Commercial systems of Znata tribe in the Middle Maghreb during the middle Ages

Authors

  • Mouad Boumankar University Abdelhamid Mehri Constantine 2, Algeria
  • Youcef Abed Emir Abdelkader Constantine University, Algeria

Keywords:

Commercial systems, Znata tribe, middle Maghreb, middle ages

Abstract

The Znata tribe is one of the largest Berber tribes in the Middle Maghreb. It is characterized by its wide geographical location, and the multiplicity of its ascendants, which affected its economic and notably commercial life during the middle ages, as Znata’s commerce during that time wasthe most important economic activityin the Middle Maghreb, whose impact and influence was apparent on other domains.Through the research of Znata’s commercial systems,we can draw a picture of the commercial movements during that period, by standing on the most important ways and trade routes of Znata.Whether the internal paths, that link Zenata to the metropolitan areas of the Maghreb, or trade routes that link the tribe to the Near and Far Maghreb, or to Europe and Western Sudan.Moreover, we seek to know the types of Znata markets and the standards by which these markets have been divided, as well as addressing Znata currency that has been used, and expose the phenomena of lower and higher prices, and the diversity of Znata’s weights and measures, without dismissing the treasurers and their role in the market.

Downloads

Download data is not yet available.

References

(1)- ابن خلدون، العبر، ج7، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1998، ص4. محمد بن عميرة، دور زناتة في الحركة المذهبية بالمغرب الإسلامي، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1404ه/ 1984م، ص24.

-(2) GAUTER (EF): Le passé de L’Afrique du nord, Paris, 1952, p112.

(3)- عبد الرحمان بن عبد الله السعدي، تاريخ السودان، طبعة هوداس، باريس، 1401ه/ 1981، ص8.

(4)- يقع قرب وادي الشلف كان في السابق يحمل اسم جبل راشد نسبة لقبيلة بني راشد والتي كانت جذورها زناتية.

(5)- ابن خلدون، العبر، ج7، ص5. وGAUTER (ER): Le passé de nord Afrique, p112.

-(6) GAUTER (ER): Op. Cit, p112.

(7)- ابن خلدون، العبر، ج7، ص5.

(8)- قسم الباحثون كتلة البثر إلى أربع قبائل وهي: ضريسة، نفوسة وأداسة وبنولوى وهم لواتة، ثم قسموا كل واحدة من هذه القبائل إلى فروع. ومن هنا كانت زناتة فرع من ضريسة، والذي يلاحظ هو إختفاء إسم البثر شيئا فشيئا أمام ضريسة. ثم إختفاء هذا الأخير بالتدريج أمام إسم زناتة. ابن حزم: جمهرة أنساب العرب، تح وتع عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، القاهرة، ط5 ص461.

(9)- على الرغم من أن العديد من المؤرخين ينسبون مادغيس إلى البربر، إلا أن ابن خلدون له رأي غير ذلك، إذ لا يعتبره بربري حيث يقول: «ويظهر منه أن مادغيس ليس نسبه إلى البربر». ابن خلدون: العبر، ج7، ص8.

(10)- عند ابن خلدون يعرف بـ «جانا» أو «شانا» أما ابن حزم فيعرف بـ«شانا» أما ابن عذارى فيستعمل صيغة «جاناه» انظر. ابن خلدون: العبر،ج7، ص14.ابن حزم: المصدر السابق، ص498. ابن عذارى المراكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، ج1، تح ومراجعة ليفي بروفنسال وس كولاس، دار الثقافة، بيروت، ص31.

(11)- هو جانا بن يحي بن صولات بن وزماك بن ضري بن رحيك بن مادغيس بن بربر، وقيل أيضا هو جانا بن يحي بن صولات بن ورساك بن ضري بن رحيك، بن مقبو بن قروال بن يملا بن مادغيس بن زجيك بن همرحق بن كراد بن مازيغ بن هريك بن برا بن بربر بن كنعان بن حان. ابن خلدون: العبر، ج7، ص7.

(12)- ابن خلدون، العبر،ج7، ص9.

(13)- ابن حزم، المصدر السابق، ص498.

(14) ابن عذارى، البيان، ج1، المصدر السابق، ص31.

(15)- ابن خلدون، العبر،ج7، ص7.

