Digital pedagogical communication with higher education institutions

Analytical Reading

Authors

  • Salim Abed Sophilab Laboratory, University of May 8, 1945, Guelma, Algeria
  • Menia Dahdouh Sophilab Laboratory, University of May 8, 1945, Guelma, Algeria

Keywords:

communication pedagogical, digital pedagogy, higher education, university, e-learning

Abstract

The study aimed to discuss the theoretical literature related to pedagogical communication in the digital educational environment of higher education institutions, in order to identify the most important models and theories used in this context, and the changes that affected the elements of pedagogical communication, through describing and analyzing the theoretical frameworks for the variables of the study, ; A set of results has been reached, the most important of which are: Availability of information and knowledge in the process of higher education within the digital environment that frame this digital transformation and contribute to achieving effective pedagogical goals in student formation and making the knowledge content more flexible and appropriate to modern social requirements.

Downloads

Download data is not yet available.

References

نجلاء أحمد ياسين. (2013). الرقمنة وتقنيتها في المكتبة العربية. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، ص 18.

مصطفي كامل عصر أحمد ، و مصطفي جادو ايهاب. (2010). تكنولوجيا التعليم والاتصال قراءات أساسية للطالب المعلم. الرياض: مكتبة الرشد، ص 196.

سامية خواثرة، و وأخرون. (2021). الرقمنة ضمانة لجودة التعليم العالي والبحث العلمي وتحقيق التنمية المستدامة. الجزائر: كنوز الحطمة، ص 80.

سهام عبد المنعم البكري. (2015). التعلم النشط. القاهرة: دار الكت، ص 12.

هناء خميس أبودينة، صلاح أحمد الناقة، و عطا حسين درويش. (2021). فاعلية برنامج تدريسي مقترح قائم على نمودج TPACK في تنمية كفايات التدريس PTPDI لدى الطالبات معلمات المرحلة الأساسية بكلية التربية بالجامعة الاصلامية -غزة. مجلة االاسلامية للدرسات التربوية والنفسية، 29(2)، ص 469.

koehler, m., herring, m., & mishra, p. (2016). handbook of technological pedagogical knowledge( tpack) for educators. New Yourk: routledge, p 16.

ريهام مصطفي عيسي. (2020). الواقع المدمج في التعليم: نمودج سامر لدمج التقنية في التعليم. مجلة البحوث المالية والتجارية، 2(21)، جامعة بورسعيد، ص 227.

Salah , k., stefan, g., & hussein, s. (2019). ICT Eduction. Switzerland: Springer, p 68.

عمر. (22 جوان, 2021). مناهج وطرق تدريس. تم الاسترداد من شمس: https://cutt.us/QFuKQ

kurt, s. (2023, february 5). faremworks & theories :vygotskys-zone-of-proximal-development-and-scaffolding. Récupéré sur educational technology: https://cutt.us/ClzTM

عز الدين محمد. (2022). تكنولوجيا التعليم ـأساليب ومفاهيم حديثة. مصر: وكالة الصحافة العربية، ص 65.

ليندة زغلاش، و عماد بن الطاهر. (2021). استخدام تكنولوجيا الاتصال في التطبيقات البيداغوجية ' الفصول المقلوبة' نمودجا. المؤتمر الدولي الشامل للقضايا النظرية وسبل معالجتها العملية، دار الرافد للنشر، ص 150.

guard, m. (2019, 8 22). dual coding theory. Récupéré sur linkedin: https://cutt.us/HXDWj.

culatta, r. (2023, 2 5). Learning Theories » Dual Coding Theory (Allan Paivio). Récupéré sur instructionaldesign: https://cutt.us/uY5Ov.

محمد جمال. (2021). آفاق الدراسات المستقبلية في التعليم . مصر: مؤسسة وكالة الصحافة العربية، ص145.

قدم وليد سالم محمد الحلفاوي. (2011). التعليم الإلكتروني تطبيقاته المستخدمة. القاهرة: دار الفكر العربي، ص93.

