حداثة الرواية الجديدة
Keywords:
كلمة مفتاحيةAbstract
تمثل الرواية الجديدة لحظة انفلات وانعتاق من كل الأشكال التي قيدت الكتابة الروائية التقليدية، فقد انحرفت عن الأصول الثابتة للسرد الروائي وآلياته، وحررته من الحبكة الدرامية والبُنى التقليدية، فأعتقت الراوي وجعلت من الحوار الداخلي عَصَب الرواية.
Downloads
References
-(1) عبد الملك مرتاض، في نظرية الرواية / بحث في تقنيات السرد، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1990، ص63
-(2) موريس جانجي، سمات الرواية الجديدة، مجلة المعرفة العدد 175، سوريا، تموز سنة 1977، ص25.
-(3) عبد الملك مرتاض، في نظرية الرواية / بحث في تقنيات السرد، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1990، ص64.
-(4) سلوى بوراس، الرواية الجديدة الفرنسية ،مذكرة معدة استكمالا لمتطلبات نيل شهادة الماستر.جامعة الإخوة منتوري قسنطينة ،2011 ،ص33
-(5) ساندي سالم أبو سيف، الرواية العربية وإشكالية التصنيف، دار الشروق، عمان، 2008، ص223،222.
-(6) ألان روب غرييه، نحو رواية جديدة، ترجمة: مصطفى إبراهيم مصطفى، تقديم: لويس عوض، دار المعارف، مصر، د.ت، ص9.
(*)-Robbe GRILLET: Pour un nouveau roman, Editions de Minuit, Paris, 1963.
(**)Michel Butor : Essais sur le roman, Editions Gallimard, Paris, 1969.
-(7) رشيد قريبع ،الرواية الجديدة في الأدبين الفرنسي والمغاربي ،دراسة مقارنة ،بحث مقدم لنيل درجة دكتوراه دولة في الأدب المقارن، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة، كلية الآداب واللغات،2003 ،ص38
-(8) لوران فليدر، الرواية الفرنسية المعاصرة، تر: فيصل الأحمر، منشورات مخبر الترجمة و اللسانيات د.ع ، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة -1-، 2004، ص55.
(***)Robbe GRILLET : La jalousie, Editions de Minuit, Paris, 1957.
(****)Michel BUTOR : L’emploi du temps, Editions de Minuit, Paris, 1956.
-(9) محمد داود، الرواية الجديدة: بنياتها وتحولاتها، مقاربة سوسيونقدية، ط1، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، 2013، ص73.
-(10) عبد الملك مرتاض، في نظرية الرواية / بحث في تقنيات السرد، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 19901990، ص59.
-(11) محمد الباردي. الرواية العربية والحداثة، دار الحوار، سوريا، ج1، ط2، 2002، ص39.
-(12) المرجع نفسه، ص 74.
-(13) محمد الباردي. الرواية العربية والحداثة، دار الحوار، سوريا، ج1، ط2، 2002، ص39.
-(14) جوزيف الصائغ، لقاء حواري مع "بابا" الرواية الجديدة آلان روب غرييه، المستقبل، 12 تشرين الأول 2012، ص20.
-(15) عبد الملك مرتاض، في نظرية الرواية / بحث في تقنيات السرد، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1990، ص63.
-(16) محمد داود، الرواية الجديدة: بنياتها وتحولاتها، مقاربة سوسيونقدية، ط1، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، 2013، ص74.
-(17) ينظر: محمد داود، الرواية الجديدة: بنياتها وتحولاتها، مقاربة سوسيونقدية، ط1، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، 2013، ص74.
-(18) محمد ساري، نظرية السرد الحديثة، مجلة السرديات؛ ع3 مخبر السرد الغربي، حاجة متوري، 2004 ص34.
-(19) لطيف زيتوني، معجم مصطلحات نقد الرواية، مكتبة لبنان ناشرون، لبنان، 2002، ص102.
(20)-Yves Stalloni، dictionnaire du roman، Armand Colin، Paris،2006،p174.
