مكاشفة مدلولية لـ "علامات الإعراب" في النحو الصوفي
Keywords:
مكاشفة, مدلولية, علامات, الإعراب, النحو الصوفيAbstract
نشأ النحو الصوفي كأحد أجناس الخطاب الصوفي في سياق أزمة عجز اللغة عن تمثيل التجربة الصوفية الواسعة حيث أفرغ المتصوفة الدوال النحوية من مدلولها الأصلي ، وشحنوها بمدلولات عرفانية استنادا على الدلالة المعجمية ، والنحوية للدوال ، وقد أفضت المكاشفة المدلولية لعلامات الإعراب على سبيل التمثيل إلى أن الرفع هو القبول،والولاية ، والخفض تنوع بين التواضع ، والنبذ ، والنصب حالة وسطى تعبر عن التسليم ، أما الجزم فهو مقام الشهود المتحقق بالانقطاع عن ما دون الرحمان.
Downloads
References
[ ] القوم : مصطلح يتداول عند المتصوفة ويراد به جماعة من ينتمي للتصوف ، وردت هذه العبارة موصوفة في موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي ،مكتبة لبنان ناشرون، بيروت ،ط1، 1999، ص 774 .
أبو نصر السراج الطوسي،اللمع،تح :عبد الحليم محمود، طه عبد الباقي سرور،دار الكتب الحديثة ،مصر القاهرة ،دط، 1960 ص 37.
ابن الفارض ديوان ابن الفارض ،تح: عبد الخالق محمود، دار المعارف، مصر ،ط01، 1984، ص 88.
أبو نصر السراج الطوسي ، المصدر السابق ، ص 304.
ابن عربي ، نزل الأملاك من عالم الأرواح إلى عالم الأفلاك ، تح: طه عبد الباقي سرور ،زكي عطية ، دار الفكر بيروت ،ط01، 196 ،ص 116.
ابن عربي ، المعراج ،تح: سعاد الحكيم ، دار دندرة للطباعة و النشر،بيروت ، دط، 1988، ص 59.
محمد يعيش ، الرمز في التجربة الصوفية ، مجلة عوارف ، العدد 02، 2007، طنجة ، المغرب ، ص 60.
درويش الجندي، الرمزية في الأدب العربي ، مكتبة نهضة ، مصر،دط، 1958، ص 350.
البرزخ هو الحائل بين شيئين ويمثل عند المتصوفة الحائل بين عالم الأجساد الكثيفة وعالم الأرواح المجردة أو الحاجز بين الدنيا والآخرة ، ينظر :رفيق العجم ،موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي مصدر سابق ، ص 143.
العرفان : درجة كبيرة من التحقق والمشاهدة تتحقق عند المتصوفة بحجب الدنيا والخلق والرجوع عما سوى الله ، ينظر المصدر نفسه ، ص 238.
] الحجب : انطباع الدنيا في القلب مما يمنع تجلى الحق . ينظر المصدر نفسه ، ص 278.
] الكشف هو بيان ما يستتر على الفهم فيكشف عنه للعبد كأنه رأي العين قال النوراني :" مكاشفة العيون بالإبصار ومكاشفة القلوب بالاتصال " ينظر المصدر نفسه ، ص 790.
] الإشراق : نور رباني فائض على أهل المقام العلي به يبصرون الحقيقة وينالون به البركات . ينظر المصدر نفسه . ص 63.
] نسب هذا البيت لسيبويه وللخليل ولم أجد له أثرا إلا في بعض التفاسير كتفسير الألولسي وكذلك منية الفقير للكوهني ، ص 13.
] الذوق : أول مبادئ تجلي الحقيقة وأول درجات شهود الحق . ينظر : موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي ، مصدر سابق ، ص 373.
] عبد الكريم القشيري، نحو القلوب الصغير ، تح :أحمد علم الدين الجندي ، الدار العربية للكتاب ، ليبيا ، تونس ، دط، 1977،ص 139.
] القبض : مقترن بالخوف وهو قبض الزاهد عن المعاصي خوفا من الله.ينظر:موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي ،مصدر سابق ، ص :744.
] المحو: من أسماء النحو الصوفي أطلقه ابن عجيبة وسيأتي تفصيل الكلام فيه في حينه.
] علي بن ميمون المغربي المعروف بالميمونيأحد المتصوفة المغاربة ومن الذين ألفوا في النحو الصوفي ، عنون مدونته : "الرسالة الميمونية في توحيد الآجرومية" ، توفي الميموني سنة 917 هـ .ينظر : معجم المؤلفين ، عمر رضا كحالة ، مؤسسة الرسالة ، دمشق ، دط ، 1987، ج2 ، ص 537.
علي بن ميمون المغربي , الرسالة الميمونية في توحيد الآجرومية (مخطوط) الخزانة االعامة بالرباط ، و: 03، 04.
الإمام زين الإسلام عبد الكريم القشيري من أبرز علماء التصوف ، توفي سنة 465هـ ، له مؤلفان في النحو الصوفي هما : (نحو القلوب الكبير و نحو القولب الصغير ).ينظر : معجم المؤلفين ، مرجع سابق ، ج2 ، ص 212.
