الإحالة و دورها في اتساق الخطاب الشعري الحديث قصيدة المساء لخليل مطران أنموذجا

المؤلفون

  • إيمان جربوعة جامعة الاخوة منتوري قسنطينة

الكلمات المفتاحية:

قصيدة المساء، خليل مطران، الإحالة، اتساق، الخطاب الشعري الحديث

الملخص

لا تفتأ لسانيات النص تصنّف من أهم الاتجاهات في منظومة البحث اللساني المعاصر وقد قامت على فكرة مفادها أنّ الوحدة اللّغوية الكبرى الأساسية في التحليل هي النص وليست الجملة كما كان سائدا، وترتكز على مبدأيْن هما الاتساق والانسجام، ولعلّ الإحالة بنوعيها، الإحالة النصية والإحالة المقامية وما ينضوي تحتهما، تعدّ من أهمّ الأدوات التي تسهم في الاتساق الشامل للنصوص الأدبية على اختلاف أصنافها ومنها الخطاب الشعري.

   و بناء على ما ورد أعلاه ، ينهض مشروع هذه الدراسة التي تروم رصد أهمّ العناصر الإحالية الواردة في قصيدة المساء لخليل مطران بغية استنكاه مدى مساهمتها في اتساق هذا الخطاب الشعري الحديث و تماسكه من جانب، واستنباط دورها في بناء الدلالة الكلية لهذا النوع من النصوص من جانب آخر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

إيمان جربوعة، جامعة الاخوة منتوري قسنطينة

كلية الآداب و اللغات, قسم الآداب واللغة العربية

المراجع

- أحمد عفيفي مطر : نحو النص اتجاه جديد في الدرس النحوي ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، مصر ، ط1 ، 2004 ص 116

– ينظر محمد خطابي : لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب، المركز الثقافي العربي، ط 1 ، 2004 ص 116

– الأزهر الزناد: نسيج النص ( بحث فيما يكون به الملفوظ نصا) المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب ، ط1 ، 1993 ، ص 18

- روبيرت دي بوجراند : النص و الخطاب و الإجراء ، ترجمة تمام حسان ، عالم الكتب ، القاهرة ، ص 172

– ينظر عزة شبل محمد : علم لغة النص ، ص 120

– محمد الشاوش : أصول تحليل الخطاب في النظرية النحوية العربية ، المؤسسة العربية للتوزيع ، تونس ، 2001 ، ج 1 ، ص 125

– ينظر محمد خطابي : لسانيات النص ، ص 17

– أحمد عفيفي مطر : نحو النص اتجاه جديد في الدرس النحوي ص 125

– ينظر صبحي إبراهيم الفقي : علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق ( دراسة تطبيقية على السور المكية ) دار قباء ، القاهرة ، 2001 ، ج1 ص 1

– ينظر صبحي إبراهيم الفقي : المرجع نفسه الصفحة نفسها

- ينظر صبحي إبراهيم الفقي : المرجع نفسه ص 40

- ينظر ابن يعيش : شرح المفصل ، ج 3 ص 84 وما بعدها

- ينظر ابن هشام : شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب ،ص 181

- فولفاجانج هاينه من وديتر فيهفيجر : مدخل إلى علم اللغة النصي ، ترجمة فالح بن شبيب العجمي ، جامعة الملك سعود للنشر العلمي والمطابع ، الرياض ، 1996 ص 28

- ينظر فاطمة زايدي: الاتساق و الانسجام في ديوان الارق ، أطروحة دكتوراه ص 244

- ينٌظر مصطفى النحاس:نحو النص في ضوء التحليل اللساني للخطاب، كتبة ذات السلاسل، الكويتٌ،2001 ص 72

- فاطمة زايدي : الاتساق و الانسجام في ديوان الأرق ص 218

قائمة المصادر و المراجع :

ـــ الأزهر الزناد: نسيج النص ( بحث فيما يكون به الملفوظ نصا) المركز الثقافي العربي ، الدار البيضاء ، المغرب ، ط1 ، 1993

- أحمد عفيفي مطر : نحو النص اتجاه جديد في الدرس النحوي ، مكتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، مصر ، ط1 ، 2004

- روبيرت دي بوجراند : النص و الخطاب و الإجراء ، ترجمة تمام حسان ، عالم الكتب ، القاهرة ، د،ت .

- صبحي إبراهيم الفقي : علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق ( دراسة تطبيقية على السور المكية ) دار قباء ، القاهرة ، ج1 ، 2001 .

- عزة شبل محمد : علم لغة النص ، مكتبة الآداب ، القاهرة ، 2007 .

- فاطمة زايدي: الاتساق و الانسجام في شعر رزاق محمود الحكيم دراسة في ديوان الارق ، أطروحة دكتوراه،باتنة2012-2013 .

- فولفاجانج هاينه من وديتر فيهفيجر : مدخل إلى علم اللغة النصي ، ترجمة فالح بن شبيب العجمي ، جامعة الملك سعود للنشر العلمي والمطابع ، الرياض ، 1996 .

- محمد خطابي : لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب، المركز الثقافي العربي، ط 1 ، 2004.

- محمد الشاوش : أصول تحليل الخطاب في النظرية النحوية العربية ، المؤسسة العربية للتوزيع ، تونس ، 2001 ، ج 1 - مصطفى النحاس: نحو النص في ضوء التحليل اللساني للخطاب، مكتبة ذات السلاسل، الكويتٌ،2001

- ابن هشام : شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب ، تح : محمد محمد ، شركة القدس للتجارة ، القاهرة ، د.ت.- -- ابن يعيش : شرح المفصل ، ج 3 ، صحح وعلق عليه بمعرفة مشيخة الأزهر المعمور ، ج 2، إدارة الطباعة المنيرية ، مصر.

التنزيلات

منشور

2017-12-01

كيفية الاقتباس

جربوعة إ. (2017). الإحالة و دورها في اتساق الخطاب الشعري الحديث قصيدة المساء لخليل مطران أنموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 28(4), 413–424. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2661

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 7 8 9 10 11 12 13 14 15 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.