تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة الابتكارات التعليمية

المؤلفون

  • محمد جلطي المدرسة الوطنية العليا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهران، الجزائر
  • حمزة خضار مختبر LSEA، قسم الهندسة الكهربائية، جامعة المدية، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التعلم الإلكتروني، التعلم المدمج، التعلم المعكوس، إحضار أجهزتك الخاصة، MOOC

الملخص

إن التحول الرقمي السريع للأنظمة التعليمية، والذي تسارع بشكل ملحوظ بسبب جائحة كوفيد-19، قد استلزم أساليب تدريس مبتكرة لاستيعاب الزيادة الكبيرة في التعليم عبر الإنترنت. يستكشف هذا البحث دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، مع التركيز على تطبيقها في إنشاء بيئات تعليمية مرنة ومتعددة الوسائط تعزز مشاركة الطلاب. على وجه التحديد، ندرس فعالية العديد من الابتكارات التربوية مثل التعلم الإلكتروني، والتعلم عبر الهاتف المحمول، والتعلم المدمج، والفصول الدراسية المقلوبة، وسياسات إحضار الأجهزة الشخصية، والدورات الجماعية المفتوحة على الإنترنت. ويستند تحليلنا إلى استطلاع أجري مع 200 طالب من معهد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتقييم تجاربهم ورضاهم عن هذه الوسائل. تسلط الدراسة الضوء على الدور الحاسم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تسهيل حلول التعلم المتاحة والشاملة والفعالة وتناقش التحديات والفرص التي تنتظرنا في سياق الابتكارات التعليمية. لا يسلط هذا العمل الضوء على المشهد المتطور للمنهجيات التعليمية فحسب، بل يوفر أيضًا رؤى حول الاتجاهات المستقبلية للاستفادة من التكنولوجيا لتحسين نتائج التعلم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

[1]. Y.Bentata,“Covid2019pandemic:atruedigitalrevolutionand birth of a new educational era, or an ephemeral phenomenon?” Medical education online, vol. 25, no. 1, p. 1781378, 2020.

[2]. H. E. Vidergor, “The effect of teachers’ self-innovativeness on accountability, distance learning self-efficacy, and teaching practices,” Computers & Education, vol. 199, p. 104777, 2023.

[3]. F. Acquatella, “Le mooc comme levier d’un processus d’apprentissage organisationnel,” Question (s) de management, no. 2, pp. 21–34, 2017.

[4]. S. Kumar Basak, M. Wotto, and P. Be ́langer, “E-learning, m- learning and d-learning: Conceptual definition and comparative analysis,” E-learning and Digital Media, vol. 15, no. 4, pp. 191–216, 2018.

[5]. G. Soulimane, B. Kouninef, M. Senouci, and M. Djelti, “Qr codes and mobile technology used in the blended learning approach,” in Online Course Management: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications. IGI Global, 2018, pp. 1035–1048.

[6]. A. Nouby and T. Alkhazali, “The effect of designing a blended learning environment on achievement and deep learning of graduate students at the arabian gulf university,” Open Journal of Social Sciences, vol. 5, no. 10, pp. 248–260, 2017.

[7]. M. Guilbault and A. Viau-Guay, “La classe inverse ́e comme approche pe ́dagogique en enseignement supe ́rieur: e ́tat des connaissances scientifiques et recommandations,” Revue internationale de pe ́dagogie de l’enseignement supe ́rieur, vol. 33, no. 33 (1), 2017.

[8]. G. Rae, N. Dabner, and J. Mackey, “Bring your own device (byod) and teacher pedagogy in a new zealand primary school.” 2017.

[9]. T. Karsenti, “Is the mooc a revolution or just a fad?” International Journal of Technologies in Higher Education, vol. 10, no. 2, pp. 6–22, 2013.

[10]. I. Fuady, M. A. S. Sutarjo, and E. Ernawati, “Analysis of students’ perceptions of online learning media during the covid- 19 pandemic (study of e-learning media: Zoom, google meet, google classroom, and lms),” Randwick International of Social Science Journal, vol. 2, no. 1, pp. 51–56, 2021.

[11]. M. Ahmed Ould Mohamed, “Detecting and tracking ego- community evolution in dynamic social networks,” Cheikh Anta Diop University, 2019.

[12]. S. H. Gamage, J. R. Ayres, and M. B. Behrend, “A systematic review on trends in using moodle for teaching and learning,” International journal of STEM education, vol. 9, no. 1, p. 9, 2022.

[13]. B. Beatty, “Hybrid courses with flexible participation: The hyflex course design,” in Practical applications and experiences in K-20 blended learning environments. IGI global, 2014, pp. 153–177.

[14]. M. Duquesnoy, “La formation ”comodale”,” PortailEduc, Jun. 2020, retrieved from. [Online]. Available: https: //portaileduc.net/website/la-formation-comodale/

[15]. Y. Alami and I. El Idrissi, “Students’ adoption of e-learning: evidence from a moroccan business school in the covid-19 era,” Arab Gulf Journal of Scientific Research, vol. 40, no. 1, pp. 54– 78, 2022.

[16]. K. Arai, “Free open source software: Foss based e-learning, mobile learning systems together with blended learning system,” International Journal of Advanced Research in Artificial Intelligence, vol. 2, no. 11, pp. 9–16, 2013.

[17]. C. Depover and F. Orivel, “Developing countries in the e- learning era,” 2013.

[18]. P. Detroz and J.-G. Blais, “Les e ́tudiants sont-ils compe ́tents pour e ́valuer la qualite ́ des enseignements?” Mesure et e ́valuation en e ́ducation, vol. 35, no. 3, pp. 5–30, 2012.

[19]. B. Kouninef, G. Merad, and M. Djelti, “The use of qr codes and mobile technology in the blended learning approach,” in 2015 Fifth International Conference on E-Learning (Econf). IEEE, 2015, pp. 135–143.

التنزيلات

منشور

2025-11-01

إصدار

القسم

مقالات بالإنجليزية

كيفية الاقتباس

جلطي م., & خضار ح. (2025). تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة الابتكارات التعليمية. مجلة العلوم الإنسانية, 36(3), 133-141. https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4310