Distance education at the Algerian university in light of the Corona Covid-19 pandemic: between the requirements for establishing the right to education and facing obstacles

Authors

  • Warda Djendli Faculty of Law and Political Science, University of August 20, 1955, Skikda, Algeria

Keywords:

Distance education, Algerian University, Corona pandemic, activation, obstacles

Abstract

With the emergence of the technological revolution and the spread of the Corona virus Covid-19, Algerian universities, like other universities in the world, have tended to integrate modern technologies into the educational process and digitize them With the aim of containing the virus on the one hand, and ensuring that the right to education is enshrined on the other hand and ensuring the continuation of education on the other hand by shifting from urban education to distance education The latter depends on technological methods and means, and needs a combination of material and human components in order to successfully activate this type of education and enable Algerian educational institutions to face the challenges and obstacles that hinder the quality of higher education from a distance.

Downloads

Download data is not yet available.

References

ﻋﻴﺩ أحمد ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ:حق ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻅﻡ ﺍﻟﺩﺴﺘﻭﺭﻴﺔ ﺍلمعاصرة، ﺩﺭﺍﺴﺔ تحليلة مقارنة، مجلة ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ، ﻋﻠﻭﻡ الشريعة والقانون، المجلد 39، العدد 1، عمادة البحث العلمي و ضمان الجودة، الجامعة الأردنية، الأردن، 2012، ص365.

دالي سعيد: الإطار الدستوري لحق التعليم في الجزائر، مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية، العدد العاشر، جانفي 2017، ص 269.

فادي علاونة(2016) الحق في التعليم في ضوء المواثيق الدولية، متاح على الموقع: https://pulpit.alwatanvoice.com، تاريخ الإطلاع: 24-1-2021.

تنص المادة 26 على:" لكل شخص حق في التعليم. ويجب أن يوفر التعليم مجانا، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية. ويكون التعليم الابتدائي إلزاميا. ويكون التعليم الفني والمهني متاحا للعموم. ويكون التعليم العالي متاحا للجميع تبعا لكفاءتهم..."

تنص المادة 13 على:" تقر الدول الأطراف في هذا العهد بحق كل فرد في التربية والتعليم..."، وتنص المادة 14 على:" تتعهد كل دولة طرف في هذا العهد، لم تكن بعد وهى تصبح طرفا فيه قد تمكنت من كفالة إلزامية ومجانية التعليم الابتدائي في بلدها ذاته أو في أقاليم أخرى تحت ولايتها، بالقيام، في غضون سنتين، بوضع واعتماد خطة عمل مفصلة للتنفيذ الفعلي والتدريجي لمبدأ إلزامية التعليم ومجانيته للجميع، خلال عدد معقول من السنين يحدد في الخطة."

تنص المادة 24 من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على:" تسلّم الدول الأطراف بحق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم..."

تنص المادة 2 على:" لا يجوز حرمان أي شخص من حق التعليم. ويجب على الدولة – لدى قيامها بأية أعمال تتعلق بالتعليم والتدريس – أن تحترم حق الوالدين في ضمان اتفاق هذا التعليم والتدريس من ديانتهم ومعتقداتهم الفلسفية..."

عبد الله يوسف(2021) ما هو التعليم الرقمي وأهميته ومميزاته : متاح على الموقع: https://faharas.net، تاريخ الاطلاع: 01-02-2021.

يخلف رفيقة: جودة التعليم الرقمي، مجلة الإناسة وعلوم الاجتماع،العدد 5، جامعة المسيلة، 2019، ص167.

صبرينة مقناني: المحتوى الرقمي التعليمي الجزائري ودوره في دعم مجتمع المعرفة،Cybrarians Journal، العدد 56، البوابة العربية للمكتبات والمعلومات، 2019، ص8 .

عمر حسين الصديق بوشعالة(2020) التعلم عن بعد بين المفهوم والتأصيل، متاح على الموقع: https://democraticac.de، تاريخ الإطلاع: 06-01-2021.

حمد بن سيف الهمامي و حجازي ابراهيم(2020)، التعليم عن بعد،مفهومه،أدواته واستراتيجياته، متاح على الموقع: https://ar.unesco.org،تاريخ الإطلاع : 01-03-2021.