(16)- مدينة عتيقة بناها الأفارقة على بعد نحو عشرون ميلا من البحر وجل سكانها صباغون يملكون أراضي زراعية واسعة تنتج القمح بوفرة والسمك. الوزان، وصف إفريقيا، تح، محمد حجي ومحمد الأخضر، ج2، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط2، 1983، ص412.

(17)- تقع على شبه جزيرة يحيط بها البحر من ثلاث جهات عليها سور مضروب من الضفة الشرقية للضفة الغربية يسكنها الاندلوسيون وقبائل من كتامة بها اسواق وجامع كبير. البكري، المغرب، دار الكتاب الإسلامي، ص51.

(18)- مدينة أزلية بناها الأفارقة في منحدر على مسافة قريبة من البحر كانت خاضعة لملك تلمسان. نفسه، ص35.

(19)- مدينة ازلية كبيرة شيدها الرومان على ساحل البحر المتوسط تحيط بها أراضي فلاحية مشهورة بصناعة السفن والحرير. نفسه، ص33.

(20)- مدينة صغيرة أسست في عصر ملوك تلمسان على ساحل البحر المتوسط بعيدة بضع أميال على وهران بها أكبر ميناء في المغرب. نفسه، ص31.

(21)- مدينة قديمة بناها السكان الأصليون علس الساحل تفصلها مسافة فرسخ واحد على الساحل كانت تسمى في عهد الرومان أونيكا كولونيا. كربخال، كتاب إفريقيا، تر محمد حجي وآخرون، ج2، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، 1984، ص392.

(22)- من أهم المدن الساحلية للمغرب الأوسط خلال القرن الرابع هجري تعرف حاليا برشقون تابعة لولاية عين تيموشنت بالغرب الجزائري.

(23)-البكري، المغرب في ذكر إفريقية والمغرب مقتبس من كتاب المسالك والممالك، ج2، تحقيق جمال طلبة، دار الكتب العلمية، بيروت، 2003، ص249.

(24) – مجهول، الإستبصار في عجائب الأمصار، تحق، سعد زغلول، دار النشر المغربية، الدار البيضاء، 1985، ص84.

(25)- سعد زغلول: تاريخ المغرب العربي -الفاطميون وبنو زيري والصنهاجيون-، دار المعارف، الإسكندرية، ص174.

(26) - نفسه، ص175.

(27)- تقع في شرق المغرب الأوسط وهي قديمة التأسيس عامرة بآثار الأولين وهي كثيرة الثمار والأشجار قريبة من نهر ملاق. البكري، المغرب، المصدر السابق، ص49.

(28)- مدينة عتيقة بناه الرومان على تخوم صحراء نوميديا على بحد اربعين ميلا من بجاية سكانها كلهم صناعون وفلاحون وبها فقر مدقع. الوزان، المصدر السابق، ج2، ص52.

(29)- ابن حوقل، الإستبصار في عجائب الأمصار، تحق، سعد زغلول، دار النشر المغربية، الدار البيضاء، 1985، ص86.

(30)- الإدريسي، نزهة المشتاق في اختراق الأفاق، تح وتق وتع إسماعيل العربي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائ، 1983، ص196.

(31)- الحبيب الجنحاني، دراسات في التاريخ الإقتصادي والإجتماعي للمغرب الإسلامي، دار الطليعة، بيروت، 1980، ص81.

(32)- توجد هذه المدينة على الطريق الرابط بين القيروان والزاب على مرحلة من طبنة غربا وعلى أخرى من تاهودا جنوبا. نفسه، ص51.

(33)- توجد هذه المدينة على الطريق الهام الرابط بين القيروان والزاب على مرحلة من طبنة غربا واخرى من تهودا جنوبا استعمرت منطرف الرومان الذين عملوا على تأمينها ببناء الكثير من التحصينات. نفسه، ص60.

(34)- مدينة أزلية بناها النوميديون في صحراء نوميديا لها سور من الأجر النيئ وحولها نخيل كثير وسكانها تجار وأغنياء. الوزان، المصدر السابق، ج2، ص136.

(35)- نفسه، ص187.

(36)- فيلالي عبد العزيز، العلاقات السياسية بين الدولة الاموية بالأندلس ودول المغرب، دار الفجر، ط2، القاهرة، 2001، ص103.

