2014).Social science research design and statistics: A practitioner’s guide to research methods and IBM SPSS analysis (2nd ed.). Chesapeake, VA: Watertree Press.
- Schutt, R. K. (2015).Investigating the social world: The process and practice of research (8th ed.).Thousand Oaks, CA: SAGE Publications.
- World Economic Forum. (2008). The global competitiveness report 2008-2009. Geneva, Switzerland: World Economic Forum. Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/WEF_GlobalCompetitivenessReport_2008-09.pdf
- World Economic Forum. (2009). The global competitiveness report 2009-2010. Geneva, Switzerland: World Economic Forum. Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/WEF_GlobalCompetitivenessReport_2009-10.pdf
- World Economic Forum. (2010). The global competitiveness report 2010-2011. Geneva, Switzerland: World Economic Forum. Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/WEF_GlobalCompetitivenessReport_2010-11.pdf
- World Economic Forum. (2011). The global competitiveness report 2011-2012. Geneva, Switzerland: World Economic Forum. Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/WEF_GCR_Report_2011-12.pdf
- World Economic Forum. (2012). The global competitiveness report 2012-2013. Geneva, Switzerland: World Economic Forum. Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/WEF_GlobalCompetitivenessReport_2012-13.pdf
- World Economic Forum. (2013). The global competitiveness report 2013-2014. Geneva, Switzerland: World Economic Forum. Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/WEF_GlobalCompetitivenessReport_2013-14.pdf
- World Economic Forum. (2014). The global competitiveness report 2014-2015. Geneva, Switzerland: World Economic Forum. Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/WEF_GlobalCompetitivenessReport_2014-15.pdf
- World Economic Forum. (2015). The global competitiveness report 2015-2016. Geneva, Switzerland: World Economic Forum. Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/gcr/2015-2016/Global_Competitiveness_Report_2015-2016.pdf
- World Economic Forum. (2016). The global competitiveness report 2016-2017. Geneva, Switzerland: World Economic Forum. Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/GCR2016-2017/05FullReport/TheGlobalCompetitivenessReport2016-2017_FINAL.pdf
- World Economic Forum. (2017). The global competitiveness report 2017-2018. Geneva, Switzerland: World Economic Forum. Retrieved from http://www3.weforum.org/docs/GCR2017-2018/05FullReport/TheGlobalCompetitivenessReport2017%E2%80%932018.pdf
الملاحق
ملحق رقم (1): أداة الدراسة (الاستبانة)
استبيان اتّجاهات التربويّين نحو المشروعات الخاصة بتطوير المنظومة التربوية في دولة الكويت