بادي سوهام: سياسات واستراتيجيات توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم، نحو إستراتيجية وطنية لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي، رسالة ماجستير، جامعة منتوري، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علم المكتبات، الجزائر، 2005، ص 55

خليل إبراهيم السعادات: إمكانية استخدام التعليم عن بعد في برامج كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك فيصل، مجلة جامعة دمشق، المجلد 12، العدد الأول، دمشق، سوريا، ص 182.

حسن الباتع عبد المعطي: تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2014، ص ص 143-144.

خامرة الطاهر، خامرة بوعمامة: الالكتروني في قطاع التعليم العالي...الدوافع والمعوقات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد 6 خاص: الحاسوب وتكنولوجيات المعلومات في التعليم العالي،جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 2011، ص465.

صفاء محمد صلاح الدين: دور التعليم الالكتروني في تطوير التعليم بجمهورية مصر العربية، مجلة بحوث الشرق الأوسط،العدد 45، المجلد 3، مركز بحوث الشرق الأوسط، جامعة عين شمس، 2018، ص617.

مصطلح كوفيد 19 اختصارا لـــ: co أي كورونا وvi وتعني فيروس، و D اختصارا ل Diseases أي الأمراض و 19 نسبة إلى اليوم الدي أكتشف فيه وهو 19 ديسمبر 2019. للمزيد من المعلومات أنظر: آية دعبس(2020) سبع فيروسات تحمل نفس الاسم تصيب الانسان: متاح على الموقع: https://www.youm7.com، تاريخ الاطلاع: 26-1-2021، التوقيت:10:01.

Robert Miller .(2000)The Wuhan Corona virus: Survival Manual and Concise Guide to COVID-19,Symptoms,Outbreak,and prevention in: https://books.google.dz/, PP8 ,11. Date de consultation: 15/2/2021

دلين سردار النوري: كورونا الميتجد(كوفيد-19) بين الجائحة والحرب البايولوجية وتداعياتها على الأمن الدولي: متاح على الموقع: https://www.turkpress.co، تاريخ النشر: 18-04-2020، تارخ الإطلاع: 27-2-2021، التوقيت: 08:01.

جائحة فيروس كورونا كوفيد-19.سنة النشر 2020، متاح على موقع الموسوعة الحرة، https://ar.wikipedia.org/، تاريخ الإطلاع: 07/07/2020، التوقيت: 21:45.

L'Organisation mondiale de la Santé)2019 (Maladie à coronavirus (COVID-19) : questions-réponses, https://www.who.int; Date de consultation: 15/2/2021, heure: 14h44

دلين سردار النوري: مرجع سابق.

محمود قاسم(2020)،الحروب البيولوجية :الخبرة التاريخية، متاح على الموقع: https://covid-19.ecsstudies.com، تاريخ الإطلاع: 14-1-2021، التوقيت:22:40.

E. Petersen et al(2020) Li Wenliang, a face to the frontline healthcare worker. The first doctor to notify the emergence of the SARS-CoV-2, (COVID-19), outbreak, International Journal of Infectious Diseases 93 pp205 ,207. In sit: https://reader.elsevier.com, dat de consiltation : 20-1-2021.

عماري هدى: التعليم الالكتروني في ظل انتشار جائحة كورونا- المنجزات والتحديات، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، المجلد 1، العدد6، عدد خاص بالمؤتمر الدولي الافتراضي حول: التحول الرقمي في عصر المعرفة، ( الواقع، التحديات، الانعكاسات)، يوم 12-07-2020، كلية الاقتصاد ، جامعة الزاوية، ليبيا، ص6.

زايد محمد: أهمية التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس كورونا، مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، المجلد 9، العدد 4، جامعة تمنراست، 2020، ص 493.

عماري هدى: مرجع سابق، ص 12.

بوخدوني صبيحة ، بن عاشور الزهرة: واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد -19 دراسة تحليلية، مجلـة مدارات سياسية، المجلد 4، العدد4،مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات،الجزائر، 2020، ص 64.

عبد المهدي الجراح و خالد العجلوني، استخدام التكنولوجيا لتعليم دوي الحاجات الخاصة، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التربية الخاصة العربي: الواقع والمأمول، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، يومي 26-27 أفريل 2005، ص10.