- البكري، المغرب، المصدر السابق، ص156.

(38) - كانت محطة رئيسية على هذا المحور اشتهرت بمعادن الفضة. نفسه، ص156.

(39) - ابن سعيد المغربي، كتاب الجغرافيا، تحقيق إسماعيل العربي، ديوان المطبوعات الجامعية، ط2، الجزائر، 1984، ص79. الإصطخري، ص144

(40)-مجهول، الإستبصار، ص133.

(41)- ابراهيم السيد الناقة، دراسات في تاريخ الأندلس الإقتصادي، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 2010، ص107.

(42)- الإدريسي، المصدر السابق، ص257.

(43)- ابن خلدون، العبر، ج7، ص315.

(44) - نفسه، ص321.

(45)- ابن الصغير، سير الأئمة الرستميين، نشر موتيلنسكي، باريس، 1908، ص68

(46)- العبر، ج7، ص251.

(47)- نفسه، ص144.

(48) - ابن حوقل، المصدر السابق، ص86.

(49)- نفسه، ص78.

(50) - ابن عذارى، البيان، ج1، المصدر السابق، ص144.

(51)- اوليفي كونستابل، إسكان الغريب في العالم المتوسطي السكن- التجارة –الرحلة أواخر العصر الوسيط وفي العصر الحديث، ترجمة محمد الطاهر المنصوري، دار المدار الإسلامي، بيروت، 2010، ص346.

(52)- ياقوت الحموي ، معجم البلدان، ج2، دار صادر، بيروت، 1977. ص408.

(53)- أنسين كاريون، البربر الزناتيون، مجلة خيل وفرسان، عدد خاص، الرباط، 30 يناير2004، ص24.

(54)- ابن سعيد المغربي، المصدر السابق، ص26.

(55) -الونشريسي، المعيار، أخرجه جماعة من الفقهاء بإشراف محمد حاجي، ج5، نشر وزارة الأوقاف، الرباط، ص104.

(56)- البرزلي، فتاوى البرزلي المعروف بجامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام، تقد وتح محمد الحبيب الهيلة، ج2، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 2002، ص252.

(57)- الحموي، معجم البلدان، ج2، ص44.

(58) - البكري، المسالك والممالك، ج2، تحقيق، ص 259.

(59)- الحموي، معجم البلدان، ج2، ص44.

(60) -مارمول كربخال، كتاب إفريقيا، ج2، ص296.

(61) - الحموي، معجم البلدان، ج2، ص295-296.

(62)- البكري، المسالك، ج2، ص246.

(63)-مجهول، الإستبصار، ص133-135.

(64) - البكري، المسالك، ج2، ص ص242، 259، 362.

(65) - عبد الإله بنمليح، الإسترقاق في الغرب الإسلامي بين الحرب والتجارة، منشورات كلية الأداب، جامعة محمد، وجدة، 2003، ص75.

(66) -نفسه، ص75.

(67) -ابن سعيد المغربي، المصدر السابق، ص126.

(68)- الإدريسي، المصدر السابق، ص296.

(69) - نفسه، ص296.

( 70) - نفسه، ص296.

( 71) - ابن عذارى، البيان، ج1، ص186.

( 72) - نفسه، ص187.

(73) - الشيريزي، نهاية الرتبة في طلب الحسبة، تحقيق أحمد فريد المريدي ومحمد حسن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت، 2003 ص84.

(74)- ابن الأخوة، معالم القربة في أحكام الحسبة، تح ونشر روبن ليفين كمبردج، 1938، ص106.

(75)- القرآن الكريم، سورة النحل، الآية5.

(76)- محمد طويل، النقل والتنقل في المغرب في العصر الوسيط، أطروحة دكتوراه، جامعة محمد الخامس، الرباط، 1997، ص93.

( 77) - الرقيق القيرواني، تاريخ إفريقية والمغرب، تقديم وتحقيق محمد زينهم ومحمد عزب، 1994، ص41. البكري، المسالك، ج2ص45

( 78) - الحموي، معجم البلدان، ج2، ص408.

( 79)- أنيس كاربون، البربر الزناتيون، ص24.

