التقويم في إطار بيداغوجية المقاربة بالكفاءات

Authors

  • سارة خميري جامعة 20أوث 1955 – سكيكدة
  • محمد فوزي كنازة جامعة صالح بوبنيدر -قسنطينة 03

Keywords:

المقاربة, الكفاءة, التقويم, البيداغوجية

Abstract

     يُعد التقويم أحد الأركان الأساسية للعملية التعليمية وهو حجر الزاوية لإجراء أي تجديد أو تطوير تربوي، وبهذا فالتقويم في إطار بيداغوجية المقاربة بالكفاءات هو عملية تربوية هدفها تصحيح ومُعالجة نقاط الضعف وأداة إستدلال لإبراز مستوى اكتساب الكفاءة عند المتعلم، لهذا نجذ هذا الرِّهان الجديد المُتمثّل في بيداغوجية المقاربة بالكفاءات أعطى معناً جديدًا للتقويم. وهذا ما سنتعرض له بشيء من التفصيل في هذا المقال.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

سارة خميري, جامعة 20أوث 1955 – سكيكدة

كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري

محمد فوزي كنازة, جامعة صالح بوبنيدر -قسنطينة 03

كلية علوم الإعلام والاتصال والسمعي البصري 

References

عطا الله وآخرون ، تدريس التربية البدنية والرياضية والمقاربة بالكفاءات، ديوان المطبوعات الجامعية ،الجزائر، دون سنة ،ص59.

نفس المرجع ،ص 60.

المعجم التربوي، مصطلحات ومفاهيم تربوية، 2009، ص 28.

Xavier Roegiers , l’école et l’évaluation, de boek Bruxelles , 2edition , 2000 , p 150

إكزافيروجيرز ، المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية ، الديوان الوطني للمطبوعات ،الجزائر ،2006، ص91.

فاطمة الإدريسي ،المقاربات والبيداغوجيا الحديثة،وزارة التربية الوطنية ،المملكة المغربية،2009 ص08.

لطيفةالعبيدة ، دليل المقاربة بالكفايات،مكتبة المدارس ،الدارالبيضاء،ص27.

فريد حاجي،بيداغوجيةالتدريسبالكفاءاتالأبعادوالمتطلبات،دارالخلدونيةللنشر

والتوزيع،الجزائر، 2005، ص11.

فضيلة حناش ، التربية العامة ،وزارة التربية الوطنية ،2009 ،ص65.

فريد حاجي،مرجعسابق، ص 22.

بكي بلمرسلي ، المقاربة بالكفاءات ، وزارة التربية الوطنية ، الجزائر، ص 05.

نفس المرجع ،ص 05.

العربي سليماني ، الكفايات في التعليم ، مطبعة النجاح الجديدة ،الدار البيضاء ،2006،ص63.

Bernard Rey, les compétence a l’école ; de boekBruxelles ,2edition ,2006 ,p150.

العربي سليماني ،مرجع سابق ،ص 63.

Bernard Rey,ibid ,p150

أحمد الزبير ، المقاربة بالكفاءات ،وزارة التربية الوطنية ، الجزائر،2007،ص07.

نذير العبادي ، تصميم التدريس ،دار يافا العلمية ،عمان ، ط1،2006 ، ص147.

رافدة الحريري، طرق التدريس بين التقليد والتجديد ،دار الميسرة للنشر والتوزيع ، عمان ،2005،ص15.

راشد الدوسري ، القياس والتقويم التربوي الحديث ، دار الفكر ،عمان ،2004،ص 187.

الجميل شعلة، التقويم التربوي للمنظومة التربوية، دار الفكر العربي، القاهرة، 2000، ص34.

العبادي ، مرجع سابق ، ص155.

مصطفى نبهان، التربية الحديثة المعاصرة ، دار جهينة للنشر والتوزيع ، عمان ،ص 144.

وزراة التربية الوطنية ، النشرة الرسمية ، إصلاح النظام التربوي ،2005 ،ص 04.

محمدالصالحالحثروبي،المدخلللتدريسبالكفاءات،دارالهدى،عينمليلة،الجزائر،2002 ، ص291.

وزارة التربية ، مرجع سابق ، ص 06.

محمدالصالحالحثروبي،مرجعسابق،ص 295.

نفس المرجع ، ص296.

لمقاربة بالكفاءات.

Published

2018-12-30

How to Cite

خميري س., & كنازة م. ف. (2018). التقويم في إطار بيداغوجية المقاربة بالكفاءات. Journal of Human Sciences , 30(2), 77–89. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2900

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.