مفدي زكريا بين الالتزام الثوري ودواعي الفن

Auteurs-es

  • Ibrahim Kerbouch Université du 8 mai 1945, Guelma, Algérie

Mots-clés :

commitment, Revolution, Poetry, homeland, faith

Résumé

There is no doubt that Mufdi Zakaria, the undisputed poet of the revolution, lived its events and was stung by the flames of its fire, as he lost the most precious thing that a person possesses in this life. You have taken away his freedom. Colonialism tried to obliterate his identity, eradicate his personality, erase his history, and separate him from his roots to which he belongs. Together, these factors made him a rebellious person, carrying the burdens of his cause. The feelings of the revolution on the one hand, and the motives of art on the other hand disputed him, as he is a human and a poet at the same time. Our goal in this research paper is to identify his concept of commitment, its nature, and what is the poet's relationship to the revolution? Was harmony achieved between the revolutionary commitment, and the extent of his poetic response to it? . To what extent is this harmony achieved? What are its manifestations?

Téléchargements

Les données relatives au téléchargement ne sont pas encore disponibles.

Références

مجمع اللغة العربية، (2004). المعجم الوسيط. مصر: مكتبة الشرق الدولية.

ابن منظور. (1999). لسان العرب. لبنان: دار إحياء التراث العربي.

جبور، عبد النور. (1984). المعجم الأدبي. لبنان: دار العلم للملايين.

التونجي، محمد. (1999). المعجم المفصل في الأدب. لبنان: دار الكتب العلمية.

رأفت، عبد الرحمن. (2004). نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد. مصر: دار الأدب الإسلامي.

مصايف، محمد. (1979) . النقد الأدبي الحديث في المغرب العربي. الجزائر: الشركة الوطنية للنشر.

رأفت، عبد الرحمن. (2004). نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد. مصر: دار الأدب الإسلامي.

مصايف، محمد. (1979 . النقد الأدبي الحديث في المغرب العربي. الجزائر: الشركة الوطنية للنشر.

عيد، رجاء. (1988). فلسفة الالتزام في النقد الأدبي. الإسكندرية: منشأة المعارف.

سعيد، محمد رأفت. (1987). الالتزام في التصور الإسلامي للأدب. مصر: دار الهداية للنشر والتوزيع.

مصايف، محمد. (1981). فصول في النقد الأدبي الجزائري الحديث. الجزائر: الشركة الوطنية للنشر والتوزيع.

زكريا، مفدي. (2007). اللهب المقدس. الجزائر: المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، الرغاية، الجزائر.

الطمار، محمد. (1981). تاريخ الأدب الجزائري. الجزائر: الشركة الوطنية للنشر والتوزيع.

زكريا، مفدي. (2007). اللهب المقدس. الجزائر: المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، الرغاية، الجزائر.

ناصر، محمد. (1985). الشعر الجزائري الحديث. لبنان: دار الغرب الإسلامي.

زكريا، مفدي. (1987). إلياذة الجزائر. الجزائر: المؤسسة الوطنية للكتاب.

شارف، عبد القادر. (2005). القيم الجمالية في شعر الثورة والنضال، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، مج:2، ع: 2، الجزائر. جامعة سطيف2.

زكريا، مفدي. (1987). إلياذة الجزائر. الجزائر: المؤسسة الوطنية للكتاب.

القيسي، نوري حموي. (1979). الأديب والالتزام. بغداد: دار الحرية للطباعة، بغداد.

الزبيري العربي. (1995). المثقفون الجزائريون والثورة. الجزائر. المؤسسة الوطنية للاتصال والإشهار.

Téléchargements

Publié-e

2023-03-31

Comment citer

Kerbouch, I. (2023). مفدي زكريا بين الالتزام الثوري ودواعي الفن. Revue Des Sciences Humaines, 34(1), 179–187. Consulté à l’adresse https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4056