( 80) - ابن الصغير، المصدر السابق، ص63.

( 81)- الإدريسي، المصدر السابق، ص254. ابن حوقل، المصدر السابق، ص85.

( 82) - الإدريسي، المصدر السابق، ص256.

( 83) -ابن حوقل،المصدر السابق، ص86.

( 84)- أبو زكريا يحيى بن أبي بكر الورجلاني، كتاب سير الأئمة وأخبارهم، تح اسماعيل العربي، المكتبة الوطنية، الجزائر، 1979، ص188.

( 85) - ابن حوقل، المصدر السابق، ص78.

( 86)- ا بن خلدون، العبر، ج7، ص251.

( 87)- ابن حوقل، المصدر السابق، ص78. البكري، المسالك، ج2، ص218. الوزان، ج2، المصدر السابق، ص45

( 88)- ابن خلدون، ج7، ص321.

( 89) - يحيى بن خلدون أبو زكريا، كتاب بغية الرواد في ذكر الملوك من بني عبد الواد، ج1، تحقيق عبد الحميد حاجيات، المكتبة الوطنية، الجزائر، 1930، ص37.

( 90) - ابراهيم السيد الناقة، المرجع السابق، ص267.

( 91)- السيد أبو مصطفى: جوانب من الحياة الإجتماعية والإقتصادية والدينية والعلمية في المغرب الإسلامي من خلال فتاوى المعيار المعرب للونشريسي، مركز الإسكندرية للكتاب، 1416ه/1996م،، ص178.

( 92)- الوزان، ج2، المصدر السابق، ص26.

( 93)- خالد بلعربي، الأسواق في المغرب الأوسط في العهد الزياني، دورية كان التاريخية، عدد6، 2009، ص33.

( 94) - الإدريسي، المصدر السابق، ص128.

( 95)- البكري، المصدر السابق، ص69.

( 96)- ابن حوقل، المصدر السابق، ص89.

( 97)- نفسه، ص89

(98) - كريم عاتي الخزاعي، أسواق بلاد المغرب من القرن السادس هجري حتى نهاية القرن التاسع، الدار العربية للموسوعات، بيروت، 2011،ص27.

( 99) نفسه، ص28.

( 100)- نفسه، ص29.

( 101)- كمال أبو مصطفى، المرجع السابق، ص297.

(102) - الخزاعي، المرجع السابق، ص27.

(103)- نفسه، ص41.

( 104)- الجوذري، سيرة الأستاذ جوذر، نشر محمد كامل حسين ومحمد أبي شعيرة، القاهرة،1954، ص43.

(105)- الخزاعي، المرجع السابق، ص56.

(106)- بلهواري فاطمة، التكامل التجاري والمبادلات التجارية بين المدن المغاربية خلال العصر الوسيط، منشورات الزمن، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 2010، ص83.

(107)- البكري، المسالك، ج2، ص251.

(108) - نفسه، ص251.

(109)- نفسه، ص259.

(110)- نفسه، ص260

(111)- نفسه، ص262.

(112)- ابراهيم القاسم رحاحلة، النقود والضرب في الإسلام في القرنين الأولين، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1999، ص70.

(113)- الدينار=6دوانق الدانق= 4 طسوج الطسوج =حبتين الحبة=حبتين من حب الشعير حبة الشعير= 6حبات خردل حبة خردل=فلس الفلس=6 فتيل الفتيل= 6 قطمير القطمير=12 أرزّة. أنظر. علي باشا مبارك، الخطط التوفيقية الجديدة لمصر والقاهرة، تح فؤاد باشا، ج20، فصل الدينار والدرهم، القاهرة، ص2013.

(114) - ابن حماد، أخبار ملوك بني عبيد وسيرتهم، تح التهامي نقرة عبد الحليم عويس، دار الصحوة، القاهرة، ص71.

(115) - العملة التي ضربها أبي يزيد مخلد عبارة عن دينار. انظر، حسن حسني عبد الوهاب، ورقات عن الحضارة العربية، ج1، ص140.

(116) - دانيال أوسطاش، تاريخ النقود الإسلامية وموازينها في المشرق وبلاد المغارب من البدايات الأولى إلى الأن، ترجمة محمد معتصم، كلية الأداب والعلوم الإنسانية، الرباط، 2011، ص73.

