التحديات التي يواجهها طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أثناء كتابة مذكرة الماستر

طلاب السنة الثانية ماستر بجامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1 أنموذجا

المؤلفون

  • صبرينة بوهالي قسم الآداب واللغة الإنجليزية، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، (الجزائر)
  • رياض بلواهم قسم الآداب واللغة الإنجليزية، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، (الجزائر)

الكلمات المفتاحية:

كتابة أكاديمية، كتابة مذكرة التخرج، تحديات اثناء كتابة مذكرة الماستر، طلاب السنة الثانية ماستر

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى كشف الصعوبات التي يواجهها طلاب السنة الثانية ماستر بقسم اللغة الإنجليزية، جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة 1، أثناء عملية كتابة مذكرة التخرج. وتكونت العينة من 61 طالباً مسجلا في السنة الثانية ماستر بعنوان السنة الجامعية 2024 -2023. تم جمع البيانات من خلال استبيان إلكتروني تم إرساله إلى الطلاب عبر البريد الإلكتروني والواتساب. كشفت النتائج عن وجود العديد من الصعوبات التي واجهت الطلاب، من بينها إيجاد الدراسات السابقة ذات الصلة، واختيار المنهجية المناسبة، بالإضافة إلى جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها. تشير هذه الدراسة أنه ينبغي رفع مستوى الوعي لدى الطلاب حول المبادئ التي تحكم كتابة المذكرة، وأنهم (الطلاب) بحاجة إلى تدريب إضافي حول كيفية الوصول إلى قواعد البيانات الموثوقة، وكيفية التعامل مع تقنيات التوثيق المختلفة، وكيفية استخدام أدوات جمع البيانات وتحليلها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

[1]. Hyland, K. (2009). Academic Discourse: English in a Global Context. Continuum, London and New York.

[2]. Naoum, S. (2007). Dissertation Research and Writing for Construction Students. Elsevier Ltd.

[3]. Macan, T.H., & Shahani, C. (1990). College Students’ Time Management: Correlations with Academic Performance and Stress. Journal of Educational Psychology 82 (4), 760-768. http://doi.org/10.1037//0022-0663.82.4.760

[4]. Chase, J.A., Topp, R., Smith, C., Cohen, M., Fahrenwald, N., Zerwic, J., Benefield, L., Anderson, C., & Conn, V. (2013). Time Management Strategies for Research Productivity. Western Journal of Nursing Research 35 (2), 155-176. http://doi.org/10.1177/0193945912451163

[5]. Nunan, D. (1999). Second Language Teaching and Learning. Boston: Heinle & Heinle Publishers.

[6]. Aldabbus, S., Almansouri, E. (2022). Academic Writing Difficulties Encountered by University EFL Learners. British Journal of English Linguistics 10 (3), 1-11. http://doi.org/10.37745/bjel.2013/vol10n3111

[7]. Rahimi, A., & Askari Bigdeli, R. (2014). Iranian EFL Learners at Loggerheads with Perceived Social Support. Iranian Journal of Research in English Language Teaching, 1 (3), 31-38.

[8]. Disvar, H. (2018). Exploring the Challenges Faced by Iranian TEFL Students in their Doctoral Dissertation Writing. International Journal of English Language & Translation Studies 6 (3), 195-203.

[9]. Luse, A., Mennecke, B., & Townsend, A. (2012). Selecting a Research Topic: A Framework for Doctoral Students. International Journal of Doctoral Studies 7, 143-152. https://doi.org/10.28945/1572

[10]. Fitra, T.N. (2022). Analysis of EFL Students’ Difficulties in Writing and Completing English Thesis. LLT Journal 25 (1), 295-309.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

بوهالي ص., & بلواهم ر. (2025). التحديات التي يواجهها طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أثناء كتابة مذكرة الماستر: طلاب السنة الثانية ماستر بجامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1 أنموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 36(2), 29-43. https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4294