نحو تعلم تخيلي في مجال تعليمية العربية لغير الناطقين بها

المؤلفون

  • محمود بدوي قسم الآداب واللغة العربية، كلية الأدب واللغات، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، قسنطينة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التخيل، المفاجأة، اللعب، الغرابة، الغموض

الملخص

لطالما افتقد المتعلم الأجنبي في قسم العربية دفء التفاعل ولذته، ذلك أن توفير هذا الجو المحفز على التبادل الحي يقتضي تعلما تخيليا، مؤسسا على اللعب والمفاجأة والاكتشاف، تغذيه أنشطة إنسانية تستثير انفعالات هذا المتعلم، وتتحدى فكره وإبداعيته باعثة في مخيلته أفكارا وصورا وأحاسيس تصدم بغرابتها وطرافتها العادي والمألوف، فيهتز لها القسم قهقهة واندهاشا.

وسنستعرض عبر هذا المقال نماذج من دعائم وتقنيات تعليمية، غير معهودة أحيانا، استثمرناها مع طلبة أجانب، أكدت فعاليتها في إنشاء سياق بيداغوجي محفز، يكتشف فيه الطالب خطابا جديدا، دائم التلون كالحرباء، مستمعا للموسيقى والقصص المثيرة، فكها تارة، متسربلا بالغموض والضبابية تارة أخرى، ينقله من زنزانة القسم التقليدي وخطابه التعليمي الجاد الرتيب إلى فضاء أوفر إنسانية وإثارة يلعب فيه، ويحلم ويغني، ويرقص، ويضحك، منبهرا مسلوبا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمود بدوي، قسم الآداب واللغة العربية، كلية الأدب واللغات، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، قسنطينة، الجزائر

أستاذ مكلف بالدروس قسم ب

المراجع

(1)- انظر:

Richards.J, C & platt and Chimdt, R. Dictionary of Language Teaching and Applied Linguistic, Longman, London, 3 Ed, 2002, P320.

(2)-Boiron,M. Approches pédagogiques de la chanson. Cavilam. Vichy

http://www.tv5momde.com/TV5Site/upload_image/app_ens_doc/26_fichier_

approchechansons.pdf

(3)- ينص كراشن ضمن فرضيته الشهيرة " فرضية الاكتساب والتعلم "

( The Acquisition-Learning Hypothesis) أنه في الوضع الاكتسابي تتسرب إلينا اللغة بصورة لا شعورية، في إطار التواصل الحقيقي، كما هو الشأن بالنسبة للطفل الذي " يلتقطها "، فهو غير واع باكتسابها ولكنه واع بالتواصل، بينما في الوضع التعليمي، حيث يكون الانشغال بتحليل النظام اللغوي، يتم التحصيل شعوريا، بمعزل عن التفاعل الحي. لمزيد من الاطلاع حول هذه الفرضية،

انظر:

Krashen, S.D and Tracy D. Terrell, the Natural Approach. Language acquisition in the classroom, Pergamon press, oxford, 2ed Edition, 1985. P26.

(4)-Moskowitz.G. Connecting the powers of music to the learning of languages. The journal of the imagination in language learning and teaching, vol IV 1997.

http://www.njcu/cill/vol4/adkins.html

(5)-Moskowitz.G. humanistic imagination. Soul food for language classroom. The journal of the imagination in language learning and teaching, vol II 1994.

http://www.njcu/cill/vol2/moskowitz.html

(6)-Eliason.W. The right to de be Creative. The journal of the imagination in language learning and teaching, vol I 1993.

http://www.njcu/cill/vol1/eliason.html

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

بدوي م. . (2020). نحو تعلم تخيلي في مجال تعليمية العربية لغير الناطقين بها. مجلة العلوم الإنسانية, 31(1), 55–66. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3241

إصدار

القسم

Articles