(117)- دانيال أوسطاش، المرجع السابق، ص73.

(118)- نفسه، ص74.

(119) - نفسه، ص62.

(120)- بوبة مجاني، المغرب الأوسط في العصر الوسيط من خلال كتب النوازل، دار بهاء الدين، قسنطينة، 2011، ص251.

(121) - ابن خلدون، العبر، ج7، ص113.

(122)- فالتر فالتر هنتس: المكاييل والأوزان الإسلامية وما يعادلها بالنظام المتري، ترجمة كامل العسيلي، منشورات الجامعة الأردنية، ص59.

(123)- بوبة مجاني، المغرب الأوسط، المرجع السابق، ص127.

(124)- مبروك مقدم، الفقارة في قصور توات وأحوازها النشأة والتعريف، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2016، ص178.

(125)- نفسه، ص177.

(126)- ابن أبي زرع، الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، صححه كامل بوحنا، دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط، 1972، ص34.

(127)- نفسه، ص177.

(128) نفسه، ص181.

(129)- البكري، المصدر السابق، ص69.

(130) ابن أبي زرع، المصدر السابق، ص155.

(131) لسان الدين ابن الخطيب، أعلام الأعلام فيمن بويع بالخلافة قبل الاحتلاممن ملوك الاسلام، ج3، تح كسروي حسين، دار الكتب العلمية، بيروت، 2003، ص115.

( 132)- ابن عذارى، البيان، ج1، ص257.

(133) - ابن الخطيب، المصدر السابق، ص111.

(134)- نفسه، ص108.

(135)- نفسه، ص111.

(136)- ابن أبي زرع: المصدر السابق، ص109.

(137) - محمد بن علي أبو عبد الله بن حماد، أخبار بني عبيد، ص68.

(138)- نفسه، ص187.

(139) - لسان الدين بن الخطيب: أعلام الأعلام، ج3، ص115.

(140)- نفسه، ص116.

(141)- ابن الأثير ، الكامل في التاريخ، دار الكتاب العربي، ط2، 1967، ج8، ص33.

(142)- ابن عذارى، البيان، ج1، ص257.

(143)-ابن الأثير، الكامل، ج8، ص98.

(144)-لسان الدين بن الخطيب، أعلام الأعلام، ج3، ص118.

(145) - نفسه، ص108-111.

(146) - ابن الأثير، الكامل، ج8، ص 248

(147)-ابن عذارى، البيان، ج1، ص255.

(148)- البرزلي، فتاوى البرزلي، ج2، المصدر السابق، ص200.

(149)-ابن عذارى، ج1، المصدر السابق، ص273. ابن الأثير، المصدر السابق، ج8، ص150.

(150)- لقبال، الحياة اليومية لمجتمع المدينة من خلال نشأة وتطور نظام الحسبة المذهبية في المغرب العربي، دار هومة، الجزائر، 2002، ص39.

قائمة المصادر والمراجع

- قائمة المصادر

- ابن خلدون أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن محمد الحضرمي الإشبيلي (ت808ه/1406م)، العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، مطبعة الهيئة العامة لقصور الثقافة، القاهرة، 2007.

- السعدي عبد الرحمان بن عبد الله، تاريخ السودان، طبعة هوداس، باريس، 1981.

- ابن حزم الأندلسي أبو محمد عي بن أحمد بن سعيد (ت456ه/1064م)، جمهرة أنساب العرب، تح وتع عبد السلام محمد هارون، دار المعارف، القاهرة، ط5.

- ابن عذارى أبو العباس أحمد المراكشي (كان حيا سنة 712ه/132م)، البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تح ومر ليفي بروفنسال وس كولاس، ج1، دار الثقافة، بيروت.

- الوزان الحسن بن محمد (ت بعد 957ه/1560م)، وصف إفريقيا، تح، محمد حجي ومحمد الأخضر، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط2، 1983.

- البكري أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد بن أيوب (ت487ه/1094م)، المغرب في ذكر بلاد افريقية والمغرب، دار الكتاب الإسلامي.

- مارمول كربخال (ت977ه/1570م)، كتاب إفريقيا، تر محمد حجي وآخرون، ج2و3، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، 1984.

