Le phénomène de la violence en milieu scolaire : motifs, moyens de prévention et de traitement

Une étude de terrain sur un échantillon de lycéens, Lieutenant Ibrahim bin Othman - Bir El Ater - Tébessa

Auteurs-es

  • Oussama Mebarkia Université Mouloud Mammeri, Tizi Ouzou, Algérie
  • Belhocine Rahoui Abassia Université Mouloud Mammeri, Tizi Ouzou, Algérie

Mots-clés :

violence, violence scolaire, l’école, espace scolaire, lycée

Résumé

La violence, est l'un des phénomènes sociaux les plus répondus et les plus aggravants à tous les niveaux. C'est l'un des principaux problèmes qui soucie l'intérêt des chercheurs dans tous les domaines de la spécialité humaine, notamment la sociologie, l'éducation, la psychologie, le droit, la politique etc.  Ce phénomène a un impact négatif dans divers domaines de la vie de l'individu, en particulier dans l'environnement scolaire, qui est devenu un terrain de jeu pour les émeutes et les violences verbales et physiques , ce qui  fait vivre l'enseignant et l'élève dans un état de colère et d'ennui face à ces apparences, il se rend compte que c'est un non-respect du système scolaire .

Par conséquent, il faut s’interroger sur le fait que le phénomène de la violence est apparu dans les établissements scolaire, et l’objectif de cette communication est de poursuivre les réflexions autour de la réalité de ce phénomène de la violence à l'école et les motifs qui le cachent à travers les questions suivantes : Quel est la définition de ce concept (violence scolaire) ? Quelles sont ses formes et ses causes ? Quels sont ses effets ? Quelles sont les stratégies pour lutter contre la violence à l’école ?

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

-أحمد جلول: التصورات الاجتماعية لدى الطلبة المقيمين حول ظاهرة العنف بالأحياء الجامعية، أطروحة دكتوراه في علم النفس الاجتماعي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي-أم البواقي-2016-2017.

-أحمد حسن القواسمة ومحمد سلمان الخزاعلة: مظاهر وأشكال العنف التي تتضمنها برامج الأطفال في قناة spacetoon الفضائية، مجلة الطفولة العربية، العدد الخامس والعشرين، 2011.

-أحمد عياش الرشيدي: العوامل الاجتماعية المؤدية لممارسة العنف اللفظي للآباء نحو الأبناء، رسالة ماجستير في التأهيل والرعاية الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية،2014.

-الأسود يعقوب ومنصوري نور الدين: علاقة العنف المدرسي بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر المعلمين، مذكرة الماستر: علم اجتماع التربية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة حمة لخضر-ا لوادي-2014-2015.

-أيت حمودة حكيمة وآخرون: مظاهر وأسباب العنف في المجتمع الجزائري من منظور الهيئة الجامعية، فعاليات الملتقى الوطني حول دور التربية في الحد من ظاهرة العنف، مخبر الوقاية والأرغنوميا، جامعة الجزائر2 ،07-08 ديسمبر 2011، ص11.

-بن دريدي منير: استراتيجية ادارة الموارد البشرية في المؤسسة العمومية الجزائرية التدريب-الحوافز، رسالة ماجستر علم الاجتماع، تخصص تنمية وتسيير الموارد البشرية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة منتوري قسنطينة،2009-20171.

-جهاد علي السعايدة: أسباب العنف المدرسي ووسائل الحد منه من وجهة نظر أولياء الامور طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد41، العدد 1 ،2014.

-حليمة شريفي: العنف المدرسي في الجزائر (أسبابه وسبل علاجه)، قسم علم النفس، جامعة محمد بوضياف-المسيلة، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، العدد (03)، ديسمبر 2016.

-حليمة عكسة: تصورات المراهق حول الوسط المدرسي وعلاقتها بالشعور بالانتماء المدرسي لديه، مجلة العلوم النفسية والتربوية،1(1)، سبتمبر 2015.

