Tributaries of the authoritarian phenomenon in the Arab region

between cultural justifications and the deposits of crisis religious heritage

Authors

  • Sofiane Fouka Faculty of Law and Political Science, University of M'hamed Bouguerra Boumerdes, Algeria.

Keywords:

Authoritarianism, Arab World, Arab culture, religious heritage, fanaticism

Abstract

Authoritarianism is a characteristic of Arab political life and constitutes a specific model of relations within society. Arab culture has been criticized for assuming an important part of the responsibility for establishing and perpetuating tyranny. With some of these values it makes the individual ready to accept and coexist with despotism, which allows regimes to easily take the path of authoritarianism as long as Arab culture - despite what it has brought to the humanity - has not been freed from the sediments attached to it from its heritage; also the religious discourse based on fanaticism and which reject the formula of the national state has in turn complicated the Arab situation, and it has thus become essential that the positive side of this culture corrects the situation.

Downloads

Download data is not yet available.

References

علي أسعد وطفة، بنية السلطة وإشكالية التسلط التربوي في الوطن العربي، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية ،1999 ،ص 23.

إيليا حريق، "التراث العربي والديمقراطية، الذهنيات والمسالك"، المستقبل العربي، بيروت: العدد 251 ،يناير 2000، ص 24.

حليم بركات، المجتمع العربي في القرن العشرين: بحث في تغير الأحوال والعلاقات، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2000، ص 629.

يوسف القرضاوي، ثقافتنا بين الانفتاح والانغلاق، القاهرة: دار الشروق، 2000، ص19.

محمد جمال طحان، الاستبداد وبدائله في فكر الكواكبي، دمشق: اتحاد الكتاب العرب، 1992 ،ص 22.

عبد الرحمن الكواكبي، طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، دمشق: دار المدى، 2002، ص ص23 −24.

حسين جمعة ،"المثقف العربي وآفاق الواقع"، مجلة الفكر السياسي، دمشق: العدد 20، خريف 2004، ص59.

نصر حامد أبو زيد، "تفكيك الاستبداد هل هو ممكن؟"، جريدة النهار، لبنان، عدد 10/01/2006.

محمد عابد الجابري، الثقافة العربية اليوم ومسألة الاستقلال الثقافي في وحدة الثقافة العربية وصمودها بوجه التحديات، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1997، ص 13.

هشام شرابي، النظام الأبوي وإشكالية تخلف المجتمع العربي، السويد: دار نلسن،2001، ص90.

محمد عابد الجابري، العقل السياسي العربي: محدداته وتجلياته، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1990،ص352.

انظر كلا من:

 عبد الله العروي، مفهوم الدولة، بيروت: دار التنوير، 1998، ص 90.

 رضوان السيد، الجماعة والمجتمع والدولة، بيروت: دار الكتاب العربي، 1997، ص412.

حسين جمعة، المرجع السابق الذكر، ص55.

الحبيب الجنحاني، "علاقة المثقف العربي بالسلطة"، المجلة العربية لحقوق الإنسان، العدد4، 1997، ص39.

أنظر كلا من:

 حسن أبو طالب، "ثلاثية الإصلاح والحريات والمعرفة"، التقرير الإستراتيجي العربي 2003-2004، القاهرة: مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية.

 الحبيب الجنحاني، "علاقة المثقف العربي بالسلطة"، المجلة العربية لحقوق الإنسان، العدد4 ، 1997، ص 49.

حسين جمعة، المرجع السابق الذكر، ص61.

محمد نور فرحات، "الأصولية وحقوق الإنسان قراءة في بعض الإشكاليات الثقافية لفاعلية حقوق الإنسان في المجتمعات العربية"، المجلة العربية لحقوق الإنسان، المرجع السابق الذكر، ص ص 122-123.

المرجع نفسه، ص ص 125-126.

يوسف القرضاوي، "خطابنا الإسلامي في عصر العولمة"، المجلة العلمية للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، دبلن، العدد 03، جوان 2003، ص257.

محمد خالد عمر، "الهوية وتفاعل العروبة والإسلام"، مجلة الفكر السياسي، دمشق: العدد 17 خريف- شتاء 2002، ص 288.

حسين جمعة، المرجع السابق الذكر، ص65.

اريك فروم، الإنسان بين الجوهر والمظهر، (ترجمة سعد زهران)، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1989، ص125.