عبد الكريم عبد الرحمن السنوسي، محمد مطول أحمد: دور التقنيات التعليمية الحديثة في التعلم عن بعد في ظل الظروف المتغيرة، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، المجلد 1، العدد6، عدد خاص بالمؤتمر الدولي الافتراضي حول: التحول الرقمي في عصر المعرفة، ( الواقع، التحديات، الانعكاسات)، يوم 12-07-2020، كلية الاقتصاد ، جامعة الزاوية، ليبيا، ص 9.

أمبارك أحمد، بكيري محمد الأمين: التعليم الإلكتروني في زمن كورونا: التجربة الجزائرية، تحديات ورهانات، مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية، المجلد 7، العدد 2، مركز الحكمة للدراسات والبحوث، الجزائر، 2019، ص 6.

بادي سوهام، مرجع سابق، ص ص 164-165.

بوخدوني صبيحة، بن عاشور الزهرة:مرجع سابق، ص68

صفاء محمد صلاح الدين: مرجع سابق، ص 622.

Hanane Zermane , Samia Aitouche (2020),: Digital Lerning With Cvide-19 In Algeria, Int. J. of 3D Printing Tech. Dig. Ind., 4(2): 161-170,p164. URL: https://dergipark.org.tr/ij3dptdi

Hanane Zermane , Samia Aitouche :op cit,p164.

هاني زايد: التعلم عن بعد في مواجهة كورونا المستجد: متاح على الموقع: https://www.scientificamerican.com، تاريخ النشر: 17-03-2020، تاريخ الإطلاع: 26-2-2021.

خايمي سافيدرا(2020) التعليم في زمن فيروس كورونا: التحديات والفرص، متاح على الموقع: https://www.aleqt.com، تاريخ الإطلاع:27-2-2021

صفاء محمد صلاح الدين: مرجع سابق، ص 621.

بادي سوهام: مرجع سابق، ص 148.

Mahieddine DJOUDI(2020) eLEARNING IN ALGERIA, Experiences On E-Learning in Algerian Universities; in sit: http://djoudi.online.fr, Date of viewing the site:05-02-2021.p4.

Serge Gérin-Lajoie, Cathia Papi, Isabelle Paradis (2020),De la formation en présentiel à la formation à distance : Comment s’y retrouver ?, p4 in sit : https://education4-1.sciencesconf.org,dat de consultation :25-2-2021.

Hanane Zermane , Samia Aitouche : :op cit,p164.

ياسمين أيمن(2020)،أزمات ما بعد كورونا، فرص وعوائق تكنولوجيا التعليم في الدول منخفضة الدخل، متاح على الموقع: https://futureuae.com، تاريخ الإطلاع: 28-1-2021.

عبد الرزاق الدليمي(2020)، تأثير جائحة كورونا على التعليم الجامعي، متاح على الموقع: https://www.addustour.com، تاريخ الإطلاع:29-1-2021.

أمينة خيري(2020)، بعد إغلاق المدارس... "كورونا" يضع العالم أمام اختبار "التعليم الإلكتروني"، متاح على الموقع: https://www.independentarabia.com، تاريخ الإطلاع: 29-1-2021.

خايمي سافيدرا،مرجع سابق.

مامي هاجر، درامشية صارة،اعتماد الجامعة الجزائرية على تكنولوجيات التعليم عن بعد كآلية لضمان سيرورة التعليم الجامعي في ظل أزمة "كورونا"، مجلة آفاق لعلم الاجتماع، المجلد 1، العدد 01، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة البليدة 2، 2020، ص 195.

أمبارك أحمد، بكيري محمد الأمين، مرجع سابق، ص17.

. قائمة المراجع:

المؤلفات:

- حسن الباتع عبد المعطي: تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2014، ص ص 143-144.

• المقالات:

- ﻋﻴﺩ أحمد ﺍﻟﺤﺴﺒﺎﻥ،حق ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻅﻡ ﺍﻟﺩﺴﺘﻭﺭﻴﺔ ﺍلمعاصرة، ﺩﺭﺍﺴﺔ تحليلة مقارنة، مجلة ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ، ﻋﻠﻭﻡ الشريعة والقانون، المجلد 39، العدد 1، عمادة البحث العلمي و ضمان الجودة، الجامعة الأردنية، الأردن، 2012، ص365.