طارق عبد الرؤف عامر. (2014). التعليم اللإلكتروني والتعليم الافتراضي. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر، ص51.

مسعودة عجال. (2021). واقع التصميم الأرغنومي داخل المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية بمئسسة صتاعة الكوابل بسكرة، مجلة العلوم الإنسانية، 21(2)، جامعة بسكرة، ص 709.

سعيد عيشور نادية، و أخرون. (2021). التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية. الجزائر: دار سوهام للنشر والتوزيع، ص 148.

عبود السامرني نهاد ساجد. (2019). استراتجية التعليم التعاوني" مفهومه، وأهمته، وخطواته ". مجلة سامراء، 8(5)، العراق ص 492.

طارق عبد الرؤف عامر. (2014). مرجع سابق،ص 134.

سعد الدبيس. (31 12, 2022). مقرارت الكترونية. تم الاسترداد من kenanaonline: https://cutt.us/Zmquf

ابراهيم سعيد مبروك، و اخرون. (2018). استراتجيات التعليم في العصر الرقمي " التعليم المقلوب والتعليم التشاركي نموذجا. القاهرة: مؤسسة باحث للإستشارات البحثية، ص 42.

Learning, B. U. (2022, 12 31). Active Learning: Teaching Guide. Récupéré sur Center for Teaching & Learning: https://cutt.us/QqAfk

سماح أحمد حسين محمد. (2021). استخدام التعليم القائم على المشروعات الإلكترونية التشاركية المدعومة بتطبيقات جوجل التعلمية في تدريس التربية البيئية لتنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدي طلاب الدراسات العليا. المجلة العلمية،9( 81)، مصر، ص 8.

طارق عبد الرؤف عامر. (2014). مرجع سابق، ص 106

مصطفي شراوي. (20 مارس, 2023). السيناريو البيداغوجي. تم الاسترداد من منتدى أوراق: www.mostof.ahlmontada.com

الأتربي شريف. (2019). التعلم بالتخيل ( استراتجية التعليم الالكتروني وأدوات التعلم. القاهرة: دار العربي.

الهوامش :

(*)تم استخدام مصطلح تعليمية بدل تعلمية ضمن سياق الاتصال البيداغوجي، حيث يشير مصطلح التعليم إلى " عملية توفير الشروط المادية والنفسية التي تساعد المتعلم على التفاعل التشط مع عناصر البيئة التعليمية والموقف التعلمي، واكتساب الخبرات والمعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي يحتاجها المتعلم بأبسط الطرقالممكنة" أما التعلم " فهو متعلق بالمتعلم نفسه، أي أن عملية التعلم هي نتيجة عملية التعليم" (4)، لذلك تم تبني مفردة تعليمية بدل تعلمية التي تتناسب مع موضوع الدراسة.

(**)وأصل تسمية النوذج smar هي إختصار للمراحل الأساسية التي يشتمل عليها النوذج مرحلة الاستبدال Substitution، مرحلة الزيادة Augmentation، مرحلة التعديل Modification، إعادة التصميم Redéfinition.

(***)المختص في الأرغونوميا هو ذلك الشخص الذي يساهم في تصميم وتقويم المهام والوظائف والمنتجات والنسق ومحيطه، بغرض تحقيق التجناس بين حاجات وقدرات الأفراد (17).

(****)هو محموعة مترابطة من الأنشطة التعليمية، يشبه في تكوينه الشريط السنمائي، من خلال توزيعه على مقاطع، ويحتوى السيناريو البيداغوجي على الأهداف والأنشطة التعليمية المقترحة، إضافة إلى الأدوات والموارد اللازمة للإنجاز (27).

Published

2023-10-01

How to Cite

Abed, S., & Dahdouh, M. (2023). Digital pedagogical communication with higher education institutions: Analytical Reading. Journal of Human Sciences , 34(3), 233–248. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4091

Similar Articles

<< < 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.