-(21) ألان روب غرييه، نحو رواية جديدة، ترجمة: مصطفى إبراهيم مصطفى، تقديم: لويس عوض، دار المعارف، مصر، د.ت، ص12.
(22)-Yves Stalloni، dictionnaire du roman، Armand Colin، Paris،2006،p174.
(23)-Yves Stalloni، dictionnaire du roman، Armand Colin، Paris،2006، p 175.
(24)-Ibid، p 175
-(25) فخري صالح، في الرواية العربية الجديدة، منشورات الاختلاف، ط1، بيروت، 2009، ص13.
-(26) السعيد الورقي، اتجاهات الرواية العربية المعاصرة، دار المعرفة الجامعية، إسكندرية 237.
-(27) بن جمعة بوشوشة، اتجاهات الرواية في المغرب العربي، ط1 تونس.1999 ص357.
-(28) المرجع نفسه، ص14.
-(29) محمد ساري، نظرية السرد الحديثة، ص41.
-(30) ادوار الخرٌاط، الحساسية الجديدة، مقالات في الظاهرة القصصية، دار الآداب، بيروت، 1993، ص11،ص12.
-(31) ادوار الخرٌاط، أصوات الحداثة، دار الآداب، بيروت، 1999، ص29.
-(32) بن جمعة بوشوشة، اتجاهات الرواية في المغرب العربي، ص 357.
-(33) ينظر: ادوار الخراط، أصوات الحداثة، ص30- ص41، والحساسية الجديدة،ص18-ص20.
-(34) سعيد يقطين، قضايا الرواية العربية الجديدة، الوجود والحدود، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2010، ص149،ص150.
-(35) جورج دوليان، الرواية الجديدة في فرنسا، مجلة العربي ع544 وزارة، الاعلام الكويت، مجلة العربي ع544 ، ص359.
-(36) محمد برادة، الرواية العربية ورهان التجديد، ص69.
-(37) جورج دوليان، الرواية الجديدة في فرنسا، مجلة العربي ع544 وزارة الاعلام الكويت، ص88.
-(38) ميشال بوتور، بحوث في الرواية الجديدة، تر: فريد أنطونيس، منشورات عويدات، بيروت باريس، ط2، 1982، ص149.
-(39) جورج دورليان، الرواية الجديدة في فرنسا، مجلة العربي، العدد 544، وزارة الإعلام الكويت 2004، ص88
-(40) ميشال بوتور، بحوث في الرواية الجديدة، تر: فريد أنطونيس، منشورات عويدات، لبنان، ط3، ص7.
-(41) لطيف زيتوني، معجم مصطلحات نقد الرواية، ص77.
-(42) سعيد يقطين، قضايا الرواية الجديدة، ص168.
-(43) ميشال بوتور، بحوث في الرواية الجديدة، تر: فريد أنطونيس، منشورات عويدات، لبنان، ط3، 1986، ص7.
-(44) لطيف زيتوني، معجم مصطلحات نقد الرواية، ص72.
-(45) المرجع نفسه، ص90.
-(46) شكري عزيز الماضي، أنماط الرواية العربية الجديدة، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب،1990، الكويت ، ص104.
-(47) عبد المالك مرتاض، في نظرية الرواية ،ص131.
-(48) المرجع نفسه ص247.
-(49) جورج دوليان، الرواية الجديدة في فرنسا، مجلة الغربي ع544 وزارة، الاعلام الكويت. ص93.
-(50) المرجع نفسه ،ص36.
-(51) جان ريكاردو، قضايا الرواية الحديثة، تر: صياح الجهيم، مطبعة وزارة الثقافة، دمشق، 1988، ص95.
-(52) مصطفى الكيلاني، إشكاليات الرواية التونسية ص204.
-(53) ألان روب غارييه، نحو رواية جديدة، ص29.
-(54) محمد داود، الرواية الجديدة: بنياتها وتحولاتها، مقاربة سوسيونقدية، ط1، ابن النديم للنشر والتوزيع، الجزائر، 2013، ص258.