- دالي سعيد، الإطار الدستوري لحق التعليم في الجزائر، مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية، العدد العاشر، جانفي 2017، ص 269.

- يخلف رفيقة، جودة التعليم الرقمي، مجلة الإناسة وعلوم الاجتماع،العدد 5، جامعة المسيلة، 2019، ص167.

- صبرينة مقناني: المحتوى الرقمي التعليمي الجزائري ودوره في دعم مجتمع المعرفة،Cybrarians Journal، العدد 56، البوابة العربية للمكتبات والمعلومات، 2019، ص8

- خليل ابراهيم السعادات، امكانية استخدام التعليم عن بعد في برامج كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك فيصل، مجلة جامعة دمشق، المجلد 12، العدد الأول، دمشق، سوريا، ص 182.

- خامرة الطاهر و خامرة بوعمامة، الالكتروني في قطاع التعليم العالي...الدوافع والمعوقات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد 6 خاص: الحاسوب وتكنولوجيات المعلومات في التعليم العالي،جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 2011، ص465.

- صفاء محمد صلاح الدين، دور التعليم الالكتروني في تطوير التعليم بجمهورية مصر العربية، مجلة بحوث الشرق الأوسط،العدد 45، المجلد 3، مركز بحوث الشرق الأوسط، جامعة عين شمس، 2018، ص617.

- زايد محمد، أهمية التعليم عن بعد في ظل تفشي فيروس كورونا، مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، المجلد 9، العدد 4، جامعة تمنراست، 2020، ص 493.

- بوخدوني صبيحة ، بن عاشور الزهرة: واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد -19 دراسة تحليلية، مجلـة مدارات سياسية، المجلد 4، العدد4، مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات – الجزائر، 2020، ص 64.

- أمبارك أحمد و بكيري محمد الأمين، التعليم الإلكتروني في زمن كورونا: التجربة الجزائرية، تحديات ورهانات،مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية، المجلد 7، العدد 2،مركز الحكمة للدراسات والبحوث،الجزائر،2019،ص 6.

- مامي هاجر، درامشية صارة، اعتماد الجامعة الجزائرية على تكنولوجيات التعليم عن بعد كآلية لضمان سيرورة التعليم الجامعي في ظل أزمة "كورونا"، مجلة آفاق لعلم الاجتماع، المجلد 1، العدد 01، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة البليدة 2، 2020، ص 195.

• الرسائل الجامعية:

-بادي سوهام، سياسات واستراتيجيات توظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم، نحو إستراتيجية وطنية لتوظيف تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي، رسالة ماجستير، جامعة منتوري، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علم المكتبات، الجزائر، 2005.

• المداخلات:

- عماري هدى، التعليم الالكتروني في ظل انتشار جائحة كورونا- المنجزات والتحديات، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، المجلد 1، العدد6، عدد خاص بالمؤتمر الدولي الافتراضي حول: التحول الرقمي في عصر المعرفة، ( الواقع، التحديات، الانعكاسات)، يوم 12-07-2020، كلية الاقتصاد، جامعة الزاوية، ليبيا، 220.

- عبد الكريم عبد الرحمن السنوسي، محمد مطول أحمد: دور التقنيات التعليمية الحديثة في التعلم عن بعد في ظل الظروف المتغيرة، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، المجلد 1، العدد6، عدد خاص بالمؤتمر الدولي الافتراضي حول: التحول الرقمي في عصر المعرفة، ( الواقع، التحديات، الانعكاسات)، يوم 12-07-2020، كلية الاقتصاد ، جامعة الزاوية، ليبيا،2020.

- عبد المهدي الجراح و خالد العجلوني، استخدام التكنولوجيا لتعليم دوي الحاجات الخاصة، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التربية الخاصة العربي: الواقع والمأمول، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن، يومي 26-27 أفريل 2005.

• مواقع الانترنيت:

- فادي علاونة(2016) ،الحق في التعليم في ضوء المواثيق الدولية، متاح على الموقع: https://pulpit.alwatanvoice.com، تاريخ الإطلاع: 24-1-2021.

- عبد الله يوسف(2021)، ما هو التعليم الرقمي وأهميته ومميزاته : متاح على الموقع: https://faharas.net، تاريخ النشر: 10-01-2021، تاريخ الاطلاع: 01-02-2021.