-حمدان فاطمة وولاد بلقاسم بشرى: التنشئة الاسرية وعلاقتها بالعنف المدرسي، مذكرة الماستر في علم الاجتماع التربوي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس-مستغانم-2016 -2017، ص39.

-حنان قويدري: العنف الفظي المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، مذكرة الماستر في علم النفس المدرسي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة مولاي الطاهر-سعيدة، 2016-2017.

-خالد الصرايرة: أسباب سلوك العنف الطلابي الموجه ضد المعلمين والإداريين في المدارس الثانوية الحكومية في الاردن من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 5، عدد2، 2009.

-رحاب يونس أحمد: علاقة العنف المدرسي بالتحصيل الدراسي لدى عينة طلبة المرحلة الثانوية، رسالة الدكتوراه في أصول التربية، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا،2013.

-زهرة عثمان: أساليب التربية الأسرية بين الأسرة والمدرسة وكفاءة التعليم الابتدائي، مذكرة الماستر في علم اجتماع التربية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة محمد خيضر –بسكرة-2012-2013.

-سلوى زرهوني: الشباب والعنف في المغرب -الواقع والرهانات، معهد الرباط للدارسات الاجتماعية،02 أكتوبر 2017.

-عباس الحاج أمين: عنف اللغة ولغة العنف في المشهد السياسي في السودان، تبيان للدراسات الثقافية والفكرية، العدد 15، المجلد الرابع، 2016.

-عبد الرحمان العيسوي: المدخل إلى علم النفس الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية،2002.

-عبد الله عبد الغني غانم: جرائم العنف وسبل المواجهة،جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، ط1، الرياض، المملكة العربية السعودية،2004 .

-علي أسعد وطفة وعلي جاسم الشهاب: علم الاجتماع المدرسي-بنيوية الظاهرة ووظيفتها الاجتماعية، دار النشر للطباعة والتوزيع، ط1، 2003.

-علي أسعد وطفة: الأداء الأيديولوجي للمدرسة في منظور بير بورديو: العنف الرمزي بوصفه ممارسة طبقية في المدرسة، مجلة نقد وتنوير-مقاربات نقدية في التربية والمجتمع، فبراير،2015.

-فوزي أحمد بن دريدي: العنف لدى التلاميذ في المدارس الثانوية الجزائرية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية،2007.

-كمال بوطورة: مظاهر العنف المدرسي وتداعياته في المدارس الثانوية الجزائرية-دراسة ميدانية بثانويات مدينة الشريعة –تبسة، شهادة الدكتوراه العلوم في علم الاجتماع التربية، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة محمد خيضر-بسكرة-2016-2017.

-محمد بو النعناع: سوسيولوجيا التغير الاجتماعي: رؤية نظرية تحليلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، العام الرابع، العدد 34، الرباط، المغرب، سبتمبر 2017.

-مصطفى مباركة وقريشي عبد الكريم: واقع العنف المدرسي من وجهة نظر تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد33، مارس 2018.

-نبيل السمالوطي: البناء النظري لعلم الاجتماع الجزء الأول مدخل لدراسة المفاهيم والقضايا الأساسية، ط 5، جامعة الأزهر، القاهرة،2008.

-نجاة يحياوي: المدرسة وتعاظم دورها في المجتمع المعاصر، مجلة العلوم الانسانية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، العدد 36-37، نوفمبر2014.

https://www.djazairess.com/-27 بتاريخ:24-12-2019 على الساعة:16.30.

Téléchargements

Publié-e

2022-03-31

Comment citer

Mebarkia, O., & Rahoui Abassia, B. (2022). Le phénomène de la violence en milieu scolaire : motifs, moyens de prévention et de traitement: Une étude de terrain sur un échantillon de lycéens, Lieutenant Ibrahim bin Othman - Bir El Ater - Tébessa. Revue Des Sciences Humaines, 33(1), 43–59. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3778

Articles similaires

<< < 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée d’articles similaires à cet article.