- مؤلف مجهول (ق8ه/14م)، الإستبصار في عجائب الأمصار، تحق، سعد زغلول، دار النشر المغربية، الدار البيضاء، 1985.

- ابن سعيد المغربي أبو الحسن علي بن موسى (ت685ه/1286م)، كتاب الجغرافيا، تح اسماعيل العربي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط2، 1982.

- الإدريسي أبو عبد الله محمد الشريف السبتي (ت548ه/1154م)، المغرب وأرض السودان ومصر والأندلس من كتاب نزهة المشتاق في اختراق الأفاق، نشر وترجمه إلى الفرنسية دوزي وري غوتيه، طبعة لندن،1866.

ابن الصغير المالكي (ق3ه/7م)، أخبار الأئمة الرستميين وسيرهم، تح إبراهيم بكير بحاز ومختار إبراهيم، دار الغرب الإسلامي، تونس، 1988.

-ياقوت الحموي شهاب الدين أبو عبد الله (ت626ه/1228م)، معجم البلدان، دار صادر، بيروت،1417ه/ 1977.

-الونشريسي أبو العباس أحمد بن يحيى (ت914ه/ 1508م)، المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى علماء إفريقية والأندلس والمغرب، أخرجه جماعة من الفقهاء بإشراف محمد حجي، ج11، نشر وزراة الأوقاف والشؤون الإسلامية للمملكة المغربية، الرباط، 1981.

-البرزلي أبو القاسم أحمد البلوي التونسي(ت841ه/1438م)، فتاوى البرزلي–جامع مسائل الأحكام لما نزل من القضايا بالمفتين والحكام، تق وتحق محمد الحبيب الهيلة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1423ه/ 2002م.

-البكري أبو عبد الله عبد الله محمد بن عبد العزيز، المغرب في ذكر إفريقية والمغرب مقتبس من كتاب المسالك والممالك، ج2، تحقيق جمال طلبة، دار الكتب العلمية، بيروت، 2003.

-الشيرزي عبد الرحمن بن نصر، نهاية الرتبة في طلب الحسبة، تحقيق أحمد فريد المريدي ومحمد حسن إسماعيل، دار الكتب العلمية، بيروت، 2003.

-ابن الأخوة محمد بن محمد بن أحمد القريشي (ت729ه/1338م)، معالم القربة في أحكام الحسبة، نقل وتصحيح روين لوى، مطبعة الفتون، كمبريدج، 1937.

-الرقيق القيرواني أبو إسحاق بن إبراهيم بن القاسم (ت منتف ق5ه/11م)، تاريخ إفريقية والمغرب، تح وتق المنجي الكعبي، تونس، 1969.

-الورجلاني أبي زكريا يحيى بن أبي بكر (ت471ه/1078م)، كتاب سير الأئمة وأخبارهم، تح اسماعيل العربي، المكتبة الوطنية، الجزائر،1398ه/ 1979.

-ابن خلدون أبو زكريا يحيى (ت780ه/1378م)، بغية الرواد في ذكر الملوك من بني عبد الواد، تق وتح وتع عبد الحميد حاجيات، المكتبة الوطنية، الجزائر، 1980.

-الجوذري أبو علي منصور العزيزي (ت نصف الثاني من القرن 4ه/10م)، سيرة الأستاذ جوذر، تح محمد عبد الهادي شعيرة ومحمد كامل حسين، دار الفكر العربي، القاهرة، 1954.

-ابن حماد الصنهاجي أبو عبد الله محمد بن علي (ت628ه/1230م)، أخبار ملوك بني عبيد وسيرتهم، نشره وترجمه فاندر هيدان، الجزائر، 1927.

-ابن أبي زرع أبو الحسن علي بن عبد الله الفاسي (ت726ه/1326م)، الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، راجعه عبد الوهاب بن منصور، المطبعة الملكية، الرباط، ط2، 1420ه/1999م.

-لسان الدين بن الخطيب محمد بن عبد الله بن سعيد السماني الغرناطي (ت776ه/1374م)، أعمال الأعلام فيمن بويع بالخلافة قبل الإحتلام من ملوك الإسلام، الجزء الخاص بالمغرب، تح محمد المختار العبادي، محمد ابراهيم الكتاني، الدار البيضاء، 1964.