- عمر حسين الصديق بوشعالة(2020)، التعلم عن بعد بين المفهوم والتأصيل، متاح على الموقع: https://democraticac.de، تاريخ الإطلاع: 06-01-2021.

- هاني زايد(220)، التعلم عن بعد في مواجهة كورونا المستجد: متاح على الموقع: https://www.scientificamerican.com ، تاريخ الإطلاع: 26-2-2021.

-خايمي سافيدرا(2020)،التعليم في زمن فيروس كورونا: التحديات والفرص، متاح على الموقع: https://www.aleqt.co، تاريخ الإطلاع:27-2-2021.

- ياسمين أيمن(2020)، أزمات ما بعد كورونا، فرص وعوائق تكنولوجيا التعليم في الدول منخفضة الدخل، متاح على الموقع: https://futureuae.com، تاريخ الإطلاع: 28-1-2021.

-عبد الرزاق الدليمي(220)، تأثير جائحة كورونا على التعليم الجامعي، متاح على الموقع: https://www.addustour.com، تاريخ الإطلاع:29-1-2021.

-أمينة خيري(2020)، بعد إغلاق المدارس... "كورونا" يضع العالم أمام اختبار "التعليم الإلكتروني"، متاح على الموقع: https://www.independentarabia.com، تاريخ الإطلاع: 29-1-2021.

- حمد بن سيف الهمامي و حجازي ابراهيم(2020)، التعليم عن بعد،مفهومه،أدواته واستراتيجياته، متاح على الموقع: https://ar.unesco.org،تاريخ الإطلاع : 01-03-2021.

- آية دعبس(2020)، سبع فيروسات تحمل نفس الاسم تصيب الانسان: متاح على الموقع: https://www.youm7.com، تاريخ الاطلاع: 26-1-2021.

- محمود قاسم(2020)، الحروب البيولوجية :الخبرة التاريخية، متاح على الموقع: https://covid-19.ecsstudies.com، تاريخ الإطلاع: 14-1-2021.

- دلين سردار النوري(2020)، كورونا الميتجد(كوفيد-19) بين الجائحة والحرب البايولوجية وتداعياتها على الأمن الدولي: متاح على الموقع: https://www.turkpress.co، تاريخ النشر: 18-04-2021، تارخ الإطلاع: 27-2-2021.

- جائحة فيروس كورونا كوفيد-19(2020)، متاح على موقع الموسوعة الحرة، https://ar.wikipedia.org/، تاريخ الإطلاع: 07/07/2020.

(2000)- Robert Miller The Wuhan Corona virus: Survival Manual and Concise Guide to COVID-19,Symptoms,Outbreak,and prevention in: https://books.google.dz/, PP8 ,11. Date de consultation: 15/2/2021.

- -L'Organisation mondiale de la Santé( 2019),Maladie à coronavirus (COVID-19) : questions-réponses, https://www.who.int ; Date de consultation: 15/2/2021 E. Petersen et al (2020) -Li Wenliang, a face to the frontline healthcare worker. The first doctor to notify the emergence of the SARS-CoV-2, (COVID-19), outbreak, International Journal of Infectious Diseases 93 pp205 ,207, In sit: https://reader.elsevier.com, dat de consiltation : 20-1-2021.

-- Hanane Zermane , Samia Aitouche (2020), DIGITAL LEARNING WITH COVID-19 IN ALGERIA, Int. J. of 3D Printing Tech. Dig. Ind., 4(2): 161-170, p164. URL: https://dergipark.org.tr/ij3dptdi

- Mahieddine DJOUDI(2020), eLEARNING IN ALGERIA, Experiences On E-Learning in Algerian Universities; in sit: http://djoudi.online.fr Date of viewing the site:05-02-2021, p4. ,

- Serge Gérin-Lajoie, Cathia Papi, Isabelle Paradis(2020) ; formation en présentiel à la formation à distance : Comment s’y retrouver ?, p4 in sit : https://education4-1.sciencesconf.org consultation :25-2-2021.

Published

2022-03-31

How to Cite

Djendli, W. (2022). Distance education at the Algerian university in light of the Corona Covid-19 pandemic: between the requirements for establishing the right to education and facing obstacles. Journal of Human Sciences , 33(1), 141–157. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3784

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.