الوضع الراهن للمدرسة الجزائرية عوامل النجاح وأسباب الفشل في البكالوريا
Abstract
تعدّ المدرسة إحدى المؤسسات الاجتماعية التي تلعب دورا بارزا في تطوير المجتمع وتنميته، ونجاح هذه المهمة مرهون بقيام حوار بين المدرسة والمجتمع من خلال فتح باب التفاعل مع مشكلاته وقضاياه الاجتماعية والاقتصادية والثقافية... هذا الحوار يساعد المدرسة على أداء دورها المتمثل في المساهمة في تطوير المجتمع من خلال تكوين الإطارات التربوية وتزويدهمبقاعدة معرفية وعلمية تمكنهم من المساهمة الفعلية في ذلك التطوير، وبالتالي خدمة المجتمع.
إضافة إلى ذلك يساعد ذلك الحوار المدرسة على تحسس مشكلات المؤسسات الاجتماعية الأخرى والعمل على إيجاد حلول لها من خلال البحث التربوي الذي ينجزه أساتذة المدرسة وطلبة الدراسات العليا.
Downloads
References
المراجع
- ابراهيم عبد الرافع السمادوني، سهام ياسين أحمد، تفعيل دور هيئة التدريس المصرية في مجال خدمة المجتمع، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 127 أكتوبر 2005، ص17.
- محمد منير مرسي، التعليم الجامعي المعاصر قضاياه واتجاهاته، دار النهضة المصرية، القاهرة 1977، ص 24.
- عنصر العياشي، سوسيولوجيا الديمقراطية والتحرر بالجزائر، مركز البحوث العربية القاهرة ط1 ،1999، ص 155.
- التهامي ابراهيم، أية جامعة تحتاج الجزائر في ظل عولمة القرن الحادي والعشرين، مجلة الباحث الاجتماعي، قسم الاجتماع جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر العدد 04 أفريل 2003، ص51.
- صالح فيلالي، ملاحظات عامة حول سياسات ديمقراطية التعليم، البحث التربوي والجزأرة، مجلة الباحث الاجتماعي، قسم علم الاجتماع جامعة منتوري قسنطينة الجزائر، العدد 05 ، جانفي 2004 ، ص82.
- نفس المرجع ص82.
- عنصر العياشي، أزمة أم غياب علم الاجتماع، مجلة المستقبل العربي عدد 137، جوان – جويلية 1990، ص ص37- 39 .
- عنصر العياشي، أزمة أم غياب علم الاجتماع، مرجع سابق، ص43.
- محمد رشيد الفيل، البحث والتطوير والابتكار التربوي في الوطن العربي في مواجهة التحدي التكنولوجي والهجرة المعاكسة، دار مجدلاوي، عمان الأردن ط1 2000 ، ص51.
- التهامي ابراهيم، مرجع سابق ص51.