Satisfaction with the academic specialization and its relationship to motivation for achievement among university students
Field study at the University of Tassoust Jijel
Keywords:
satisfaction, university specialization, motivation of achievement, university studentsAbstract
This study aimed to find out the relationship between satisfaction with the academic specialization and the motivation of achievement among university students. After applying these two scales to a sample of 50 students from the Faculty of Humanities and Social Sciences, the following results were reached is:
- There is a statistically significant relationship between the satisfaction of the university specialization and the motivation of achievement among university students.
- Satisfaction with university specialization is high among university students.
- The level of motivation for achievement is high among university students.
Downloads
References
المراجع
- لزعر، خيرة(2014، جويلية) الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالرضا عن الدراسة في مرحلة التعليم الثانوي.مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية، (ع 7)، ص100.
- قدوري، خليفة. (2011/2012) الرضا عن التوجيه الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. رسالة ماجستير.غير مشورة، جامعة مولود معمري، الوادي، ص11.
- عبد اللطيف، محمد خليفة.(2000) دافعية الانجاز، دار عرير (د، ط). مصر ، ص21.
- بن مبارك، نعيمة.(2013/2014): الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز ومستوى الطموح لدى الطلبة الجامعيين. رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة الحاج لخضر، بانتة. ص 14.
- الزعبي، أحمد محمد.(2013): الرضا عن الاختصاص الدراسي عند طلاب جامعة أم القرى وعلاقته بتوافقهم النفسي والاجتماعي وتحصيلهم الدراسي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، رقم(11)، ص189 .
- الشرعة، ناصر إبراهيم.(2014): الرضا عن الدراسة الجامعية من وجهة نظر طالبات كلية إريد الجامعية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الخليل للبحوث، رقم(9)، ص 22.
- مجدي، أحمد محمد عبد الله وآخرون.(2014): سيكولوجية الدافع للإنجاز دراسة عامة مقارنة، الاسكندرية: دار المعرفة، ص238.
- قوراري، حنان.(2013/2014): الضغط المهني وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى أطباء الصحة العمومية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة محمد خيضر، بسكرة، ص 23.
الهوامش:
(1)-لزعر، خيرة(2014، جويلية)الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالرضا عن الدراسة في مرحلة التعليم الثانوي.مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية، (ع 7)، ص100.
(2)-قدوري، خليفة. (2011/2012)الرضا عن التوجيه الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. رسالةماجستير.غير مشورة، جامعة مولود معمري، الوادي، ص11.
(3)-المرجع نفسه ص100.
(4)-عبد اللطيف، محمد خليفة.(2000)دافعية الانجاز، دار عرير (د، ط). مصر ، ص21.
(5)- بن مبارك، نعيمة.(2013/2014): الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز ومستوى الطموح لدى الطلبة الجامعيين. رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة الحاج لخضر، بانتة. ص 14.
(6)- الزعبي، أحمد محمد.(2013):الرضا عن الاختصاص الدراسي عند طلاب جامعة أم القرى وعلاقته بتوافقهم النفسي والاجتماعي وتحصيلهم الدراسي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، رقم(11)، ص189 .
(7)-الشرعة، ناصر إبراهيم.(2014):الرضا عن الدراسة الجامعية من وجهة نظر طالبات كلية إريد الجامعية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الخليل للبحوث، رقم(9)، ص 22.
(8)- مجدي، أحمد محمد عبد الله وآخرون.(2014): سيكولوجية الدافع للإنجاز دراسة عامة مقارنة، الاسكندرية: دار المعرفة، ص238.
(9)- قوراري، حنان.(2013/2014):الضغط المهني وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى أطباء الصحة العمومية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة محمد خيضر، بسكرة، ص 23.
(10)- قدوري، خليفة. مرجع سابق، ص 12.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.