عبد الكريم القشيري، نحو القلوب الكبير، تح:إبراهيم بسيني، أحمد علم الدين الجندي، عالم الفكر، القاهرة،ط 01،1994، ص 37.
عبد الكريم القشيري، نحو القلوب الصغير ،مصدر سابق ،ص 119، 120.
عبد السلام المقدسي، تلخيص العبارة في نحو أهل الإشارة ،تح:خالد زهري، دار الكتاب العلمية،بيروت ،ط 01، 2006، ص 22.
على بن ميمون المغربي ، الرسالة الميمونية ، مصدر سابق ،و 04.
أحمد بن عجيبة المغربي من المتصوفة المغاربة ، توفي سنة 1224 ه ، له مدونة في النحو الصوفي بعنوان : الفتوحات القدوسية في شرح الآجرومية.ينظر : معجم المؤلفين ، مرجع سابق ، ج1، ص 300.
أحمد بن عجيبة ، الفتوحات القدوسية في شرح المقدمة الآجرومية ، مخطوط ، مكتبة جامعة الملك سعود ، قسم المخطوطات ، و :04.
عبد الكريم القشيري ، نحو القلوب الكبير ، المصدر السابق ، ص 40.
المصدر نفسه ، ص 44 ، 45.
التلوين : هو التغير في أحوال الصوفي بما يرد عليه من واردات ترقيا إلى أن يصل إلى التمكين . ينظر : نبيل معين عساف ، كتاب مصطلحات القوم ، كتاب إلكتروني صادر عن اللجنة العلمية للطريقة الخلوتية ، الجامعة الرحمانية ، ص 05.
التمكين : هو مقام الرسوخ و الاستقرار على الاستقامة ، ينظر المصدر نفسه ، ص 06.
عبد السلام المقدسي ، تلخيص العبارة في نحو أهل الإشارة ، مصدر سابق ، ص 26.
البسط : مرتبط بالرجاء و هو بسط العبد للطاعات أو المباحات مع حفظ من الله . ينظر: موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي مصدر سابق ، ص 143، 144.
عبد القادر أحمد الكوهني ،منية الفقير المتجرد وسيرة المريد المتفرد ، مكتبة النجاح طرابلس ، ليبيا ،دط،دت ، ص 22.
محي الدين بن عربي الفتوحات المكية ، تح : عثمان يحي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ،مصر 1985، ط02، ج2 ، ص 51.
ابنفارس : المقاييس تحقيق عبدالسلام هارون،دارالكتبالعملية،إيران،لا،تا،ج2 ، ص 424، مادة (رفع).
الزجاج ، الإيضاح في علل النحو ، ص 93.
الجرجاني ، الجمل ، ص 36،37.
عبدالكريم القشيري ، نحو القلوب الصغير ، مصدر سابق ، ص 127،128،129.
عبد القادر الكوهني ، منية الفقير ، مرجع سابق ، ص :29.
علي بن ميمون المغربي ، الرسالة الميمونية ، مصدر سابق ، و :12.
ابن فارس ، مقاييس اللغة ، ج5 ، ص 434. (مادة نصب).
الزجاج ، الإيضاح في علل النحو ، ص 93.
الوفاق : هو الأخذ من النعم مع عدم الهوى ، ينظر : موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي ،مصدر سابق ، ص 1048.
الشهود درجة عليا من التحقق يصل فيها المتصوف لرؤية الحق بالحق ، ينظر المصدر نفسه ، ص 510.
عبد الكريم القشيري ، نحو القلوب الكبير ، مصدر سابق، ص :42
علي بن ميمون المغربي ، الرسالة الميمونية ،مصدر سابق ، و : 12.
عبد القادر الكوهني ، منية الفقير ، مرجع سابق، ص :30
المرجع نفسه ، ص 36.
ابن منظور : لسان العرب دار صادر، بيروت، ط 01 1990م ، ج7، ص 145.
الزجاج ، الإيضاح في علل النحو ، ص 93.
المصدر نفسه ،ص 93.
علي بن ميمون المغربي ، الرسالة الميمونية، مصدر سابق، و: 12.
القشيري ، نحو القلوب الكبير ، مصدر سابق ، ص 42
المصدر نفسه ، ص 43.
عبد القادر الكوهني ، منية الفقير ، مرجع سابق ، ص 30.
عبد السلام المقدسي ، تلخيص العبارة في نحو أهل الإشارة، ص 26.
الزجاج ، الإيضاح في علل النحو ، مصدر سابق ، ص 93.
المصدر نفسه ، ص 93.
المصدر نفسه ، ص 94.
الحقيقة : هي مشاهدة الربوبية أي رؤية حقائق الأشياء كما خلقها الرحمان ولا يصل إليها إلا المنتهي من أهل التصوف الذين عبروا المقامات جميعا ، ينظر : موسوعة مصطلحات التصوف الإسلامي مصدر سابق ، ص 298.
الشريعة : الأمر بالتزام العبودية (العبادات) ، ينظر المصدر نفسه ، ص 496.
عبد الكريم القشيري ، نحو القلوب الكبير ، مصدر سابق ، ص 43.
عبد القادر الكوهني ، منية الفقير ، مرجع سابق ، ص 32.
عبد السلام المقدسي ، تلخيص العبارة في نحو أهل الإشارة، ص 26.