صورة رجل الدين في النصوص الروائية المكتوبة بالفرنسية لدى رشيد بوجدرة

Authors

  • ابتسام بوطي جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

Keywords:

الدين, الرواية, العنف الفكري, المسجد, الإمام, خرق المقدس, أسطرة الدين, التجاوز, صورة الإسلام

Abstract

أُعطي الدينُ في روايات الثورة بما فيها المكتوبة باللغة الفرنسية صورة مشرقة وهي عادة متعارف عليها بين كل الأدباء. لأن الدين هو الذي يميز الجزائري ويؤكد حضوره الحضاري، ويثبت هويته التّاريخية.

لكن هذا التوظيف اختل فيما بعد لصالح نقد واسع مس هذا الأخير ومن يمثله، وهنا بدأت موضوعة الدين بالاندثار تدريجيا من النصوص الروائية، ثم أعطيت له صورة سلبية عمت معظم الأعمال الأدبية الجزائرية ومن بينها أعمال رشيد بوجدرة الذي رفض الدين ومن يمثله.

فكيف تجلت صورة الدين الإسلامي بصفة عامة ورجل الدين بصفة خاصة وهو ما تهدف إليه هذه الدراسة. 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

ابتسام بوطي, جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

كلية الآداب و اللغة العربية

References

_علال سنفوقة: المتخيل والسلطة في علاقة الرواية الجزائرية بالسلطة السياسية، رابطة كتاب الاختلاف، ط1؟، الجزائر، جوان 2000، ص 99.

_عمار بلحسن: الجزائر كنص، مجلة التبيين: مجلة ثقافية تصدر عن الجاحظية، العدد1 جانفي 1990 ص 133.

_كارل ماركس وفريدريك انجلس: حول الدين، ص 227، نقلا عن، وذنابي بوداود: الشخصية الدينية، ص 122 في الرواية العربية.

_المرجع نفسه، ص 122.

_إلياس خورجي: الذاكرة المفقودة، نقلا عن شكري محمد عياد، المذاهب الأدبية والنقدية، ص 10.

_إبراهيم عبد المجيد وآخرون: أفق التحولات في الرواية العربية، المؤسسة العربية للدراسات للنشر، ط1، بيروت، لبنان، 2003ص 54

_استعار هذين التعبيرين من أرنو لدهاوزر "الفن والمجتمع عبر التاريخ"، ج2، ص 419.

_ فيصل دراج: الواقع المثال: مساهمة في علاقة الأدب والسياسية، دار الفكر الجديد، بيروت، لبنان، ط1، 1989، ص 24.

_جوليا كريستيفيا: علم النص، ت فريد الزاهي مراجعة عبد الجليل ناظم، دار توبقال للنشر، ط1، الدار البيضاء المغرب 1991ص 41

_خالدة سعيد: حركية الإبداع، دراسات في الأدب العربي الحديث، ط1، دار العودة، بيروت، 1989، ص 12.

_تركي علي الربيعي: العنف والمقدس والجنس في الميثولوجيا الإسلامية، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط2، 1995، ص 133.

_ينظر بوغنجور فوزية: حضور الآخر في الخطاب الروائي، ص 71.

_رشيد بوجدرة: الإنكار، ت، صالح القرمادي، المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والاشهار، ط2، 2002. ص 143.

_المرجع السابق: ص ص 77-78.

_سالم معوش: صورة الغرب في الرواية العربية، ط1، مؤسسة الرحاب الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 1998، ص 74.

_Rachid Boudjedra:L’escargot Entêté, Editions Denoël, Paris1977, p137.

_رشيد بوجدرة: الحلزون العنيد، ت، هشام القروي، ط2، المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والتوزيع، 2002ص 87.

_تركي علي الربيعي: العنف والمقدس والجنس، ص133.

_رشيد بوجدرة: الإنكار، ص30.

_رشيد بوجدرة الإنكار، ص 27.

_محمد نور الدين أفاية: الغرب المتخيل، ص 16.

_شكري محمد عياد: المذاهب الأدبية والنقدية عند العرب والغربيين، مجلة عالم المعارف، العدد 177، يناير 1978، ص 16.