المرجع نفسه ،ص 127.

غسان سلامة، "أين هم الديمقراطيون"، في كتاب: غسان سلامة (محرر)، ديمقراطية من غير ديمقراطيين، بيروت:مركز دراسات الوحدة العربية،1995، ص12.

برهان غليون، نقد السياسة؛ الدولة والدين، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1991، ص 32.

محمد عابد الجابري، العقل الأخلاقي العربي؛ دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،2001، ص ص155–156.

محمد عابد الجابري، المرجع السابق الذكر، ص 338.

نصر حامد أبو زيد، نقد الخطاب الديني، القاهرة: مكتبة مدبولى، 1995، ص 116.

حسن حنفي، "قراءة جديدة للكواكبي في: طبائع الاستبداد ومصارع العباد"، وجهات نظر، القاهرة، العدد 37، فبراير 2002، ص 26.

الأبيات مأخوذة من مذكرات الشيخ "عبد الحميد كشك" الصادرة تحت عنوان: "قصة أيامي" وهذا الجزء منها مأخوذ من: عبد الحميد كشك، "قصة أيامي-الحلقة 42"، جريدة الشروق الأسبوعي، الجزائر، العدد718، 18/06/2006.

غسان سلامة، المرجع السابق الذكر، ص 13.

أنظر كلا من:

- عاطف العقلة عضيبات، الدين والتغير الاجتماعي في المجتمع العربي الإسلامي؛ دراسة سوسيولوجية في الدين في المجتمع العربي، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1990، ص 144.

- محمد عابد الجابري، الخطاب العربي المعاصر؛ دراسة تحليلية نقدية، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1992، ص 102.

- الطاهر لبيب، "علاقة المشروع الديمقراطي بالمجتمع المدني العربي"، في كتاب: علي خليفة الكواري (محرر)، المسألة الديمقراطية في الوطن العربي، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2000، ص 204.

انظر: صادق جلال العظم، نقد الفكر الديني، ط9، بيروت: دار الطليعة، 2003، ص ص 6-8.

عبد الإله بلقزيز، "الانتقال الديمقراطي في الوطن العربي: العوائق والممكنات"، في كتاب: علي خليفة الكواري (محرر)، المرجع السابق، ص143.

انظر: حليم بركات، المرجع السابق الذكر، ص 491.

عاطف العقلة عضيبات، المرجع السابق الذكر، ص ص 147-148.

دستور المملكة المغربية الصادر في 31 جويلية 1970، الباب الثاني، المادة 19، الفصل 19.

يوسف القرضاوي، المرجع السابق الذكر، ص258.

أحمد كمال أبو المجد، "حول الخطاب الديني المعاصر"، وجهات نظر، القاهرة، العدد 38، مارس 2002، ص7.

بومدين بوزيد، "الفكر العربي المعاصر وإشكالية الحداثة"، في كتاب: قضايا التنوير والنهضة في الفكر العربي المعاصر، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1999، ص 26.

تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2004: نحو الحرية في العالم العربي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عمان: المطبعة الوطنية، 2005، ص 66.

وليد نويهض، "الإسلاميون والدولة والمسألة الديمقراطية"، في كتاب:الحركات الإسلامية والديمقراطية؛ المواقف والمخاوف المتبادلة، الكويت: دار قرطاس للنشر، 2000، ص ص46-49.

شوقي جلال، العقل الأميركي يفكر: من الحرية الفردية إلى مسخ الكائنات، القاهرة: مكتبة مدبولي، 2000، ص ص 21−25.

أنظر: يوسف القرضاوي، المرجع السابق الذكر، ص285 وما بعدها.

كيفية الإستشهاد بهذا المقال حسب أسلوب APA :

سفيان فوكة، (2020)، روافد الظاهرة الاستبدادية في المنطقة العربية: بين المسوغات الثقافية ورواسب الموروث الديني المأزوم، مجلة العلوم الانسانية، العدد 47(المجلد أ)، الجزائر : جامعة الاخوة منتوري قسنطينة، ص.ص 01-16.

Published

2022-03-31

How to Cite

Fouka, S. (2022). Tributaries of the authoritarian phenomenon in the Arab region: between cultural justifications and the deposits of crisis religious heritage. Journal of Human Sciences , 33(1), 337–351. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3797

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.