-ابن الأثير أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري الموصلي (ت630ه/1233م)، الكامل في التاريخ، ج6و7، دار الكتاب العربي، ط2، 1967.

المراجع بالعربية

-بن عميرة محمد، دور زناتة في الحركة المذهبية بالمغرب الإسلامي، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1404ه/ 1984م.

-فيلالي عبد العزيز، العلاقات السياسية بين الدولة الاموية بالأندلس ودول المغرب، دار الفجر، ط2، القاهرة، 2001.

-الجنحاني الحبيب، دراسات في التاريخ الإقتصادي والإجتماعي للمغرب الإسلامي، دار الطليعة، بيروت، 1980

سعد زغلول عبد الحميد، تاريخ المغرب العربي -الفاطميون وبنو زيري والصنهاجيون-، دار المعارف، الإسكندرية.

-الناقة ابراهيم السيد، دراسات في تاريخ الأندلس الإقتصادي، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، 2010.

-اوليفي كونستابل، إسكان الغريب في العالم المتوسطي السكن-التجارة –الرحلة أواخر العصر الوسيط وفي العصر الحديث، ترجمة محمد الطاهر المنصوري، دار المدار الإسلامي، بيروت، 2010.

-كاريون أنسين، البربر الزناتيون، مجلة خيل وفرسان، عدد خاص، الرباط، 30 يناير2004.

-بنمليح عبد الإله، الإسترقاق في الغرب الإسلامي بين الحرب والتجارة، منشورات كلية الأداب، جامعة محمد، وجدة، 2003.

-طويل محمد، النقل والتنقل في المغرب في العصر الوسيط، أطروحة دكتوراه، جامعة محمد الخامس، الرباط، 1997.

-أبو مصطفى كمال السيد، جوانب من الحياة الإجتماعية والإقتصادية والدينية والعلمية في المغرب الإسلامي من خلال فتاوى المعيار المعرب للونشريسي، مركز الإسكندرية للكتاب، 1416ه/1996م.

-بلعربي خالد، الأسواق في المغرب الأوسط في العهد الزياني، دورية كان التاريخية، عدد6، 2009.

-الخزاعي كريم عاتي، أسواق بلاد المغرب من القرن السادس هجري حتى نهاية القرن التاسع، الدار العربية للموسوعات، بيروت، 2011.

-بلهواري فاطمة، التكامل التجاري والمبادلات التجارية بين المدن المغاربية خلال العصر الوسيط، منشورات الزمن، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 2010.

-رحاحلة ابراهيم القاسم، النقود والضرب في الإسلام في القرنين الأولين، مكتبة مدبولي، القاهرة، 1999.

-علي باشا مبارك، الخطط التوفيقية الجديدة لمصر والقاهرة، تح فؤاد باشا، ج20، فصل الدينار والدرهم، القاهرة.

-حسن حسني عبد الوهاب، ورقات عن الحضارة العربية، ج1.

- دانيال أوسطاش، تاريخ النقود الإسلامية وموازينها في المشرق وبلاد المغارب من البدايات الأولى إلى الأن، ترجمة محمد معتصم، كلية الأداب والعلوم الإنسانية، الرباط، 2011.

-مجاني بوبة، المغرب الأوسط في العصر الوسيط من خلال كتب النوازل، دار بهاء الدين، قسنطينة، 2011.

-فالتر فالتر هنتس، المكاييل والأوزان الإسلامية وما يعادلها بالنظام المتري، ترجمة كامل العسيلي، منشورات الجامعة الأردنية.

-مقدم مبروك، الفقارة في قصور توات وأحوازها النشأة والتعريف، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2016

-لقبال موسى، الحياة اليومية لمجتمع المدينة من خلال نشأة وتطور نظام الحسبة المذهبية في المغرب العربي، دار هومة، الجزائر، 2002، ص39.

المراجع الأجنبية

GAUTER (EF), Le passé de L’Afrique du nord, Paris, 1952.

Published

2021-12-31

How to Cite

Boumankar, M., & Abed, Y. (2021). Commercial systems of Znata tribe in the Middle Maghreb during the middle Ages. Journal of Human Sciences , 32(4), 533–551. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3946

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.