_رشيد بوجدرة: الإنكار، ص 22.

_فيصل دراج: نظرية الرواية والرواية العربية، المركز الثقافي العربي الدار البيضاء 1999.ص 146.

_شكري محمد عياد: المذاهب الأدبية والنقدية، ص 62.

_فيصل دراج: نظرية الرواية والرواية العربية، ص 144.

_شكري محمد عياد: المذاهب الأدبية والنقدية، ص 64

_(Boudjedra ou la passion de la modernité, p76.نقلا عن رشيد بوجدرة في ضوء المؤثرات الأجنبية لقادة مبروك، ص 24

_(Rachid Boudjedra:L’escargot Entêté, p155.

_رشيد بوجدرة، الحلزون العنيد، ص 97.

_(Rachid Boudjedra:L’escargot Entêté, p136.

_رشيد بوجدرة، الحلزون العنيد، ص 86.

_(Rachid Boudjedra:L’escargot Entêté, p127.

_رشيد بوجدرة: الحلزون العنيد، ص 80.

_Rachid Boudjedra:les 1001 années de la nostalgie Editions Denoël,1979,p43

_رشيد بوجدرة: ألف عام وعام من الحنين، ت، مرزاق بقطاش، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر،1984،

ص 12.

_Rachid Boudjedra:les 1001 années de la nostalgie,p50.

_رشيد بوجدرة: ألف عام وعام من الحنين، ص 11.

_(Rachid Boudjedra:les 1001 années de la nostalgie

_رشيد بوجدرة: ألف عام وعام من الحنين، ص 29.

_(Rachid Boudjedra:les 1001 années de la nostalgie, p 56.

_رشيد بوجدرة: ألف عام وعام من الحنين، ص 38.

_المصدر نفسه، ص 28-29.

_(Rachid Boudjedra:les 1001 années de la nostalgie, p42

_رشيد بوجدرة: ليليات امرأة آرق، ط2، منشورات البرزخ، الجزائر، ماي، 2012 ص 24.

_(Rachid Boudjedra:les 1001 années de la nostalgie, p136

_رشيد بوجدرة، الحلزون العنيد، ص 86.

_رشيد بوجدرة: الإنكار، ص 77.

_رشيد بوجدرة: الانكار، ص 81.

_رشيد بوجدرة: ليليات امرأة آرق، ص 37.

_رشيد بوجدرة: الحلزون العنيد، ص 84.

_Rachid Boudjedra:les 1001 années de la nostalgie, p133.

_رشيد بوجدرة، الحلزون العنيد، ص 86.

_رشيد بوجدرة: الإنكار، ص 81.

_ينظر بوغنجور فوزية: حضور الآخر في الروائي عند رشيد بوجدرة "الإنكار"أنموذجا، رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في مشروع «كتابة الآخر في الرواية العربية المعاصرة.، ص 71

_رشيد بوجدرة، الإنكار، ص 222.

_رشيد بوجدرة، ليليات امرأة آرق، ص 37.

_رشيد بوجدرة: الانكار، ص 22، ويضيف: وكانت النساء يتهيجن بذلك إلى أبلغ حد، ص 180، ينظر أيضا، ص 19/84.

_فاضل ثامر: الصوت الآخر، ص 59.

_المرجع نفسه.

_وذنابي بوداود: الشخصية الدينية في الرواية العربية المعاصرة 1960-1988 دراسة نماذج، أطروحة لنيل درجة دكتوراه دولة في الأدب العربي تحت إشراف بشير بويجرة محمد، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة وهران، 2003_2004، ص 98.

_بوذنابي بوداود: الشخصية الدينية، ص 299.

_سورة النساء: الآية 03.

_رشيد بوجدرة: الإنكار، ص 180.

Published

2018-12-30

How to Cite

بوطي ا. (2018). صورة رجل الدين في النصوص الروائية المكتوبة بالفرنسية لدى رشيد بوجدرة. Journal of Human Sciences , 30(2), 91–101. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2901

Issue

Section

Articles

Similar Articles

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.