التدريس باللغة الإنجليزية في جامعة الجزائر 3
دراسة حالة القسم الخاص بكلية علوم الإعلام والاتصال (2024/2025)
الكلمات المفتاحية:
جامعة جزائرية، علوم الإعلام و الاتصال، تدريس باللغة الانجليزية، شهادة ليسانس، تعليم عاليالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الإصلاحات الأخيرة التي طالت قطاع التعليم الجزائري. ويتعلق الأمر باعتماد اللغة الإنجليزية في التدريس ابتداءً من السنة الجامعية 2022-2023 من خلال القرار المؤرخ في 28 سبتمبر 2022، وتطبيقاً لهذا القرار فتحت كلية الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر3 أمام الطلبة الجدد إمكانية تحضير شهادة الليسانس في علوم الإعلام والاتصال باللغة الإنجليزية. تمت دراسة الدفعة الثانية المكونة من 79 طالبًا وطالبة مسجلين في العام الدراسي 2024/2025. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي والاستبيان كأداة لجمع البيانات. توصلت الدراسة إلى أن الأسباب التي دفعت الطلاب للحصول على ليسانس في الاعلام و الاتصال باللغة الإنجليزية هي فتح فرص عمل دولية، وإمكانية العمل في شركات أجنبية عابرة للقارات. كما سمحت هذه التجربة للطلاب الأجانب بمزاولة دراستهم في جامعة الجزائر 3.
التنزيلات
المراجع
[1]. Christiane Souriau (2013), L’arabisation en Algérie, Aix-en-Provence : CNRS Éditions. Visited: 02/02/2025, https://books.openedition.org/iremam/141?lang=fr
[2]. V. Ngono Atangana (2024), Algérie : les bacheliers formés en anglais avant l’accès au supérieur. Visited 05/03/202, https://www.agenceecofin.com
[3]. Mussa Acherchour (2023), L’Anglais à l’Université : l’Algérie revoit sa copie. Visited :15/02/2025, https://www.lorientlejour.com/article/1346476/
[4]. Chaima Bakhaled (2024), Langue d’enseignement à l’université Algérienne: cas de étudiants inscrits en première année sciences techniques université Kasdi Merbah. University Kasdi Merbah, Algeria, p74.
[5]. Amina Mahi (2024), Vers une prédominance de l’anglais: L’évolution de son implémentation dans le contexte universitaire algérien, Langues et cultures, 5 (1), pp 355-361. Visited 13/03/2025, https://asjp.cerist.dz/en/article/249355
[6]. Chaima Bakhaled (2024),Op cit
[7]. Mussa Acherchour (2023). Op cit
[8]. Ferhat Zafane (2023),Introduction de l’anglais au sein de l’université algérienne: Une initiative fort louable. Visited : 03/02/2025, https://www.maghrebinfo.dz/2023/07/09/introduction-de-langlais-au-sein-de-luniversite-algerienne-une-initiative-forte-louable/
[9]. V. Ngono Atangana (2024). Op cit
[10]. Algerian ministry of higher education and scientific research (2023). Visited: 22/01/2025, https://www.mesrs.dz/index.php/fr/2023/01/m-baddari-procede-au-lancement-de-3-plates-formes-numeriques-dediees-a-lenseignement-de-langlais-des-doleances-et-de-la-signature-electronique/
[11]. University of Algiers 3, Information and communication sciences Faculty (2025). Visited : 31/01/2025, https://fsic.univ-alger3.dz/
[12]. John Gerring (2004).What Is a Case Study and What Is It Good for?, American Political Science Review, 98, pp 341 – 354. Visited 01/03/2025, https://www.cambridge.org
[13]. Pierre-Jean Barlatier (2018), Les méthodes de recherche du DBA : Les études de cas, Caen : EMS Editions, pp.126-139.Visited: 10/12/2024, https://doi.org/10.3917/ems.cheva.2018.01.0126.
[14]. University of Algiers 3 (2025), Visited 31/01/2025, https://portail.univ-alger3.dz/
[15]. Fatiha Djebaili (2023), Les représentations de la langue anglais dans le milieu universitaire : cas des étudiants des filières scientifiques. El Rissala pour les études et recherche en sciences humaines, 8 (1) , pp1241-1251. Visited : 22/02/2025, https://asjp.cerist.dz/en/article/219801
[16]. Ourida Amrani (2015), Enseignement/apprentissage de l’anglais de spécialité au département des sciences de l’information et de la communication, Lancomnet, 3 (3), pp 6-19. Visited: 12/02/2025, https://asjp.cerist.dz/en/article/77121
[17]. Amina Mahi (2024). Op cit
[18]. Rowe, Mason, Dickel, Mann, Mockler (1994), Strategic Management: a methodological approach. 4th Edition, Boston: Addison-Wesley. Visited: 01/02/2025, https://www.ifm.eng.cam.ac.uk/research/dstools/swot/
[19]. Gilles Forlot (2014), De l’anglais dominant dans l’éducation : contributions sociolinguistiques à des réinterprétations didactiques, Tréma, 42, Visited 17/02/2025, http://journals.openedition.org/trema/3169.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.






