The phenomenon of violence in the school environment: reasons, means of prevention and treatment

A field study on a sample of high school students, Lieutenant Ibrahim bin Othman - Bir El Ater - Tebessa

Authors

  • Oussama Mebarkia Mouloud Mammeri University, Tizi Ouzou, Algeria
  • Belhocine Rahoui Abassia Mouloud Mammeri University, Tizi Ouzou, Algeria

Keywords:

violence, school violence, school, School environment, secondary level

Abstract

The phenomenon of violence is one of the most widespread and aggravating social phenomena and one of the main major issues that arouse the interest of researchers in the social sciences, because of its negative effects on the individual and society in all its institutions, especially the school, this space, which has become today a playground for riots and violence. .
 The study aimed to search for the causes of school violence and ways to prevent it, for this a form was prepared consisting of five main axes, the questions of which varied between open and closed, and were distributed to a sample of 40 schoolchildren who riot inside the secondary school.

Consequently, the study reached the phenomenon of school violence, which is controlled by several subjective reasons related to the personality of the student, family and school ...

Downloads

Download data is not yet available.

References

-أحمد جلول: التصورات الاجتماعية لدى الطلبة المقيمين حول ظاهرة العنف بالأحياء الجامعية، أطروحة دكتوراه في علم النفس الاجتماعي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي-أم البواقي-2016-2017.

-أحمد حسن القواسمة ومحمد سلمان الخزاعلة: مظاهر وأشكال العنف التي تتضمنها برامج الأطفال في قناة spacetoon الفضائية، مجلة الطفولة العربية، العدد الخامس والعشرين، 2011.

-أحمد عياش الرشيدي: العوامل الاجتماعية المؤدية لممارسة العنف اللفظي للآباء نحو الأبناء، رسالة ماجستير في التأهيل والرعاية الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية،2014.

-الأسود يعقوب ومنصوري نور الدين: علاقة العنف المدرسي بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر المعلمين، مذكرة الماستر: علم اجتماع التربية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة حمة لخضر-ا لوادي-2014-2015.

-أيت حمودة حكيمة وآخرون: مظاهر وأسباب العنف في المجتمع الجزائري من منظور الهيئة الجامعية، فعاليات الملتقى الوطني حول دور التربية في الحد من ظاهرة العنف، مخبر الوقاية والأرغنوميا، جامعة الجزائر2 ،07-08 ديسمبر 2011، ص11.

-بن دريدي منير: استراتيجية ادارة الموارد البشرية في المؤسسة العمومية الجزائرية التدريب-الحوافز، رسالة ماجستر علم الاجتماع، تخصص تنمية وتسيير الموارد البشرية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة منتوري قسنطينة،2009-20171.

-جهاد علي السعايدة: أسباب العنف المدرسي ووسائل الحد منه من وجهة نظر أولياء الامور طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد41، العدد 1 ،2014.

-حليمة شريفي: العنف المدرسي في الجزائر (أسبابه وسبل علاجه)، قسم علم النفس، جامعة محمد بوضياف-المسيلة، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، العدد (03)، ديسمبر 2016.

-حليمة عكسة: تصورات المراهق حول الوسط المدرسي وعلاقتها بالشعور بالانتماء المدرسي لديه، مجلة العلوم النفسية والتربوية،1(1)، سبتمبر 2015.

-حمدان فاطمة وولاد بلقاسم بشرى: التنشئة الاسرية وعلاقتها بالعنف المدرسي، مذكرة الماستر في علم الاجتماع التربوي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس-مستغانم-2016 -2017، ص39.

-حنان قويدري: العنف الفظي المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، مذكرة الماستر في علم النفس المدرسي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة مولاي الطاهر-سعيدة، 2016-2017.

-خالد الصرايرة: أسباب سلوك العنف الطلابي الموجه ضد المعلمين والإداريين في المدارس الثانوية الحكومية في الاردن من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 5، عدد2، 2009.

-رحاب يونس أحمد: علاقة العنف المدرسي بالتحصيل الدراسي لدى عينة طلبة المرحلة الثانوية، رسالة الدكتوراه في أصول التربية، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا،2013.

-زهرة عثمان: أساليب التربية الأسرية بين الأسرة والمدرسة وكفاءة التعليم الابتدائي، مذكرة الماستر في علم اجتماع التربية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة محمد خيضر –بسكرة-2012-2013.

-سلوى زرهوني: الشباب والعنف في المغرب -الواقع والرهانات، معهد الرباط للدارسات الاجتماعية،02 أكتوبر 2017.

-عباس الحاج أمين: عنف اللغة ولغة العنف في المشهد السياسي في السودان، تبيان للدراسات الثقافية والفكرية، العدد 15، المجلد الرابع، 2016.

-عبد الرحمان العيسوي: المدخل إلى علم النفس الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية،2002.

-عبد الله عبد الغني غانم: جرائم العنف وسبل المواجهة،جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، ط1، الرياض، المملكة العربية السعودية،2004 .

-علي أسعد وطفة وعلي جاسم الشهاب: علم الاجتماع المدرسي-بنيوية الظاهرة ووظيفتها الاجتماعية، دار النشر للطباعة والتوزيع، ط1، 2003.

-علي أسعد وطفة: الأداء الأيديولوجي للمدرسة في منظور بير بورديو: العنف الرمزي بوصفه ممارسة طبقية في المدرسة، مجلة نقد وتنوير-مقاربات نقدية في التربية والمجتمع، فبراير،2015.

-فوزي أحمد بن دريدي: العنف لدى التلاميذ في المدارس الثانوية الجزائرية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية،2007.

-كمال بوطورة: مظاهر العنف المدرسي وتداعياته في المدارس الثانوية الجزائرية-دراسة ميدانية بثانويات مدينة الشريعة –تبسة، شهادة الدكتوراه العلوم في علم الاجتماع التربية، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة محمد خيضر-بسكرة-2016-2017.

-محمد بو النعناع: سوسيولوجيا التغير الاجتماعي: رؤية نظرية تحليلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، العام الرابع، العدد 34، الرباط، المغرب، سبتمبر 2017.

-مصطفى مباركة وقريشي عبد الكريم: واقع العنف المدرسي من وجهة نظر تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد33، مارس 2018.

-نبيل السمالوطي: البناء النظري لعلم الاجتماع الجزء الأول مدخل لدراسة المفاهيم والقضايا الأساسية، ط 5، جامعة الأزهر، القاهرة،2008.

-نجاة يحياوي: المدرسة وتعاظم دورها في المجتمع المعاصر، مجلة العلوم الانسانية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، العدد 36-37، نوفمبر2014.

https://www.djazairess.com/-27 بتاريخ:24-12-2019 على الساعة:16.30.

Published

2022-03-31

How to Cite

Mebarkia, O., & Rahoui Abassia, B. (2022). The phenomenon of violence in the school environment: reasons, means of prevention and treatment: A field study on a sample of high school students, Lieutenant Ibrahim bin Othman - Bir El Ater - Tebessa. Journal of Human Sciences , 33(1), 43–59. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3778

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.